الاقتصاد نيوز - بغداد

بحث رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مع السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل، عدد من العقود الاقتصادية المهمة في المجال النفطي ومجال الدفاع، فيما أكد الأخير رغبة رئيسه ماكرون في زيارة العراق بأقرب فرصة ممكنة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني استقبل السفير الفرنسي الجديد لدى العراق باتريك دوريل،

وجرى، خلال اللقاء، استعراض أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، ووسائل تدعيم الشراكة بين البلدين الصديقين".

ووصف السواداني العلاقات مع فرنسا ب "المتميزة"، مشيرا إلى "عدد من العقود الاقتصادية المهمة في المجال النفطي ومجال الدفاع، التي تشكل ركيزة مهمة للمضي في مسار التعاون الثنائي".

وجدد رئيس مجلس الوزراء التأكيد على "موقف العراق من وجود التحالف الدولي على الأرض العراقية، وكذلك التطور والارتقاء الحاصل في قدرات القوات العراقية، وتلاشي التهديد الذي تمثله فلول داعش على الأمن"، موضحا "رغبة العراق في الانتقال إلى العلاقة الثنائية مع الدول الأعضاء في التحالف".

وتطرق السوداني إلى "استمرار العدوان في غزة، وما يشكله من تهديد للأمن والاستقرار في عموم الشرق الأوسط والمنطقة"، مبينا "ضرورة أن تتخذ فرنسا والدول الكبرى والمجتمع الدولي موقفا حازما ومسؤولا لحماية الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لإبادة جماعية غير إنسانية".

من جانبه، نقل السفير الفرنسي إلى السوداني "تحيات الرئيس إيمانويل ماكرون، ورغبته في زيارة العراق بأقرب فرصة ممكنة، وتأكيد الحكومة الفرنسية العمل على تعزيز مذكرات التفاهم مع العراق والتنسيق الثنائي في ما يتعلق بعمل المستشارين الفرنسيين ومهمتهم المساندة للقوات الأمنية العراقية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار السفیر الفرنسی

إقرأ أيضاً:

بوشناف يبحث مع السفير الروسي الجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا

ليبيا – التقى المستشار إبراهيم بوشناف مستشار الأمن القومي، في مكتبه بديوان المجلس في مدينة بنغازي، سفير روسيا الاتحادية لدى ليبيا حيدر أغانين.

اللقاء بحث بحسب وكالة الأنباء الليبية “وال”، كافة المستجدات على الساحتين المحلية والدولية، والجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا إلى الأمام.

وناقش الاجتماع كافة الرؤى والمقترحات المشتركة بين الطرفين من أجل تعزيز حالة الاستقرار في ليبيا، وصولا إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق للمسار السياسي الذي يجمع كل الأطراف.

 

مقالات مشابهة

  • اتحاد المستثمرات العرب المصري يبحث فرص التعاون مع ليبيا
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • بوشناف يبحث مع السفير الروسي الجهود الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • السوداني يعرض للصومال “خبرة” العراق في مكافحة الإرهاب والفساد
  • السوداني يبحث مع نظيره الصومالي عدداً من الملفات في مقدمتها محاربة الإرهاب
  • السوداني يدعو رئيس الوزراء البريطاني الجديد دعم الاستقرار الدولي
  • «شكشك» يبحث مع السفير التركي تفعيل المشروعات المشتركة
  • السوداني يعرب لستارمر عن تطلعه لاستمرار العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا
  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا