وافق مجلس الشيوخ الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون، الثلاثاء، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وأرسل مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون حيث تواجه فرص إقراره صعوبات، وفقا لرويترز.

وأقر مجلس الشيوخ حزمة المساعدات الخارجية التي طال انتظارها، بعد أشهر من المفاوضات، لكن هذا المشروع قد يواجه معارضة كبيرة في مجلس النواب، حيث هدد الجمهوريون برفضه، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتمت الموافقة بأغلبية 70 صوتا مقابل رفض 29 عضوا، وتسمح المساعدات حال إقرارها بمواصلة تسليح أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وسيوفر ذلك مبلغا إضافيا بقيمة 60.1 مليار دولار لكييف – وبذلك يصل إجمالي الدعم الأميركي إلى أكثر من 170 مليار دولار – بالإضافة إلى 14.1 مليار دولار لإسرائيل في حربها ضد حماس، وفقا للصحيفة.

وقبل التصويت حذر زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، من أن "أوكرانيا تعاني نقصا خطيرا في الاحتياطيات. إذا لم ترسل الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا بموجب مشروع قانون الأمن القومي هذا، فإن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لديه كل الفرص للنجاح".

من جانبه أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، الاثنين، أن المجلس الذي يهيمن عليه حزبه الجمهوري لن يدرس مشروع القانون.

وهذه الحزمة هي محل نقاش في الكونغرس منذ أشهر وموضع خلاف بين إدارة الرئيس، جو بايدن، الديمقراطية وخصومها الجمهوريين، في خضم الحملة للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نوفمبر.

وأوضح جونسون في بيان أن سبب رفضه لمشروع القانون بصيغته الحالية هو عدم تلبيته مطالب الجمهوريين في ما يتعلق بتشديد الإجراءات على الحدود بين بلاده والمكسيك لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الجمهوري في بيان إن "اقتراح قانون مجلس الشيوخ حول المساعدات الخارجية يظل صامتا بشأن المشكلة الأكثر إلحاحا التي تواجه بلادنا"، في إشارة إلى أزمة الهجرة.

وأضاف أنه "في غياب أي تعديل" من جانب مجلس الشيوخ لهذا النص "سيواصل مجلس النواب العمل وفقا لإرادته على هذه القضايا المهمة".

ومن دون دعم الجمهوريين الذين يشكلون الأغلبية في مجلس النواب والعديد منهم موالون للرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، لا يمكن تبني النص.

وجونسون، مثل العديد من الجمهوريين في الكونغرس، يتبع توجيهات ترامب، الذي قال، السبت، إن الولايات المتحدة يجب أن "تتوقف عن منح الأموال دون الأمل باستردادها".

وذهب المرشح إلى أبعد من ذلك عندما قال إنه "سيشجع" روسيا على مهاجمة أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي لا تفي بالتزاماتها المالية على صعيد النفقات العسكرية، ولقيت تصريحاته هذه انتقادات شديدة سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة مجلس الشیوخ ملیار دولار مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

استوردت إسبانيا كمية قياسية من النفط الخام من الولايات المتحدة في شهر مايو، في أحدث علامة على اكتساب إمدادات خام غرب تكساس الوسيط الرئيسي موطئ قدم في السوق الأوروبية. أظهرت بيانات من وكالة المخزونات الوطنية (CORES) أن البلاد عززت واردات النفط الخام من الولايات المتحدة بنسبة 82% على أساس سنوي إلى 1.18 مليون طن في مايو. يعد هذا الرقم الأعلى على الإطلاق منذ استئناف الشحنات في أوائل عام 2016 بعد أن رفعت واشنطن الحظر المفروض على صادرات النفط الخام.

كانت الولايات المتحدة أكبر مصدر للخام المستورد لإسبانيا في شهر مايو، متجاوزة البرازيل مقارنة بشهر أبريل، وفقا لبيانات وكالة المخزونات التي جمعتها "بلومبرغ". وكان ثاني أكبر الموردين لشهر مايو هم البرازيل وفنزويلا ونيجيريا.

سد الفراغ الروسي

عززت مصافي التكرير الأوروبية وارداتها من البراميل الأميركية لتحل محل خام الأورال الروسي منذ غزو أوكرانيا في عام 2022. وقامت شركات المعالجة بتعديل المكونات الخاصة بهم لتشمل الخام الأميركي، وهو أخف من البراميل الروسية.

من المتوقع أن تنخفض شحنات النفط الخام المرصودة إلى أوروبا من الخليج الأميركي إلى حوالي 1.6 مليون برميل يومياً في يونيو، حيث أدى انخفاض الأسعار في أوروبا إلى شحن المزيد من الشحنات إلى آسيا، وفقاً لبيانات منفصلة لتتبع الناقلات جمعتها "بلومبرغ" وتقارير دورية. 

مقالات مشابهة

  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده
  • مجلس الشيوخ يوافق على طلب دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • مجلس الشيوخ يوافق على إجراء تعديل تشريعي بـ"صناديق الملكية الخاصة"
  • الشيوخ يوافق على طلب «برلماني» بشأن قانون سوق المال لصناديق الملكية الخاصة
  • مجلس الشيوخ يوافق على تقرير عن دراسة الأثر التشريعى لقانون سوق رأس المال
  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • شعبة المحاجر: «الشيوخ» يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام
  • محمد عارف: "الشيوخ" يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • رغم العقوبات.. استئناف الحوار الأميركي الفنزويلي