ليبيا- تناول تقرير تحليلي نشره قسم الأخبار الإنجليزية بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية أبعاد الزيارة الأخيرة لوزير خارجية تركيا هاكان فيدان إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما ورد فيه من تحليلات صحيفة المرصد ربط بين الزيارة وإعلان قوة الردع الخاصة تلك المجموعة التي قال التقرير أنها “مدربة من قبل الأتراك” انسحابها من مطار معيتيقة الدولي وميناء طرابلس البحري.

وأوضح التقرير أن أولى ثمار الزيارة تمثلت في هذا الانسحاب ما مثل تطورًا كبيرًا في التوازن الدقيق بين الجماعات المسلحة المتنافسة على أراضي العاصمة طرابلس، مؤكدًا أن مجمع المطار يستضيف سجنًا مهمًا به معارضون سياسيون وإرهابيون تابعون لـ”داعش” الإرهابي.

وتابع التقرير أن معيتيقة الدولي يحتوي أيضًا على قاعدة جوية تنطلق منها طائرات هجومية من دون طيار تركية الصنع، ناقلًا عن المحلل السياسي جلال حرشاوي قوله:” هذا الإعلان لا يعني أن الردع على وشك التخلي عن السيطرة على السجن وتمركزها في القاعدة”.

ونقل التقرير عن “فاليريا جيانوتا” المديرة العلمية للمرصد التركي التابع لمركز الدراسات السياسية الدولية “تافتس” قولها:”يجب قراءة زيارة فيدان إلى طرابلس ليس فقط في سياق تعزيز العلاقات الثنائية والاستثمارات ولكن أيضًا من منظور أوسع”.

وتابعت “جيانوتا” بالقول:”لم تكن هناك قط مشاكل احتكاك بين ليبيا وتركيا فالأولى يمكن اعتبارها بمثابة نوع من الحماية التركية ومع ذلك كانت البلاد في الماضي القريب موقعًا للصراع التركي المصري لتطلق بعدها أنقرة سياسة خارجية تركز على تطبيع العلاقات”.

وقالت “جيانوتا”:”بعد فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي أكد أردوغان على هذا النهج السياسي لتنمية دولة قادرة على التواصل مع الجميع والعمل كمركز أمني إقليمي فهو سيصل في الـ14 من فبراير الجاري إلى مصر”.

وأضافت “جيانوتا” قائلة:”هذه الزيارة هي الأولى منذ العام 2013 في وقت تمثل فيه تركيا لاعبا ذو مصالح في البحر الأبيض المتوسط وليبيا بالمحصلة ما يعني أن تواجد فيدان في طرابلس نتيجة طبيعية شأنها شأن إعلانه عن رغية أنقرة بفتح قنصلية تركية في بنغازي”.

وأوضحت “جيانوتا” بالقول:”هذه الخطوة من شأنها تعزيز الوجود التركي في ليبيا وحماية مصالح جميع الشركات التركية الموجودة فيها في وقت يمكن فيه أيضًا تطوير تعاون وظيفي بين إيطاليا وتركيا في سياق مكافحة تدفقات الهجرة غير الشرعية من ليبيا”.

وقالت “جيانوتا”:” إن الوجود العسكري التركي في ليبيا المضمون بمذكرة موقعة بين طرابلس وأنقرة في عام 2019 يمكن أن يكون قيمة مضافة في مكافحة الهجرة غير الشرعية فمنظور خطة ماتي المطورة من قبل الحكومة الإيطالية هو تطوير شراكة جديدة من دول إفريقيا”.

وبحسب “جيانوتا” تأخذ أنقرة دور المحاور المميز ما يمكنها اعتماد نهج مربح مع روما فالتعاون بينهما إذا تمت إدارته بشكل جيد سيؤتي ثماره.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

عشرات الصواريخ تستهدف مطار إسرائيلي قاعدة نفاطيم الجوية بالنقب

استهدفت إيران بعشرات الصواريخ، مطاراً عسكرياً في كيان العدو الإسرائيلي .

كما استهدفت الصواريخ الإيرانية قاعدة نفاطيم الجوية التابعة لكيان العدو في النقب.

واشتعلت النيران في أحد الأهداف الإسرائيلية مقابل شاطئ عسقلان في فلسطين المحتلة، أثناء الهجوم الإيراني على الكيان الصهيوني.

pic.twitter.com/Gsd1aBk1lN

— Arab-Military (@ashrafnsier) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • اليابان.. انفجار في مطار ميازاكي يتسبب بإلغاء جميع الرحلات الجوية
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة
  • إيقاف الرحلات الجوية في مطار الخميني الدولي بطهران حتى إشعار آخر
  • عشرات الصواريخ تستهدف مطار إسرائيلي قاعدة نفاطيم الجوية بالنقب
  • تعليق الحركة الجوية في مطار بن جوريون الإسرائيلي
  • زيارة مرتقبة للرئيس الموريتاني إلى ليبيا
  • طرابلس تحتضن المهرجان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة
  • استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • توقف حركة الملاحة الجوية بعد قصف قرب مطار بغداد الدولي