(CNN)-- اعتمد الاتحاد الأوروبي، الاثنين، لائحة جديدة تقضي بفصل الأرباح الناتجة عن الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي، بهدف استخدام تلك الأموال "لدعم أوكرانيا وتعافيها وإعادة إعمارها في مرحلة لاحقة".

وقال الاتحاد الأوروبي إنه عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، "تم تجميد حوالي 260 مليار يورو (280 مليار دولار) من أصول البنك المركزي الروسي على شكل أوراق مالية ونقدية" في دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، ويُوجد "أكثر من ثلثي المبالغ التي تم تجميدها في الاتحاد الأوروبي".

ويعني القانون الذي تم تبنيه، الاثنين، أنه من الآن فصاعدا، سيتم حظر الإيداع المركزي للأوراق المالية، من استخدام صافي الأرباح، ويجب أن يتم فصل أي إيرادات عن الأصول الروسية المُصادرة.

وخلال الإعلان عن اللائحة الجديدة، قال الاتحاد الأوروبي إن القانون يوضح "الوضع القانوني للإيرادات التي تولدها شركات الإيداع المركزي للأوراق المالية فيما يتعلق بحيازة الأصول الروسية المجمدة، ويضع قواعد واضحة للكيانات التي تحتفظ بها".

وفي بداية فبراير/شباط، قال الاتحاد الأوروبي إنه يأمل في تزويد أوكرانيا بمنح تبلغ قيمتها 17 مليار يورو (18.3 مليار دولار) على مدى السنوات الأربع المقبلة، والناتجة من الإيرادات غير العادية للأصول المجمدة.

ومن جانبه، رحب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، بقرار الاتحاد الأوروبي، وقال إن كييف "ستشجع المزيد من الخطوات لتمكين استخدامها عمليا لصالح أوكرانيا، ويجب أن تكون هذه الخطوات طموحة وسريعة".

وأضاف كوليبا: "أوكرانيا مستعدة لمواصلة العمل مع الشركاء للوصول إلى هدفنا النهائي وهو: جعل الأصول الروسية متاحة لأوكرانيا، وعلى المعتدي أن يدفع".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العقوبات على روسيا الاتحاد الأوروبی الأصول الروسیة

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم روسي.. بايدن يتعهّد بـإجراءات جديدة لصالح أوكرانيا

ندد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، بالضربات الجوية الروسية التي خلفت عشرات القتلى في أوكرانيا، متعهدا باتخاذ "إجراءات جديدة" لتعزيز الدفاعات الجوية لكييف. 

وأطلقت موسكو صواريخ على مدن مختلفة في أنحاء أوكرانيا خلال النهار، ما أدى إلى مقتل 37 مدنيا على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، وإلحاق أضرار بالغة بمستشفى الأطفال الرئيسي في كييف في أعنف غارة جوية منذ شهور.

وبايدن الذي يستضيف في واشنطن اعتبارا من الثلاثاء قمّة لدول حلف شمال الأطلسي يشارك فيها خصوصا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال في بيان "سنعلن مع حلفائنا عن إجراءات جديدة لتعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية للمساعدة في حماية مدنها ومدنييها من الضربات الروسية".

وخلال الهجوم، هرع مئات الأشخاص لإزالة الأنقاض في المستشفى، إذ تحطمت النوافذ وانهارت الجدران.

وسار أهالي يحملون أطفالهم في الشارع خارج المستشفى وهم في حالة ذهول وبكاء بعد الهجوم الجوي النادر في وضح النهار.

وقالت سفيتلانا كرافتشينكو (33 عاما) لرويترز "كان الأمر مخيفا. لم أستطع التنفس، كنت أحاول تغطية (طفلي). كنت أحاول تغطيته بقطعة قماش حتى يتمكن من التنفس".

وقال سلاح الجو الأوكراني إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 30 صاروخا من أصل 38 أطلقتها موسكو.

وقال وزير الداخلية إن أضرارا لحقت بخمسين مبنى مدنيا، منها مبان سكنية ومركز أعمال ومنشأتان طبيتان، في كييف ومدينتي كريفي ريه ودنيبرو بوسط البلاد ومدينتين في شرق أوكرانيا.

وقالت إدارة الطوارئ إن 21 شخصا قتلوا في كييف وأصيب 65 آخرون في الهجوم الرئيسي بالصواريخ وضربة أخرى جاءت بعده بساعتين.

وأضافت أن سبعة من القتلى سقطوا بعد أن أصاب حطام أحد الصواريخ مستشفى في كييف.

وذكرت الإدارة أنه تأكد مقتل 11 شخصا في كريفي ريه وإصابة 47آخرين. وقال حاكم المنطقة إن ثلاثة أشخاص قتلوا في بلدة بوكروفسك بشرق البلاد، حيث أصابت صواريخ منشأة صناعية. وقال مسؤولون إن شخصا قتل أيضا في مدينة دنيبرو.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا سترد على هذا الهجوم ودعا حلفاء كييف الغربيين إلى اتخاذ موقف مماثل.

In Ukraine today, 37 people were killed, three of whom were children, and 170 were injured, including 13 children, as a result of Russia’s brutal missile strike.

A Russian missile struck the largest children's hospital in Ukraine, targeting young cancer patients. Many were… pic.twitter.com/V1k7PEz2rJ

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) July 8, 2024

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في بولندا مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك "سننتقم من هؤلاء الأشخاص، وسنرد بقوة من جانبنا على روسيا بالتأكيد. والسؤال لشركائنا هو: هل يمكنهم الرد؟".

وجاء الهجوم عشية انطلاق قمة حلف شمال الأطلسي التي تستمر ثلاثة أيام والتي من المتوقع أن تكون الحرب في أوكرانيا واحدة من أهم القضايا المطروحة للنقاش.

مقالات مشابهة

  • بـ قيمة 13 مليار يورو.. إجمالي حجم الاستثمارات الأوروبية المباشرة في مصر
  • عاجل| يحيي الواثق بالله يطالب الاتحاد الأوروبي بتقديم الدعم للصادرات المصرية لتطبيق الية تعديل حدود الكربون
  • بعد هجوم روسي.. بايدن يتعهّد بـإجراءات جديدة لصالح أوكرانيا
  • هل انتصار حزب العمال فجر جديد لبريطانيا؟
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد موسكو.. رئيس الوزراء المجري في بكين في مهمة سلام
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • «الملاح»: مصر أبرمت 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمتوسط 49 مليار دولار مع الاتحاد الأوروبي
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.3 مليار دولار
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد