تحصلت “النهار اون لاين” على وثيقة حصرية تتعلق بآخر الاحصائيات للصيدلية المركزية للمستشفيات، ووضعية وفرة الدواء إلى غاية 8 فيفري 2024.

وتشير الوثيقة إلى أن عدد المنتجات والأدوية التي تعرف ندرة تصل إلى 10 منتجات بنسبة 8 بالمائة. والأدوية المتوفرة تصل إلى 107 بنسبة 86 بالمائة.

وتؤكد ذات الوثيقة إلى أن عدد الأدوية المُسوقة من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات في صنف أدوية السرطان.

تقدر ب 207 ضمن التسمية الموحدة الدولية للدواء.حيث يوجد 124 منتج مخزن و 83 منتج تم شراؤه بصفة خاصة.

وبالنسبة لمجموع المشتريات المحققة في 2023 فقدرت ب 51.45 مليار دج. وفقا لتوقعات تقدر بـ 60.36 مليار دج ما يعادل مجموع إنجاز يقدر بـ 85%، مع الإشارة  أن أدوية السرطان  تمثل 38 بالمائة من مجموع مشتريات الأدوية المحققة في عام 2023.

وبالنسبة لتوقعات الشراء  لهذة السنة 2024 فقدرت ب  52.37 مليار دج، أما بخصوص الادوية المبتكرة فكانت تقدر السنة الماضية  ب31 دواء بناء على الاحتياجات المعبر عنها من قبل المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الصحية أي ما يمثل 19 تخصصا.
وقدر المبلغ الاجمالي المحقق 14.5 مليار دج، ما يمثل أكثر من 10 بالمائة من مجموع المشتريات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ملیار دج

إقرأ أيضاً:

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

السنة الهجرية الجديدة.. ارتفعت مؤشرات البحث من قبل المواطنين عن دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446ه، تزامنًا مع الاستعداد لاستقبال العام الهجري الجديد.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

موعد رأس السنة الهجرية 1446

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الحسابات الفلكية أظهرت أن موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1446 سيوافق يوم الأحد 7 يوليو 2024، لافتا إلى أن السبت 6 يوليو 2024 سيكون المتمم لشهر ذي الحجة 1445.

رأس السنة الهجريةدعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446

- رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

- اللهمّ إنّي أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهمّ إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

- اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقِنِي شرّ ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعالى.

- اللهم امنحني من الدنيا ما تَقِيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغًا لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.

اقرأ أيضاًموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. والإجازات المتبقية في 2024

الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»

مقالات مشابهة

  • إتفاقية مع شركة BF الإيطالية لإنتاج الحبوب والبقوليات عبر 36 ألف هكتار
  • مصدر حكومي:تسديد مستحقات المصرف العراقي للتجارة بمبلغ (1.978) تريليون ديناراً
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمناطق المملكة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • بنك التنمية المحلية: ارتفاع صافي الارباح بـ 200 بالمائة في 2023
  • الابيض: قريبا ستدفع الأموال للمستشفيات وسينعكس هذا ايجابا على موضوع التغطية الاستشفائية
  • العلمين الجديدة مدينة ساحرة بأجواء أوروبية.. «استمتع بالمهرجان والشواطئ»