دمشق-سانا

واقع العمل المصرفي ودور المصارف في تعزيز الشمول المالي وآليات تحديث البنية التقنية والتجهيزات المصرفية وتحسين الخدمات الإلكترونية، شكلت أهم محاور الاجتماع الذي عقده اليوم وزير المالية الدكتور كنان ياغي مع مديري المصارف العامة.

وناقش المشاركون في الاجتماع التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي، وضرورة زيادة الدعم المقدم للمشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة، من خلال التمويل من قبل المصارف العامة، وبهدف تنمية الاقتصاد الوطني.

وجرى خلال الاجتماع التركيز على عملية تحديث أنظمة المصارف الأساسية، وخاصة في المصرفين العقاري والتجاري السوري، إضافة إلى خطة تطوير الخدمات الإلكترونية والربط مع شركات الدفع الإلكتروني، وتحسين خدمة الصراف الآلي، وزيادة عدد الصرافات العاملة والتوسع في نشر أجهزة نقاط البيع (بي أو إس)، والربط ما بين صرافات التجاري السوري والعقاري.

واستعرض المشاركون نتائج الأعمال المصرفية للعام 2023 حيث أظهرت زيادة بنسبة 82 بالمئة في إجمالي القروض الممنوحة، وتم التطرق إلى خطة التسليف للعام الجاري، إضافة إلى مناقشة ملف الديون المتعثرة وضرورة متابعة الإجراءات اللازمة وفقاً للقوانين.

وفي ختام الاجتماع تمت مراجعة انتشار الفروع المصرفية، وتوسيع الخدمات في المناطق النائية، مع التركيز على تأهيل الفروع المتضررة ودراسة إمكانية زيادة عدد الفروع في المدن والمناطق الصناعية.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية

الوطن|متابعات

عقد اليوم اجتماع ثنائي بمقر ديوان رئاسة الوزراء بين

أكد الجانبان أن هذا التنسيق هو ركيزة أساسية لضمان نزاهة الإجراءات وشفافية الأداء الحكومي. وشددا على ضرورة التزام المؤسسات الحكومية بالتوجيهات الرقابية لضمان الشفافية في تقديم الخدمات العامة وحماية المال العام، بما يسهم في تحقيق أهداف الحوكمة والمساءلة بكفاءة.

كما تطرق الاجتماع إلى أوضاع الشركات الصينية المتعاقدة مع ليبيا، وناقش أهمية متابعة تنفيذ المشاريع القائمة معها. وأوضح رئيس الهيئة أنه تم تشكيل لجنة للتواصل مع هذه الشركات لتفعيل العقود القائمة وضمان عودتها إلى ليبيا لاستكمال مشاريعها. وأكد الجانبان على ضرورة توفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة، مما يسهم في تعزيز مناخ مناسب لمشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية، وتشجيع فرص التعاون المستقبلي.

وفي ختام الاجتماع، دعا رئيس هيئة الرقابة الإدارية إلى استمرار تحسين آليات التعاون المشترك لتطوير الأداء المؤسسي بشكل فعال.

الوسوم#هيئة الرقابة الإدارية الحكومة المنتهية الشفافية المؤسسات الحكومية ليبيا

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تبحث بدء تنفيذ مبادرة برنامج “طبيبك في بيتك”
  • اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية
  • اجتماع بصنعاء يناقش التنسيق بين وزارتي المالية والخدمة المدنية والتطوير الإداري
  • تعزيز التعاون مع وزارة المالية الألمانية
  • وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي مع مايكروسوفت
  • البنك الأهلي يتوج بـ"جائزة التميز في الخدمات المصرفية الرقمية"
  • غيث: ضعف الخدمات المصرفية هو سبب توسع عمليات السوق الموازية لبيع العملات
  • استعدادات لانعقاد اجتماع مجموعة العمل الأمنية في سرت
  • وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
  • وكيل صحة البحيرة يعقد اجتماعًا بأطباء مستشفى إيتاي البارود.. صور