استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم سعادة الدكتور راشد بن ناصر المعولي وكيل وزارة الاقتصاد وعددا من المعنيين بالوزارة، وذلك لاستعراض البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي (تنويع)، والذي يعد أحد مسرعات رؤية عُمان 2040 الذي تشرف عليه وزارة الاقتصاد ويعمل على تسريع تحقيق مستهدفات النمو في القطاعات الاقتصادية المستهدفة وهي الصناعات التحويلية، والتعدين، والأمن الغذائي، والنقل واللوجستيات والسياحة.

وتحدث سعادة الوكيل عن آفاق واتجاهات الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، واستعرض التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية والتوجه الاستراتيجي للبرنامج، مشيرا أن البرنامج يسهم في إيجاد قطاعات قاطرة ومتكاملة للاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى إنشاء اقتصاد تنافسي متنوع ومتكامل وقائم على ريادة الأعمال واستشراق المستقبل، كما يساعد البرنامج على إيجاد بيئة تنظيمية وتشريعية تتصف بالتجدد والمرونة وضامنة لتكافؤ الفرص.

تم خلال اللقاء مناقشة التوجهات الاستراتيجية لبرنامج (تنويع)، ومدى توافقه مع موجهات رؤية عُمان 2040 والخطة الخمسية العاشرة، وتكامل برنامج (تنويع) مع البرامج الوطنية الأخرى في الخطة الخمسية العاشرة مثل (نزدهر)، من حيث تعزيز استقطاب الاستثمارات وتعزيز حركة الصادرات الوطنية مع التركيز على الأنشطة والصناعات غير النفطية في الميزان التجاري، وغيرها من البرامج كبرنامج التشغيل وبرنامج الاستدامة المالية.

وتناول اللقاء كذلك الإطار العام والسياسات القطاعية لتحويل هيكلة الاقتصاد الوطني للوصول إلى مستهدفات التنويع الاقتصادي، واستدامة القطاعات الإنتاجية المدرجة تحت مظلة التنويع. بالإضافة إلى التحديات التي تواجه تنفيذ خطط ومبادرات برنامج (تنويع)، ومدى تعاون المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

من جانبهم قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم واستفساراتهم التي تركزت على الصعوبات والتحديات القائمة أمام تنفيذ البرنامج والجهود المبذولة لحلحلتها، كما تساءل أعضاء اللجنة فيما قامت الوزارة بدراسات حول العلاقات التشابكية بين قطاعات التنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى استفسارهم عن مدى مواءمة البيئة التشريعية لتعزيز قطاعات التنويع الاقتصادي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري السادس للجنة برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي، وبحضور أعضائها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنویع الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين، انا بيردي، المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، وذلك خلال زيارتها الحالية إلى مصر لبحث تعزيز التعاون بين مصر والبنك الدولي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تطرق لأوجه التعاون بين الجانبين، حيث حرص وزير الخارجية على استعراض تطورات الوضع الاقتصادي في مصر وما حققه برنامج الإصلاح الإقتصادي من تطور في هذا الشأن، معرباً عن تقديره لدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر، وتطلعه لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات جديدة، بما يستجيب لما يشهده العالم والمنطقة من أزمات متعددة، وما تفرضه تلك الأزمات من تحديات جديدة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية، وخاصة التطورات ذات الصلة بالأزمات في المنطقة، وعلى رأسها قطاع غزة والسودان، وما فرضته تلك الأزمات من تحديات إنسانية واقتصادية وسياسية. وقد حرص الوزير شكري على إحاطة مسئولة البنك الدولي بالموقف المصري من القضايا الإقليمية ذات الشأن، مبرزاً الدور الإيجابي الذي تلعبه مصر فى دعم وتعزيز السلم والأمن في المنطقة.

اقرأ أيضاً«السياسة الدولية» تناقش مرتكزات الدولة المصرية تجاه قضية فلسطين وتداعيات الصراع الإيراني - الإسرائيلي

«صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»

مقالات مشابهة

  • السواحة يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع "أمازون كلاود"
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • مكتب الشورى يستعرض عددا من الردود الحكومية
  • معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تنويع الاقتصاد في ليبيا مهم لتحسين نوعية الحياة  
  • «مدبولي»: تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يعطي دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • «اقتصادية النواب»: تخفيض فاتورة الاستيراد ودعم الصناعة تحديات أمام الحكومة الجديدة
  • بمشروعات وأرباح مليارية: كيف استطاعت محفظة التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الإسهام في التنويع الاقتصادي؟