لم يمر أكثر من شهر ونصف على الموقف الجريء الذي اتخذته دولة جيبوتي والتي أكدت خلاله تأييدها لما تقوم به القوات المسلحة اليمنية من عمليات عسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل حتى خرجت بموقف أكثر جراءة معلنة رفضها لاستخدام أراضيها لضرب اليمن بعد طلب أمريكي بذلك .

 

وفي حوار مع جريدة ” الشرق الوسط ” قال الرئيس الجيبوتي  إسماعيل عمر جيلة ان بلاده ترفض استخدام أراضيها لاستهداف اي طرف  فيما اسماها ازمة البحر الاحمر .

 

تصريح الرئيس الجيبوتي جاء في ظل تأكيدات للعديد من وسائل الاعلام عن طلب أمريكي لجيبوتي بنصب منصات لاستهداف اليمن ضمن ترتيبات تجريها واشنطن للتصعيد العسكري .

 

وبالموقف الجيبوتي تفشل واشنطن من جديد لتوريط الدول المطلة للبحر الاحمر الى جانبها في عدوانها على اليمن خصوصا وان هذا الموقف سبقه رفض العديد من الدول المطلة على البحر الاحمر المشاركة في التحالف الذي انشئته واشنطن سابقا لحماية السفن الاسرائيلية .

 

 يشار الى ان وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف  كان أكد في نهاية ديسمبر الفائت ان بلاده  تنظر الى عمليات صنعاء العسكرية على انها خطوات صحيحة وتعتبرها موقف أخوي لنجدة قطاع غزة .. مؤكدا  ان لدى جيبوتي مشاعر أخرى بعيدا عن السياسية .. مباركا في الوقت نفسه مساندة اليمن لفلسطين .

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية

أكدت البحرين ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة، حفاظا على أمن لبنان بهدف السعي إلى تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في الإقليم.

بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها إصابة مباشرة لمبنى بمستوطنة شلومي إثر سقوط صواريخ من لبنان

ودعت البحرين  اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين والعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، واللجوء إلى الحلول السلمية عبر التفاوض بين البلدين حفاظا على حياة السكان المدنيين وأمن واستقرار المنطقة .

 

وشددت المملكة على دعمها للجهود التي يقوم بها في هذا الخصوص المبعوثان الأمريكي والفرنسي إلى لبنان، ومساندة مساعيهما لخفض التصعيد والتوتر وتحقيق الأمن والاستقرار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وطالبت البحرين مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل، وإيلاء الاشتباكات العسكرية على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية ما تستحقه من اهتمام، وإصدار قرار عاجل بوقف إطلاق النار حرصا على عدم اتساع دائرة الصراع، لما لذلك من تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

ميقاتي: نحن في حالة حرب والتهديدات الإسرائيلية نوع من الحرب النفسية

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن لبنان في حالة حرب، وأن التهديدات التي يشهدها هي نوع من الحرب النفسية.

 

وقال رئيس الحكومة اللبنانية - خلال جولة تفقدية للجنوب اللبناني، اليوم السبت، وفقا للوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام - إن "التهديدات التي نشهدها هي نوع من الحرب النفسية، والسؤال الذي يتردد على كل الألسن هل هناك حرب؟ نعم نحن في حالة حرب وهناك عدد كبير من الشهداء من مدنيين وغير مدنيين والعديد من القرى المدمّرة بسبب العدوان الإسرائيلي".

 

وزار رئيس الحكومة اللبنانية مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني في الجيش في ثكنة بنوا بركات في صور، حيث استمع إلى شرح تفصيلي عن الوضع في الجنوب والمهام التي يقوم بها الجيش.

مقالات مشابهة

  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • شرطة مرور ولاية البحر الاحمر تقف على انسياب وتنظيم الحركة المرورية بكافة القطاعات والمحاور بالمدينة
  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • مصادر عسكرية تكشف ما وراء تمادي الحوثيين في التصعيد العسكري ضد الولايات المتحدة وبريطانيا
  • جديد التصعيد العسكري في تعز
  • المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لبحث التصعيد الحوثي في اليمن
  • اليمن ينضم إلى نادي الدول القليلة المصنعة للصواريخ الفرط صوتية: رسالة “حاطم 2” الإقليمية
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية
  • اعتراف بريطاني :قواتنا البحرية في البحر الاحمر ضعيفة ومجهدة