بات مصير الجنيه المصري محسوما خلال الأيام القادمة إذا تشير التوقعات باقتراب البنك المركزي من إجراء خفض مرتقب لقيمة الجنيه مقابل الدولار، محاولات لاستعادة القطاع المصرفي حصيلة من النقد الأجنبي المتداولة خارج الأسواق، والقضاء على السوق السوداء التي أصبحت عائقا أمام جذب الاستثمار الأجنبية.

 

مصير محتوم للجنيه بالانخفاض أمام الدولار:

تشير كافة التوقعات من بنوك الاستثمار، أن البنك المركزي بات قريبا من إجراء خفض محتمل لقيمة الجنيه مقابل الدولار بعد الاستغناء عن تحرير كامل لسعر الصرف،  وأن تلك الاستعدادات ظهرت من خلال الكثير من الإجراءات التى تمت على مدار الفترة الماضي وتتمثل في الاتي:

تشديد الرقابة على الأسواق وضبط عدد من تجار النقد الأجنبي؛ لتقليل عمليات الشراء من السوق السوداء وجعلها أكثر مخاطرة ما يقلل من سعر الدولار بها.

رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس اعتبارها البعض خطوة تمهيدية لخفض مرتقب لقيمة الجنيه.طلب من البنوك بحصر كافة طلبيات الاستيراد المقدمة لتحديد احتياجات البلاد من العملة الصعبة.الأسرع في حسم العديد من الصفقات برنامج الطروحات الحكومية، وبيع عدد من الأصول مثل أرض مشروع رأس الحكمة لتوفير سيولة من النقد الأجنبي. البدء في إعداد مؤشر للجنيه مقابل سلة من العملات الأجنبية الأخرى؛ لفك الارتباط مع الدولار.وقف استيراد العديد من السلع الغير اساسية مثل السيارات.توفير الاحتياطي النقدي من خلال مواصلة صعودة  ليصل إلى 35.2 مليار دولار.الجنيه إلى اين أمام الدولار:

ووضع عد من بنوك وصناديق الاستثمار ترجيحات حول القيمة المتوقعة للجنيه أمام الدولار خلال الفترة القادمة مع القيام البنك المركزي بإجراء تعويم مدار وليس تعويما حرا بسب خطورتها على الاقتصاد وارتفاع مستويات التضخم، وعدم وجود رصيد كافي من العملات الأجنبية للقيام بها.

 

وتقدر اغلب التوقعات أن يقوم البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه إلى مستويات 50 جنيها.

وذكرت وكالة بلومبرغ، أن التخفيض المحتمل قد يتجاوز الـ50 جنيها.

بينما  توقعات أوكسفورد إيكونومكس أن يهبط الجنيه مقابل الدولار إلى 55 جنيها بنهاية 2024 وهو ما قد يصل التضخم إلى 45%.

وتوقعت “فيتش سوليوشنز” أن يكون انخفاض سعر الجنيه إلى بين 40 و45 جنيها لكل دولار.

هذا توقيت انخفاض الجنيه:

وترجح اغلب توقعات أن يحدث انخفاض قيمة الجنيه المرتقبة مقابل الدولار في شهر فبراير الجاري أو قبل  شهر رمضان.

 وذلك بعد أن تكون حصلت مصر على قيمة شرائح قرض الصندوق النقد، بالإضافة إلى السماح لمعدلات التضخم بتسجيل مستويات اكثر هبوطا حتي لا يؤدي الانخفاض المرتقب إلى انفلاتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنک المرکزی مقابل الدولار أمام الدولار

إقرأ أيضاً:

أسعار الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء

استقر سعر الدينار الكويتى اليوم الأربعاء 18 -9-2024، بالبنوك المصرية، مقابل الجنيه المصرى، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى 157.8 جنيه للشراء و158.9 جنيه للبيع، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الأربعاء

 

سعر الدينار الكويتى فى بعض البنوك اليوم الأربعاء كالتالى:

سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى

157.8 جنيه للشراء

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى بنك مصر

158.2 جنيه للشراء

158.9 جنيه  للبيع

سعر الدينار الكويتى فى بنك الإسكندرية

152.3 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى البنك التجارى الدولى cib

152.5 جنيه للشراء.

158.9 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى فى مصرف أبو ظبى الإسلامي

153.7 جنيه  للشراء

159 جنيه للبيع

تأرجح الدولار الأربعاء بينما عوض الين بعض خسائره مع تعديل المستثمرين لمراكزهم في الساعات الأخيرة قبل ختام اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي من المتوقع أن يطلق دورة التيسير النقدي.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات الساعة 1800 بتوقيت غرينتش، وترجح الأسواق خفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس.

ويتراجع الدولار وعوائد السندات الأميركية منذ يوليو. وسجل الدولار 1.1119 لليورو، إذ بقي بالقرب من أدنى مستوى هذا العام عند 1.1201 لليورو مع ترقب التيسير النقدي في الولايات المتحدة وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة بما يزيد عن 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وصعد الين بأكثر من 12 بالمئة منذ يوليو  ويواصل الصعود وسط اتجاه بنك اليابان إلى التشديد النقدي على عكس القرار المتوقع للمركزي الأميركي. ويتخذ بنك اليابان قراره بشأن السياسة النقدية الجمعة.

وارتفع الين 0.7 بالمئة إلى 141.41 للدولار اليوم الأربعاء، معوضا بعض الخسائر التي سجلها الليلة الماضية. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام اليورو 0.6 بالمئة إلى 157.24 ين، بحسب بيانات "رويترز". ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار أمريكي، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي ليصل إلى 0.6196 دولار أمريكي، على الرغم من أن تلك التحركات مؤقتة قبل اجتماع المركزي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه بـ منتصف التعاملات
  • قرار جديد من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة .. عاجل
  • ثبات سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم
  • أسعار الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 18 سبتمبر 2024
  • تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح اليوم
  • سعر الدولار الكندي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم
  • سعر الدولار اليوم البنك الاهلي مقابل الجنيه المصري في تعاملات الثلاثاء 17 سبتمبر
  • عاجل - استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي