ارتفعت مستويات الدولار الأمريكي، منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.2% ليقترب من أعلى مستوى سجله منذ 3 أشهر خلال الأسبوع الماضي، ويؤدي الأداء الحالي للدولار إلى استمرار الضغط السلبي على أسعار الذهب العالمي. 

اكد تحليل فنى صادر اليوم عن “ جولد بيليون” ان انخفاض معدلات التضخم الأمريكي بشكل كبير أكثر من المتوقع ، سيؤثر سلبا على مستويات الدولار الأمريكي، وبالتالي سينعكس بشكل إيجابي على أسعار الذهب، لأن هذا يعني أن التضخم يقترب بشكل أسرع من المتوقع من مستهدف التضخم لدى البنك الفيدرالي، وبالتالي قد يبدأ البنك خفض الفائدة بشكل أسرع.

 
أما إذا جاءت بيانات التضخم لتفاجئ الأسواق وتشهد ارتفاع بأعلى من القراءة السابقة فهذا يعني أن التضخم يحتاج لمزيد من الوقت قبل أن يتراجع بشكل مستدام، وبالتالي سيبقي البنك الفيدرالي الفائدة عن مستوياتها الحالية لفترة أطول من الوقت، وفي هذا السيناريو سيترفع الدولار بشكل كبير ويضغط بالسلب على أسعار الذهب. 

وأشار تحليل جولد بيليون، إلي أن صدور تقرير بيانات التضخم اليوم من شأنها أن تؤثر على توقعات الأسواق بشأن مستقبل الفائدة الأمريكية،

كما أن  التوقعات الآن تظهر احتمال بنسبة 86% أن البنك الفيدرالي سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع مارس القادم، وتظهر احتمال آخر بنسبة 52% أن يقوم البنك بخفض الفائدة ربع درجة مئوية خلال اجتماع البنك في مايو القادم.
وبشكل عام تتوقع الأسواق أن يقوم البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة 4 مرات خلال هذا العام بمجمل 100 نقطة أساس، وذلك بالخلاف مع توقعات أعضاء البنك الفيدرالي في ديسمبر الماضي بخفض الفائدة في 2024 لثلاث مرات بإجمالي 75 نقطة أساس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون

إقرأ أيضاً:

قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة

شهد اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل الين، مع دعم قوة سوق العمل في الولايات المتحدة لفكرة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لا يحتاج إلى التسرع في خفض أسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر الدولار “العملة الأمريكية"، الذي يقيس العملة مقابل اليورو والين وأربع عملات رئيسية أخرى، إلى 101.70 بحلول الساعة 0023 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مواصلا صعوده بنسبة 0.45% من الجلسة السابقة.
وكان الدولار الذي كان يعتبر ملاذا آمنا طلبا إضافيا أمس بعد أن أطلقت إيران دفعة من نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، مما أثار تعهدا بالرد وأثار المخاوف من اندلاع حرب شاملة.


الين يتعرض لضغوط بعد تصريحات رئيس الوزراء الياباني الجديد 

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، تعرض الين لضغوط بيع قوية أمس الأربعاء بعد أن قال رئيس الوزراء الياباني الجديد إن البلاد ليست مستعدة لمزيد من رفع أسعار الفائدة، وذلك عقب اجتماعه مع محافظ البنك المركزي.
ولكن من المقرر أن تلقي صانعة السياسة النقدية في بنك اليابان أساهي نوغوتشي، التي عارضت رفع أسعار الفائدة في يوليو، كلمة في وقت لاحق من اليوم.


استقرار اليورو اليوم 

أما اليورو استقر قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة، بعد أن تبنت صانعة السياسات في البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل، التي عادة ما تكون متشددة، لهجة تيسيرية بشأن التضخم، مما عزز توقعات خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.

ارتفاع عدد الوظائف الأمريكية 

وأظهر تقرير التوظيف الوطني الصادر عن ADP يوم الأربعاء أن عدد الوظائف في القطاع الخاص الأميركي ارتفع بنحو 143 ألف وظيفة في الشهر الماضي، وهو ما فاق التوقعات.
ويتوقع المتداولون 34.6% خفضًا آخر لأسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في السابع من نوفمبر، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير بخفض ضخم الشهر الماضي، وهذا أقل من 36.8% في اليوم السابق، و57.4% قبل أسبوع، ولكن لا يزال يبدو مرتفعًا للغاية، وفقًا لراي أتريل، رئيس استراتيجية النقد الأجنبي في بنك أستراليا الوطني.

مقالات مشابهة

  • الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع
  • الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أسابيع قبل إعلان الوظائف بأميركا
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • لليوم الثاني على التوالي.. الذهب يتداول في نطاق ضيق قرب أعلى مستوى
  • جولد بيليون: الذهب يتداول في نطاق ضيق لليوم الثاني قرب أعلى مستوى
  • البلاتين يتراجع عن أعلى مستوى له في شهرين
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم
  • قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة
  • بعد مسح نقدي.. البنك المركزي الياباني يتفاءل بشأن معدلات النمو
  • معدل التضخم في دول اليورو ينخفض مقتربا من هدف البنك المركزي الأوروبي