أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن،  و21 حالة وفاة مرتبطة بالمرض خلال العام الماضي 2023.

 

وقالت المنظمة -في تقرير حديث لها- إنها تلقت بلاغات بتسجيل 8,426 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا/ الإسهال المائي الحاد (AWD) في اليمن، و21 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال الفترة بين 1 يناير و15 ديسمبر 2023م.

 

وذكرت أن اليمن واحدة من 8 بلدان في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية (EMRO)، لاتزال تشهد تفشياً بالإصابة بهذا المرض في عام 2023م.

 

وأوضحت أن حالات الإصابات بالكوليرا (الإسهال المائي الحاد) في اليمن زادت في نوفمبر والنصف الأول من ديسمبر الماضيين، بنحو 2,184 حالة جديدة و13 حالة وفاة جديدة، بعد أن كانت في نهاية أكتوبر من ذات العام نحو 6,242 إصابة، مع 8 حالة وفاة.

 

وأشارت إلى أن أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في عودة ظهور الكوليرا في الإقليم تتمثل في التغيرات المناخية واستمرار الصراعات وعدم الاستقرار السياسي، وضعف النظم الصحية، وزيادة حركة السكان، وضعف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وانخفاض مستوى الوعي بين الجمهور.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الصحة العالمية وباء الأزمة اليمنية فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق خطة استراتيجية لتحسين حالة التأهب والاستجابة العالمية لمرض حمى الضنك، وذلك بعد تزايد الحالات بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، واحتمالية انتقالها لأقاليم جديدة مثل أوروبا، وجنوبي الولايات المتحدة الأمريكية.

وقدّم رامان فيلايودان، مدير قسم الأمراض الاستوائية المهملة في منظمة الصحة العالمية، الخطة الجديدة خلال مؤتمر صحافي، والتي تكافح أيضاً فيروسات أخرى منقولة بالمفصليات، مثل "حمى الضنك" تنتقل عن طريق البعوض الزاعج، والذي يسبب أمراض فيروس زيكا، أو حمى شيكونغونيا، أو أوروبوش، والتي هي أيضاً عرضة للوصول إلى المناطق غير الاستوائية.
وحذّر فيلايودان من أن عدد حالات الإصابة العالمية يتضاعف كل عام منذ 2021، وفي أول 8 أشهر فقط من العام الحالي تم تسجيل 12.3 مليون حالة إصابة مؤكدة، و6 آلاف حالة وفاة أغلبيتها بالقارة الأمريكية.

#Breaking: 110 more dengue cases reported in Punjab#dengue #punjab #punjabgovt #health #news #pakistan pic.twitter.com/QsB7pbtSqc

— Global Times Pakistan (@GlobalTimesPak) October 1, 2024

وأضاف مدير قسم الأمراض الاستوائية المهملة "هذا المرض متوطن الآن في أكثر من 130 دولة"، وأرجع أسباب الانتشار السريع لهذا الوباء إلى التحضّر غير المنضبط في مناطق محددة ذات ظروف صحية سيئة وتأثيرات تغيّر المناخ وزيادة رحلات السفر الدولية.
وأوضح فيلايودان أن الخطة "تسعى إلى تخفيف العبء والمعاناة الناجمة عن حمى الضنك والأمراض الفيروسية الأخرى، وزيادة تنسيق الاستجابة العالمية". 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • اليمن.. وفاة 680 شخصا بمرض الكوليرا
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • الصحة العالمية: أكثر من 118 ألف حالة نزوح في لبنان
  • الصحة العالمية: نحو 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • الصحة: 271 حالة إصابة جديدة بالكوليرا