طالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" فيليب لازاريني إسرائيل بالتعاون مع الوكالة في التحقيق باتهامها 12 موظفا بالتعاون مع حركة "حماس".

في خضم التحقيق .. بوريل: "الأونروا" يجب أن تكون قادرة على مواصلة عملها

وقال المفوض لازاريني في مؤتمر صحافي إنه "يطلب من سكان رفح المغادرة، ولكن إلى أين؟"، مشددا على أنه "لا أحد آمنا في قطاع غزة وهناك 500 ألف شاب وفتاة مصابون بالصدمة".

وطالب إسرائيل بالتعاون مع الوكالة في التحقيق باتهامها 12 موظفا بالتعاون مع حركة حماس، محذرا من تداعيات تعليق تمويل "الأونروا".

وكشف أن 150 منشأة دولية استهدفت في قطاع غزة و"هذا أمر ينبغي التحقيق فيه بشكل مستقل"، مشددا على أنه " إذا أردنا نجاح أي عملية انتقالية مستقبلية في قطاع غزة فعلينا ضمان استمرار عمل الوكالة".

وتزعم إسرائيل تورط 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم في غزة 13 ألفا في الهجوم الذي شنته الحركة في السابع من أكتوبر، مما دفع العديد من المانحين الدوليين إلى تعليق تمويل الوكالة.

وردا على هذه الاتهامات، أعلنت نحو 12 دولة، بينها جهات مانحة رئيسية مثل الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والسويد، تعليق تمويلها للوكالة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ورود أسماء 12 موظفا من الوكالة في الاتهامات الإسرائيلية، التي فتحت الأمم المتحدة تحقيقا فيها. وأوضح أن 9 منهم طردوا وقتل واحد "فيما يتم التحقق من هوية اثنين آخرين".

وحذرت "الأونروا" من أن أنشطتها مهددة بالتوقف بحلول نهاية فبراير إذا لم يتراجع ممولوها عن قرارهم.

هذا وطالب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لازاريني بالاستقالة عقب زعم إسرائيلي اكتشاف نفق تابع "لحماس" تحت مقر الوكالة بمدينة غزة.

وأكد لازاريني أنه "لا ينوي الاستقالة"، مؤكدا أن الوكالة لم تستعمل مجمعها في مدينة غزة منذ 12 أكتوبر، وأن موظفي الوكالة أجبروا على مغادرة مجمعها في مدينة غزة بناء على تعليمات من القوات الإسرائيلية مع اشتداد القصف في المنطقة، ولم يعودوا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأونروا الجيش الجزائري الحرب على غزة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد

التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صامويل دوكروكيه، سفير الدبلوماسية الرياضية الفرنسية، بحضور علاء يوسف، سفير مصر بفرنسا، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأشار «صبحي» إلى مذكرة التفاهم المقدمة من وزارة الشباب والرياضة إلى الجانب الفرنسي، التي تسعى فيها الوزارة إلى تعظيم الخبرات والتعاون الثنائي في المجال الشبابي والرياضي، مؤكدًا رغبة مصر في الاستفادة من الخبرات الفرنسية في تنظيم دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية؛ إذ تسعى مصر إلى الاستفادة من هذه الخبرات والتي تأتي في إطار دعم واستعداد القاهرة لتجهيز الملف المقترح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2040.

وأضاف: «لقد استضافت مصر منذ عام 2018 أكثر من 400 حدث رياضي دولي بنجاح، وهو ما يعكس قدرتنا على استضافة البطولات الكبرى؛ إذ تسعى الدولة المصرية إلى استغلال هذا النجاح من خلال التعاون مع الجانب الفرنسي للاستفادة من خبراتهم في تنظيم الفعاليات الكبرى وتطوير البنية التحتية الرياضية».

دعوة رسمية لسفير فرنسا

كما توجه وزير الشباب والرياضة بدعوة رسمية لصامويل دوكروكيه لزيارة مصر والاطلاع على البنية التحتية الرياضية المصرية المتطورة، التي أصبحت جاهزة لاستضافة المزيد من البطولات الكبرى على مستوى العالم.

من جانبه، أشاد صامويل دوكروكيه بالنجاحات التي حققتها مصر في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى خاصة خلال فترة جائحة كورونا؛ إذ كانت مصر رائدة في هذا المجال بعد إثبات قدرتها ونجاحها في استضافة بطولة العالم لكرة اليد والتي كانت تحديًا عالميًا.

كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون الرياضي بين البلدين، مشيرًا إلى الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر في هذا المجال.

ومن جانبه، أشاد علاء يوسف، سفير مصر بفرنسا، بالدور الكبير الذي قام به إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، في تسهيل استخراج تأشيرات الرياضيين المصريين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية.

وأكد أن هذا التعاون ساهم بشكل كبير في تعزيز حضور مصر على الساحة الرياضية الدولية، معربًا عن تقديره لجهود السفير الفرنسي في دعم هذا التعاون المثمر بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • النائب أيمن محسب: الوكالة العربية للدواء تساهم في دعم الريادة العربية بمجال الابتكار الدوائي
  • الأونروا: ٢٠٠ مدرسة تم إغلاقها في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تقوم بحملة تجويع في قطاع غزة
  • أردوغان يدعو لتشكيل تحالف إسلامي ضد إسرائيل.. عاجل
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة
  • الشاباك يصف الأونروا خلال مناقشات سرية بـالخطر على إسرائيل