مسقط – الرؤية

سعياً نحو تقديم أفضل المشاريع والمبادرات في مجال المسؤولية المجتمعية في قطاعات الطاقة والمعادن، وقعت وزارة الطاقة والمعادن عدد من الاتفاقيات لدعم ثلاثة مشاريع وطنية مع عدة جهات مختلفة، بمساهمة سبع شركات رائدة في القطاع  وهي شركة تنمية نفط عمان وشركة أوكسيدنتال عمان وشركة بي بي عمان وشركة أوكيو وشركة دليل للنفط وشركة سي سي اينرجي ديفالوبمنت وآرا بتروليوم بمبلغ وقدره مليونين و نص ريال عماني.

وتضمنت الاتفاقيات المشاريع الثلاثة وهي مشروع حديقة عبري العامة، وهو عبارة عن منطقة ترفيهية في محافظة الظاهرة ويعد الأول من نوعه في المحافظة، تشمل مساحات خضراء ومسطحات مائية، حيث تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 500 ألف متر مربع لتنفيذ المشروع، وسيتم تطويره على ثلاث مراحل، ستشمل المرحلة الأولى إنشاء حديقة عامة ومسارات صحية ومبنى ترفيهي وبحيرة مائية وألعاب للأطفال ومسرح مفتوح لإقامة الفعاليات، ويراعي تصميم الحديقة مبادئ الاستدامة ومتطلبات التطوير المستقبلي للمحافظة.

ويأتي المشروع الثاني في تمويل شراء معدات طبية لمستشفى خولة (العيادات النهارية)، حيث يهدف هذا المشروع إلى تقديم الخدمات الجراحية على مدار الساعة لمدة ٧ أيام في الأسبوع، مما يسمح بإجراء حوالي ٢٥٠ عملية في الأسبوع، وأكثر من ١٠ آلاف عملية في السنة، حيث سيتم تمويل شراء الأجهزة الطبية لقسم العظام وعيادة طب وجراحة العيون في مستشفى خولة، ومن المتوقع أن يؤدي التشغيل التكاملي الفعلي للعيادات النهارية والتي تلعب دورًا حيويًا في تقديم الرعاية الجراحية النهارية إلى تقليص قوائم الانتظار الجراحية وتجنب تفاقم المشاكل الصحية للمرضى من ذوي الإصابات المختلفة، وسيساهم أيضا  في تحسين الصحة والرفاهية للمجتمع بشكل عام.

والمشروع الأخير توقيع مشروع منصة خطى للإرشاد المهني والتوجيه الوظيفي، والتي ستقدم خدمات إرشاد مهني متطورة بشكل تقني لطلاب المدارس والتعليم العالي والباحثين عن عمل، وستوفر المنصة معلومات محدثة حول البرامج التعليمية والتدريبية وبيانات سوق العمل العماني، وستكون وزارة الطاقة والمعادن الراعي الرئيسي للمنصة لعام 2024.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الطاقة والمعادن

إقرأ أيضاً:

وفاة مؤسس مشروع الضبعة النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، وفاة الدكتور ياسين إبراهيم، الرئيس الأسبق لهيئة المحطات النووية، وأحد الشخصيات البارزة في تاريخ المشروع النووي المصري.

وقد نعى الدكتور الوكيل، والقيادات والعاملين بالهيئة الفقيد، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.

من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟

حسب ما ذكره موقع هيئة المحطات النووية، كان الدكتور ياسين إبراهيم، أحد مؤسسي مشروع محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء.

وللدكتور ياسين دور كبير في التفاوض على عقد دعم التشغيل والصيانة، الذي يعد من العقود الرئيسية للمشروع.

وقد ساهم بشكل كبير في إحياء المشروع النووي والحفاظ على موقعه في الضبعة.

وإلى جانب ذلك، شارك مع الدكتور عصام حجاج في إنشاء المدرسة الفنية للطاقة النووية بالضبعة، التي تساهم في تدريب وتطوير الكوادر المتخصصة في مجال الطاقة النووية.

وتيمنا به، سميت أول دفعة تخرجت من هذه المدرسة والتي عملت بالهيئة باسمه، لما له من إسهامات بارزة خدمت المجال النووي المصري.

مشروع الضبعة النووي

يمثل مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية خطوة كبيرة نحو تحقيق حلم مصر بإدخال الطاقة النووية إلى قطاع الطاقة الوطني.

ويعود تاريخ خطط إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية إلى أواخر السبعينيات، حيث بدأت مصر حينها في اختيار الموقع المناسب للمشروع.

مواصفات المشروع

1- المفاعلات

يتضمن المشروع بناء أربع وحدات من مفاعلات الماء المضغوط (PWR) من الطراز الروسي VVER-1200 (AES-2006)، وهي مفاعلات تتميز بقدرة تصل إلى 1200 ميجاوات لكل وحدة.

2- تقنية المفاعلات

مفاعلات الماء المضغوط المختارة تُعتبر من أكثر أنواع المفاعلات استخدامًا حول العالم، وتشتهر بكفاءتها العالية ومستوى الأمان المرتفع الذي توفره.

3- أهمية المشروع

يساهم المشروع في توفير طاقة نظيفة ومستدامة لمصر، مما يخفف الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط والغاز.

وبفضل استخدام الطاقة النووية، تسهم محطة الضبعة في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الأهداف البيئية لمصر.

كما يعزز المشروع، الاقتصاد المصري من خلال خلق فرص عمل وتطوير البنية التحتية، كما يفتح الباب أمام المزيد من الاستثمارات في مجال التكنولوجيا النووية.

ويُعد هذا المشروع خطوة استراتيجية لمصر نحو تحقيق استقلالها في مجال الطاقة وضمان توفير مصدر طاقة آمن ومستدام للأجيال القادمة.

ويتم تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية وفق خطة محكمة تتكون من ثلاث مراحل رئيسية تهدف إلى ضمان التأسيس والتشغيل الآمن والكامل للمشروع.

مقالات مشابهة

  • تقديم 92 مليون خدمة طبية ضمن «100 يوم صحة» خلال 58 يوما
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • 21.2 مليون ريال القيمة السوقية لبورصة مسقط بدعم من الإقبال على أسهم البنوك
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • 18 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • حصاد 57 يوما.. تقديم 91 مليون خدمة طبية مجانية ضمن "100 يوم صحة"
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يفقد 23.201 نقطة .. والتداول عند 21.2 مليون ريال
  • القبض على 13 يمنيًا في السعودية.. أحدهم تنتظره عقوبة السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال.. وهذه تهمته
  • وفاة مؤسس مشروع الضبعة النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟