سار المئات من الفلسطينيين في شوارع مدينة غزة المدمرة والمهدمة بالكامل بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من المدينة فجر يوم الخميس، وهو أول انسحاب كبير منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر. 

وسار الناس عبر أكوام من الركام على الطرقات الرملية التي دمرتها الجرافات الإسرائيلية وكانت يومًا ما من أجمل الطرق، وحوّلت الصواريخ طرقات غزة ومناطقها السكنية إلى مناطق منكوبة كما لو أن زلزالًا مدمرًا قد ضربها، واختفت المباني والمباني الشاهقة وشُلّت خدمات الصرف الصحي بالكامل.

 

كما تأثرت الكهرباء والاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت، ولم تتمكن طواقم الصيانة من إصلاح الأضرار وإعادة الخدمات للسكان. 

وصوّرت لقطات الفيديو دمارًا واسع النطاق في جميع المناطق والبنية التحتية، حيث تحولت الأبراج السكنية والمباني إلى أكوام كبيرة من الأنقاض، بينما لم تسلم المساجد والمراكز الطبية من الدمار. 

وفي بعض الشوارع، جمع الناس الجثث ولفوها في بطانيات ودفنوها في مقابر حفرت على عجل على بعد أمتار قليلة من المناطق التي شهدت قتالًا عنيفًا وقصفًا شديدًا في الأيام الأولى من الحرب التي استمرت أكثر من أربعة أشهر. 

وبينما ساد الهدوء بعض الهدوء في مدينة غزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من أجزاء من المدينة، استمر القصف والغارات الجوية في خان يونس، حيث قُتل 44 شخصًا على الأقل. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه طلب من الجيش إعداد خطة لإجلاء مئات الآلاف من سكان مدينة رفح الجنوبية على طول الحدود مع مصر قبل الاجتياح البري. 

وتضم رفح نحو 1.5 مليون نازح من جنوب ووسط قطاع غزة الذين لا يملكون مكانًا يذهبون إليه، حسبما ذكرت فضائية يورونيوز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انسحاب كبير العملية البرية انسحاب القوات الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

غزة.. مقتل 38,098 فلسطينيا منذ بدء الحرب

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، إن ما لا يقل عن 38098 فلسطينيا قتلوا منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة، في بيانها لليوم 274 للهجوم الإسرائيلي المتواصل على غزة، أن عدد المصابين بلغ 87705.

وأكد التقرير الإحصائي اليومي للوزارة أن القوات الإسرائيلية “ارتكبت 3 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 29 شهيدا و100 مصاب” خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونوهت إلى أن هناك آلاف الضحايا مازالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

وشنت القوات الإسرائيلية اليوم السبت غارات شنتها طائرات الاحتلال ومدفعيته على مناطق متفرقة من قطاع غزة ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وإصابة آخرين.

مقالات مشابهة

  • فلسطينيون يتسللون إلى داخل إسرائيل بـ "سلم"
  • نزوح واسع.. توغل إسرائيلي غرب غزة واقتحام مقر "الأونروا"
  • النيجر والولايات المتحدة تعلنان اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة نيامي
  • وسط إطلاق نار كثيف.. دبابات إسرائيلية تقتحم مدينة غزة
  • حركة نزوح كبيرة عقب تحذير الاحتلال بإخلاء مناطق بشرق غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة
  • معلومات عن أبراج العلمين الجديدة.. 15 برجا يزين المدينة الساحرة
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح
  • غزة.. مقتل 38,098 فلسطينيا منذ بدء الحرب
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»