قال مصطفى المكاوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إن العلاقات المصرية التركية شهدت تقاربًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة؛ إذ اتخذت البلدين خطوات إيجابية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والصناعية.

وأكد المكاوي، أن وجود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزيارته لمصر حدث كبير في هذا التوقيت للشعبين المصري والتركي، وهذا التقارب مفيد جدا للشعبين بين الرئيس السيسي ونظيره التركي.

وأوضح المكاوي، أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث وصل إلى 7.1 مليار دولار في عام 2022، وتهدف البلدين إلى زيادة هذا الرقم خلال السنوات الخمس المقبلة.

حجم الاستثمارات في مصر

وقال مصطفى المكاوي، إن أكثر من 790 شركة تركية تعمل في مصر، بحجم استثمارات يقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وتهدف مصر إلى جذب المزيد من الاستثمارات التركية في مختلف المجالات، خاصة في مجال التصنيع.

وأضاف المكاوي، أن الشركات التركية تلعب دورًا هامًا في تنمية الاقتصاد المصري، حيث توفر فرص عمل جديدة وتساهم في نقل التكنولوجيا إلى مصر.

وكشف المكاوي، أن هناك العديد من الفرص لزيادة التعاون بين مصر وتركيا، منها التكامل الاقتصادي حيث يمكن للبلدين التكامل اقتصاديًا من خلال تعزيز التجارة والاستثمار، كما يمكن الاستفادة من نقل التكنولوجيا حيث تستطيع مصر الاستفادة من الخبرة التركية في مجال التصنيع ونقل التكنولوجيا.

التعاون في مجال الطاقة

وأضاف المكاوي، أنه يمكن لمصر وتركيا التعاون في مجال الطاقة، خاصة في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجال الطاقة الشركات التركية اتحاد الغرف التجارية

إقرأ أيضاً:

"جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الكهرباء والطاقة في جنوب إفريقيا كجوسيانتشو ديفيد راموكجوبا، أن بلاده تسعى إلى تعزيز آفاق التعاون مع دول مجموعة "بريكس" في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، والاستفادة من التقنيات المتقدمة التي تمتلكها دول المجموعة في هذا القطاع لتلبية احتياجات جنوب إفريقيا من الطاقة.

وقال راموكجوبا في حوار مع تليفزيون "بريكس" اليوم الجمعة إن روسيا والصين والهند لديهم خبرات هائلة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة ويمتلكون تقنيات متطورة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع إلى الاستفادة من هذه الخبرات وتسعى للتعاون معهم في هذا المجال من أجل زيادة معدلات التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وبشأن التوازن الذي تسعى جنوب إفريقيا إلى تحقيقه بين مصادر الطاقة التقليدية ومصادر الطاقة النظيفة.. قال راموكجوبا "إن الحكومة تسعى إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 للمساهمة في الجهود الدولية للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري".

وأضاف أن لتحقيق هذا الهدف الطموح؛ تستثمر الحكومة في مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة، دون التخلي الكامل عن الوقود الأحفوري.

وبشأن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة.. قال راموكجوبا "بالتأكيد سيكون تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في قطاع الطاقة محل ترحيب ومن شأنه تعزيز قدرات قطاع الطاقة، وهو ما سيعود بالنفع على جنوب إفريقيا وعلى دول مجموعة "بريكس" والعالم بأسره".

وأكد الوزير أن مجموعة "بريكس" تعد منصة مهمة لتبادل الآراء والأفكار والتقنيات والمهارات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن مجموعة "بريكس" تمثل أكبر تجمع دولي خارج الأمم المتحدة، وتشكل حوالي 35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

يذكر أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، إلى جانب الدول التي انضمت حديثا للمجموعة وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا.

مقالات مشابهة

  • مراد يتباحث مع نظيره الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي
  • "جنوب إفريقيا": نسعى لتعزيز آفاق التعاون مع دول "بريكس" في مجال الطاقة المتجددة
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • وزير الآثار يبحث زيادة التعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للسياحة
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة
  • مجموعة يانغو تقود الابتكار في مجال التكنولوجيا في جيتكس 2024
  • مباحثات لإنشاء فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر
  • العراق يستعين بالتجربة المصرية في تأمين سلامة الغذاء