بنجاح مبهر وفى ظل أجواء ساحرة على أرض الوادى الجديد حيث عاش الإنسان المصرى القديم، ووُجدت خربشات الماضى التليد وتلاقي الحضارات، وصل قطار الملتقى الثقافي الخامس عشر للفتاة والمرأة بمشروع "أهل مصر" والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، إلى محطته الأخيرة.

 


ختام أكثر من رائع لحصاد عشرة أيام من المجهود والعمل الجاد والشاق ليلاً ونهارًا، بقيادة د. دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، التى أوضح لـ"لوفد" حصاد الملتقى، الذى تنوع ما بين ورش فنية وحرفية وبيئية ومعاصرة، واكتشاف المواهب، وبرنامج تدريبي لإعداد القيادات والكوادر النسائية، ودائرة تثقيفية للدعم النفسي، ولقاء توعوي عن القضايا الاقتصادية لتمكين المرأة اقتصادياً عبر  عرض نماذج وتطبيقات لتحقيق الشمول المالى إلى جانب مجموعة من الأمسيات الثقافية المتنوعة بين (مَثل وراءه حكاية، والألعاب الشعبية، والثابت والمتغير فى التراث) وذلك تأكيداً على حفظ وصون التراث، فضلاً عن الجولات والزيارات الميدانية التى ركزت على زيارة المواقع الأثرية والتاريخية التى تشتهر بها محافظة الوادى الجديد لتعزيز شعور الانتماء الوطني، وترسيخ القيم الإنسانية النبيلة، وتحقيق العدالة الثقافية.

عوامل نجاح

وأضافت المشرف التنفيذي لملتقى فتيات المحافظات الحدودية، فى تصريحات خاصة لـ"الوفد" أن الرؤية المسبقة أحد أهم عوامل نجاح الملتقى، بالإضافة إلى التعاون الجاد لفريق العمل، الذى يعمل بفكر جديد يتطور من ملتقى للآخر، بمناهج تواكب احتياجات المرأة والفتاة، فضلاً عن اختيار المدربين والمحاضرين بعناية، والمتابعة والتقييم اليومى المستمر لتحسين الأداء، والالتزام والجدية.

وأشادت " هويدي" بدعم اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، للملتقى، واللفتة الطيبة مع احدى الفتيات المشاركات فى ورش الملتقى، حينما اشترى منها  5 شنط من انتاجها اليدوي، تشجيعاً لها ودفع حقها من ماله الخاص.

وقدمت د. دينا هويدي الشكر والتقدير إلى وزيرة الثقافة لدعمها لملف المرأة، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ود. حنان موسى، الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ولكل من ساهم في نجاح الملتقى، وإلى اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، التى احتضنت الملتقى، لدعمه الكبير للفعاليات والزيارات، وقدمت الشكر الى اللواء محمد أبو الليل مدير أمن الوادي الجديد، والنقيب محمد القاضي، لما قدماه من جهود كبيرة فى أمن وأمان وفد الملتقى، للفتيات المشاركات من المحافظات الحدودية وفرع ثقافة الوادي الجديد.
  

يذكر أن  الملتقى يستضيف 143 سيدة وفتاة من  محافظات "أسوان، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسوان"، بجانب سيدات وفتيات الأسمرات من القاهرة، وتستمر فعالياته حتى 12 فبراير الحالي. ويقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر المحافظات الحدودية العدالة الثقافية المحافظات الحدودیة الوادی الجدید محمد ا

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي

«عمان»: بدأت أمس فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخط، الذي يُقام تحت شعار «تراقيم»، ويستمر حتى 30 نوفمبر المقبل. الدورة تُقام برعاية سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، وافتتحها سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وتشمل مشاركة أعمال متنوعة تمثل تجارب فنية دولية لـ 153 خطاطا من مختلف دول العالم. تتميز الأعمال، التي تبلغ 300 عمل خطي، بالتنوع الفني في الشكل والمضمون، حيث تتناول الحرف كمفردة بصرية يمكن تطويعها استنادا إلى الفكرة والخيال. وتتنوع الخطوط المستخدمة بين الثلث، النسخ، التعليق، الديواني، الكوفي، والسنبلي، وغيرها.

مثل سلطنة عمان في هذه الدورة الخطاطون: سامي الغاوي، وجمعة الحارثي، وحمد الجابري، والمزخرفة أنوار الحسنية.

خلال زيارته للمعرض، تعرف راعي الافتتاح على أعمال الفنانين المكرمين في هذه الدورة، وهم: الخطاط الإماراتي خالد علي الجلاف، والعراقي إدهام محمد حنش، والإسباني خوسيه ميجيل. تنوعت الأعمال المعروضة بين الخطوط العربية، حيث تناولت موضوعات متعددة منها الآيات القرآنية والشعر، مما يعكس الرؤى المختلفة وتطور التجارب الخاصة لهؤلاء الفنانين.

كما اطلع راعي الافتتاح على إصدارات الفنانين عن الخط العربي وزار معرض "إحياء الخطوط"، الذي يضم أعمال خطاطين من دول مختلفة مثل أحمد فهيم من مصر، وجاسم معراج من الكويت، وحسين قيضي آبادي من إيران، وعمران البلوشي من الإمارات، وهيثم سلو من تركيا. يركز هذا المعرض على إحياء الخطوط القديمة، ويبرز الإبداع والابتكار في استخدام الأشكال الفنية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الخطوط المهجورة مثل الخط الحجازي والكوفي المصحفي والكوفي المشرقي.

في ختام الفعالية، كرّم نائب حاكم الشارقة الشخصيات المكرمة، بالإضافة إلى الفائزين بجوائز الملتقى لهذا العام. حيث حصل الخطاط محمد فاروق من سوريا على الجائزة الكبرى عن عمله «ارحمني»، بينما فاز بجوائز الاتجاه الأصيل الخطاط زياد المهندس من العراق عن عمله «سورة النجم»، والخطاط فردين قوزلو من إيران عن عمله «سورة يس»"، والخطاط أحمد البشير من سوريا عن عمله «سورة الرحمن».

وقد تم تكريم الفائزين في الفنون الخطية الحديثة والمعاصرة بجوائز، وهم: الفنان رشيد أغلي من المغرب عن عمله «في»، والفنانة ساناز البرزي من تركيا عن عملها «طائر الحياة»، والفنان جعفر علي سروى من إيران عن عمله «وهو العزيز الحكيم». وكرم سموه الفنان عمران علي البلوشي الفائز بجائزة التحكيم الخاصة بالخطاط الإماراتي عن عمله «وجدان الاتحاد».

وألقى محمد إبراهيم القصير، مدير الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة ومدير ملتقى الشارقة للخط، كلمة أشار فيها إلى التنوع الكبير للفعاليات التي يقدمها الملتقى، مؤكداً أهمية هذا الفن الأصيل. وأضاف: إن ملتقى الشارقة للخط أوجد ثقافة بصرية واسعة منذ انطلاقته في عام 2004، وأن الدورة الحالية تمثل استكمالا لدور الملتقى في تسليط الضوء على إرث فني إسلامي أصيل هو الخط العربي. لافتا إلى ما قدمه الملتقى منذ تأسيسه من تأثير على الحركة الفنية، مبرزا جماليات وطاقات الحرف العربي.

واستعرض القصير في كلمته الفعاليات المتنوعة التي يقدمها الملتقى في هذه الدورة، مشيراً إلى مكانة الشارقة على الخارطة الثقافية والفنية العالمية.

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • ناصف: مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية صورة مشرقة لمصر وتراثها المتفرد
  • وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية يفتتحان مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية- صور
  • الدوحة.. إسدال الستار على ملتقى السرد الخليجي الخامس وتكريم المشاركين
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24 الليلة
  • “جلال” و"ناصف" يشهدان ديفيليه مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • بمشاركة أعمال خطية عمانية.. 611 عملاً فنياً لـ261 فناناً و 94 فعالية في ملتقى الشارقة للخطّ