زنقة 20 ا الرباط

حمل المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير برسم سنة 2022/2023 وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدراة المسؤولية في تعثر مشاريع التحول الرقمي في القطاع العام.

وكشف التقرير أن “تنفيذ المشاريع في المجال الرقمي تعرف صعوبات في التخطيط والقيادة”، مؤكدا أن هناك افتقار إلى إطار منطقي لتنفيذها وتتبعها لا يضمن تخطيطا وقيادة فعالة لها مع ضمان مراقبة جودتها أثناء عملية الإنجاز وبالتالي تحقيق أهدافها”.

وأوضح التقرير أن “كل القطاعات الوزارية لا تتوفر على مخططات مديرية محينة لنظم المعلومات الخاصة بها”.

وسجل المجلس أنه “في بعض الحالات على مستوى تطوير النظام المعلوماتي غياب مخدد مديري مما أدى إلى تنزيل عدد من التطبيقات دون مراعاة الإحتياجات الحالية والمستقبلية للإدارة وفي غياب إطار للقيادة والتوجيه”، مشيرا إلى أنه “بخصوص شمولية المخططات لمختلف الوظائف داخل الإدارة فإن أربعة قطاعات من أصل 20 قطاعا فقط قمت بهذه العملية”.

ورصد التقرير “غياب لجان للحكامة والقيادة مطلفة بالتحول الرقمي (اللجنة الإستراتيجية واللجنة التوجيهية واللجنة التقنية ) على مستوى جميع الإدارات العمومية، إذ تؤثر هذه الوضعية سليا على قيادة المشاريع وإنجازها وتشغيلها”.

ومن ناحية أخرى، كشف ذات التقرير، أن “اعتماد مبادئ توجيهية على مستوى التكنولوجي والتقني والتي تراعي التغييرات المتسارعة التي تميز مجال تكونولوجيا المهلومات (تطور هندسة النظم وأمنها وتجدد الإصدارات) تم فقط على مستوى إحدى عشرة قطاعا من أصل عشرين قطاعا”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قراراً بتعيين المهندس محمود عبده بدوى بدوى إبراهيم  مستشاراً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التحول الرقمى لمدة عام.

ويتولى المهندس محمود بدوى مهام الإشراف على تنفيذ مشروعات التحول الرقمى التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع قطاعات الدولة، واعداد ومتابعة خطط العمل التى تستهدف تحقيق التحول الرقمى وإطلاق المزيد من الخدمات الحكومية الرقمية.

ويمتلك المهندس محمود بدوى خبرة تمتد لنحو 18 عاما فى مجال تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال والتخطيط الاستراتيجى؛ حيث عمل كمدير عام خدمات تشغيل الأنظمة فى شركة جيزة للأنظمة، والرئيس التنفيذى لشركة بوست كونكت. كما قام ببناء والتصميم المؤسسى لعدد من الإدارات والشركات المتخصصة فى خدمات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى.

وخلال مسيرته المهنية تولى المهندس محمود بدوى إدارة فرق عمل ما يقرب من ٣٠٠ متخصص، كما قام ببناء كوادر فى مجالات سلسلة الكتل، والأمن السيبرانى، وعلوم البيانات، وتحليل البيانات وأنظمة التكامل.

الجدير بالذكر أن المهندس محمود بدوى حاصل على بكالوريوس من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • السوداني:القطاع العام يتحمل مسؤولية الارتقاء بواقع البلد في جميع المجالات
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • محافظ القليوبية يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة سير العمل ويوجه بتسريع وتيرة التحول الرقمي
  • ناقد رياضي: الزمالك لعب مباراة سيراميكا بسبب غياب الثبات في قرارات المجلس والجماهير كشفتهم
  • حضرموت تتبنى أنظمة التحول الرقمي للقطاع الحكومي
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية