بغداد اليوم - ديالى

أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء (13 شباط 2024)، خلو سجل الاعضاء البشرية من ضحاياه منذ 8 اشهر متتالية، فيما أشارت الى اطلاقها ندوات توعية حيال تجارة الاعضاء البشرية واهمية الابلاغ الفوري عنها من اجل انقاذ الفقراء.

وقال المتحدث باسم القيادة العقيد هيثم الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "تجارة الاعضاء البشرية وخاصة (الكلى) من الجرائم التي برزت بشكل لافت في السنوات الاخيرة في ديالى من خلال شبكات تستغل البسطاء والفقراء"، لافتا الى ان "العمليات تجري في محافظات اخرى لعدم وجود الامكانية في اجراء عملية النقل الجراحي للاعضاء".

وأضاف، أن "سجل الجرائم والبلاغات الخاصة بتجارة الاعضاء البشرية في ديالى لم يسجل اي حالة منذ 8 اشهر متتالية خاصة بعد تنفيذ من 3-4 عمليات نوعية اطاحت بالعديد من المتورطين بتجارة الاعضاء بالاضافة الى تشكيل لجنة تنسيق مع محافظات اخرى ومنها اقليم كردستان في تعقب بعض الاسماء المطلوبة بهذه الجرائم".

واشار الشمري الى ان "قيادته اطلقت مع منظمات مجتمعية ندوات توعية حيال تجارة الاعضاء البشرية واهمية الابلاغ الفوري عنها من اجل انقاذ الفقراء والبسطاء"، مبينا ان "البعض تعاون مع القيادة مما أسهم في الاطاحة ببعض المتاجرين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاعضاء البشریة

إقرأ أيضاً:

مجلس ديالى يعلق بشأن مذكرة اعتقال المهداوي: لا احد فوق القانون

بغداد اليوم -  ديالى

اكد رئيس السن في مجلس ديالى تركي العتبي، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، بان مذكرة الاعتقال بحق احد أعضاء مجلس المحافظة صحيحة.

وقال العتبي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مذكرة الاعتقال الصادرة بحق عضو مجلس ديالى اوس المهداوي والتي تناقلتها بكثافة وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية صحيحة وليست مزورة".

وأضاف ان "مجلس ديالى يحترم قرارات القضاء العراقي ويتفاعل معها"، مؤكدا ان "المذكرة صدرت عقب دعوى رفعها احد المسؤولين المحليين بعد مشادة كلامية حادة مع المهداوي"، مشددا على ان "المجلس سيعمل على حل الإشكالية وفق الاطر القانونية".

وأشار العتبي الى ان "القضاء العراقي في ديالى نزيه والمذكرة دليل على انه لا احد فوق القانون والمجلس سيعمل على حلحلة القضية وفق المسارات القانونية"، معربا عن "استغرابه من التهويل الكبير والتكهنات التي اطلقت في الساعات الماضية حول مذكرة الاعتقال التي هي اجراء قانوني طبيعي".

وكانت محكمة جنايات ديالى، أصدرت مذكرة قبض بحق عضو مجلس المحافظة اوس المهداوي.

وبحسب وثيقة صادرة عن المحكمة بتاريخ السادس والعشرين من الشهر الحالي، نصت على ان "المحكمة ترسل مذكرة امر القبض الصادرة بحق المتهم اوس إبراهيم مهدي وفق المادة 430 عقوبات لتعميمه والايعاز الى الجهات المختصة بغية القبض عليه وارساله مخفورا الى هذه المحكمة على ان تردنا الإجابة قبل موعد المحاكمة في 1/7/2024".

مقالات مشابهة

  • مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • «تأهيل ترع وقناطر».. تفاصيل 780 مشروعا تنفذها «الري» في المحافظات
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • مجلس ديالى يعلق بشأن مذكرة اعتقال المهداوي: لا احد فوق القانون
  • خريطة افتتاحات المساجد في 6 محافظات اليوم.. اعرفها
  • صدور مذكر القاء قبض بحق عضو في مجلس محافظة ديالى
  • موجة غبارية تبدأ من الأنبار وتتجه الى 5 محافظات
  • ميقاتي يخوض معركة اخرى على الجبهة الرسمية للبنان!