افتتح المستشار الألماني أولاف شولتس صحبة رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فرديركسون مصنعا جديدا للذخيرة في بلدة انترلويس شمال ألمانيا، حيث شددا أهمية زيادة الإنتاج في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

اعلان

بنت مجموعة "رينماتال" الدفاعية للتصنيع العسكري  مصنع الذخيرة، حيث يتوقع إنتاج حوالي 200 ألف قذيفة مدفعية سنويا، إلى جانب المتفجرات، وربما مكونات أخرى بما فيها الرؤوس الحربية.

وقد تكفلت مجموعة رينماتل كلفة المشروع بنحو 300 مليون يورو، قائلة إن الإنتاج في الموقع سوف يلبي مبدئيا حاجة ألمانيا العسكرية، مشيرة إلى أن الأولوية ستعطى لبدء الإنتاج في أقرب وقت ممكن، وتوقعت المجموعة أن تستغرق عملية البناء سنة واحدة.

وتخطط ألمانيا أن تخصص 2% من ناتجها المحلي الخام للدفاع، وهو مارسمته لنفسها الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي قبل عشرة أعوام، بعد أن فشلت في تحقيقه لفترة طويلة. وتعد ألمانيا ثاني مزود لأوكرانيا بالسلاح بعد الولايات المتحدة.

من جهتها قالت رئيسة الوزراء الدنماركية إن أوروبا في حاجة إلى أن تكون أقوى، وتعتمد على نفسها بقطع النظر عما سيجري في الولايات المتحدة (سواء أعيد انتخاب دونالد ترامب أم لا).

وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك قال أمس الإثنين في برلين، إنه ينبغي على  بلاده وألمانيا العمل معا من أجل تقوية قدرات الاتحاد الأوروبي العسكرية، ما دامت روسيا تمثل تهديدا لأمن الكتلة.

بريطانيا: الصراعات المسلحة حول العالم ترفع أسهم شركات تصنيع السلاح وتُنعش سوق الذخائر الحربيةبالسلاح والعتاد.. أوروبا "تساعد وتدعم إسرائيل" في الحرب الدائرة في غزة تقرير: لماذا قد تستغني الولايات المتحدة عن السلاح النووي حتى وإن لجأت روسيا إلى ذلك في أوكرانيا؟

وبخصوص التهديد النووي المحتمل من جانب روسيا، قال توسك إثر لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اليوم نفسه، إن فرنسا مستعدة أن تقدم قدراتها النووية إلى كامل أوروبا، لتكون بذلك جزءا من نظام أوروبا الأمني الشامل.

أما فيما يتعلق بطلب الحكومة البولندية اليمينية السابقة تعويضات عن الاحتلال الألماني لبولندا، خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، قال توسك إنه يريد تحويل الفكرة إلى تعاون مستقبلي، من أجل الأمن الذي سيستفيد منه الشعبان، البولندي والألماني.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خبير عسكري غربي: على أوروبا الاستعداد للحرب مع روسيا ويجب تبني سياسة دفاعية أقل اعتمادا على واشنطن قلق في بروكسل من عودة ترامب.. مسؤول أوروبي يكشف: قال لنا إن أمريكا لن تهب لنجدة أوروبا إذا قامت حرب تعرّف على القدرات العسكرية لدولة كانت يوماً ثالث قوة نووية في العالم.. أوكرانيا صناعة ألمانيا سباق التسلح أوروبا الدنمارك قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية خاصة| يوم دام بين حزب الله وإسرائيل والقاهرة تستضيف جولة مباحثات جديدة بمشاركة وفد إسرائيلي يعرض الآن Next في 90 دقيقة.. إسرائيل "حررت رهينتين" و"قتلت ثلاث" وحصدت بغاراتها أرواح 100 فلسطيني يعرض الآن Next شاهد: ضاقت عليهم.. فلسطينيون فقدوا البيت والمأوى ينصبون خياماً في مدرسة مُدمرة يعرض الآن Next شاهد: وداع خمسة أفراد من عائلة واحدة قتلوا إثر غارة روسية استهدفت خاركيف يعرض الآن Next هل ستصبح اليونان أول دولة مسيحية أرثوذكسية تشرَّع زواج المثليين؟ اعلانالاكثر قراءة قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" حرب غزة: نتنياهو يصر على توغل بري في رفح.. وبايدن لا ينبغي أن يتم دون خطة لضمان سلامة المدنيين ماذا ستخسر مصر في حال تعليق معاهدة السلام مع إسرائيل؟ لم يحتجزا في نفق.. تفاصيل عملية "تحرير رهينتين" إسرائيليتين في رفح شاهد: مياه الأمطار الغزيرة تغمر شوارع دبي في الإمارات

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل فلسطين بنيامين نتنياهو دونالد ترامب رفح - معبر رفح البرازيل جو بايدن Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صناعة ألمانيا سباق التسلح أوروبا الدنمارك قوات عسكرية غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل فلسطين بنيامين نتنياهو دونالد ترامب رفح معبر رفح البرازيل جو بايدن غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل فلسطين یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعد مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه

سرايا - قالت الإذاعة "الإسرائيلية" اليوم الخميس إن تل أبيب تعد مقترحا جديدا لاتفاق بشأن قطاع غزة ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع المحتجزين دفعة واحدة.

وذكرت الإذاعة أن المقترح "الإسرائيلي" يقضي بإعادة كل المحتجزين مقابل خروج يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وآخرين من غزة عبر ممر آمن.

كما ينص المقترح على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأشارت الإذاعة "الإسرائيلية" إلى أن المقترح "الإسرائيلي" الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أيام.

ولم يصدر بيان فوري من حماس بخصوص ما تسرب بشأن المقترح "الإسرائيلي" الجديد، إلا أن الحركة أكدت مرارا أنها لا ترى سببا لمقترحات جديدة خاصة أنها وافقت على الخطة التي عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن وذلك قبل أن يضع نتنياهو اشتراطات جديدة.

مظاهرات

يأتي ذلك فيما تواصل عائلات الأسرى "الإسرائيليين" مظاهراتها للمطالبة باتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل، حيث أفاد مراسل الجزيرة بأنها خرجت اليوم في تل أبيب للمطالبة بإقرار عرض الصفقة المطروح على طاولة التفاوض.

كما أكدت على ضرورة توقيع صفقة تبادل وعدم المضي نحو حرب شاملة.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد كشف أمس -خلال زيارة للقاهرة- بأن الولايات المتحدة أحرزت تقدما فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف بلينكن أنه تم التوافق على 15 بندا من بين 18 في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل.

وأكد أن واشنطن طرحت أفكارا على الجانبين القطري والمصري من أجل حل القضايا العالقة، ولكن الاتفاق يعود إلى مسألة النية السياسية، وعلى طرفي الصراع أن يثبتا النية السياسية من أجل التوصل إلى اتفاق يهيئ لوقف إطلاق النار ويعيد المحتجزين إلى منازلهم ويفتح آفاقا مهمة لتهدئة المناطق الساخنة، بما فيها شمال "إسرائيل" والبحر الأحمر.

كما اعتبر أن وقف إطلاق النار هو أفضل وسيلة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة ومواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار الإقليمي.

وبشأن محور فيلادلفيا، قال بلينكن إن موقف بلاده بشأن هذا المحور الفاصل بين مصر وقطاع غزة هو "أننا لن نقبل أي تغيير للقواعد المعمول بها قبل 7 أكتوبر"، وفق تعبيره.


التزام حماس

في المقابل، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن- إن هناك توافقا في الموقفين المصري والأميركي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، مؤكدا سرعة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في غزة وإدخال مزيد من المساعدات.

وأضاف أن حركة حماس "تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفاهمات التي تم التوصل إليها مسبقا"، وأن بلاده تواصل التعاون مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

يشار إلى أن جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس تتعثر منذ أكثر من 10 أشهر تقريبا، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب "إسرائيلي" كامل من غزة وعودة النازحين دون قيد.

ورغم العراقيل "الإسرائيلية"، تستمر وساطة مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين الطرفين.

إقرأ أيضاً : آيكوم اليابانية: الأجهزة المنفجرة في لبنان أوقفنا بيعها منذ 10 سنواتإقرأ أيضاً : الشاباك : اعتقال "إسرائيلي" بتهمة التجسس لايرانإقرأ أيضاً : حزب الله ينعى 20 مقاتلا قضوا بانفجار أجهزة الاتصال

 


مقالات مشابهة

  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: نهاجم الآن أهدافا لحزب الله لإضعاف قدراته العسكرية
  • مع التقارب بين روسيا والصين.. إليكم نظرة على تاريخ التدريبات العسكرية المشتركة بينهما
  • إسرائيل تعد مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه
  • ألمانيا تنفي تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.. ونتنياهو يتهم نظيره البريطاني بتقويض الدولة العبرية
  • بايرن ميونخ يكتب تاريخاً جديداً في دوري أبطال أوروبا بفوز ساحق
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • ألمانيا تسعى لتعزيز العلاقات مع آسيا الوسطى
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا