عبر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن “قلق عميق من تقارير عن قصف وتوغل بري محتمل للقوات الإسرائيلية في رفح”.

ونقلت رويترز عن خان تأكيده مجددا، في منشور على منصة إكس، أن المحكمة “تحقق بجد في أي جرائم يُزعم ارتكابها” في قطاع غزة. وأضاف “من ينتهكون القانون سيُحاسبون”.

وقال خان للوكالة في وقت لاحق إن نصف سكان قطاع غزة يحتشدون الآن في رفح، مضيفا أن “تقارير تشير إلى أن العدد أكبر من مستوى الكثافة الطبيعية بستة أمثال”.

وتابع خان “عندما يكون أمامك 60 بالمئة من السكان من الأطفال والنساء وفقا لكل الروايات، فإن المخاطر التي يتعرض لها المدنيون تكون كبيرة…إنني أعطي هذا الوضع أولوية قصوى”.

ورغم أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة التي مقرها لاهاي، ولا تعترف بولايتها القضائية، إلا أن خان أكد في أكتوبر أن محكمته لها ولاية قضائية على أي جرائم حرب محتملة، ترتكبها حماس في إسرائيل أو يرتكبها إسرائيليون في قطاع غزة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل المحكمة الجنائية الدولية جرائم محتملة رفح قطاع غزة كريم خان

إقرأ أيضاً:

حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته

غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الإرهابي فجر اليوم مجازر مروعة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، منها القصف الهمجي العشوائي على منازل المواطنين شرقي خانيونس، والغارات الهمجية على مدرسة مَسْقَط ومركز الأمل للأيتام، اللَّذَين يؤويان نازحين في مدينة غزة، ما أدى لارتقاء حوالي 80 شهيداً؛ هو استمرارٌ لنهج جيش الاحتلال الإجرامي الذي يستهدف قتل أكبر عدد من أبناء الشعب الفلسطيني، ضمن جريمة الإبادة المتواصلة ضد شعبنا في قطاع غزة منذ قرابة العام.

وأكدت حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، أن المجازر الإسرائيلية المتواصلة، التي تُرتَكَب بتواطؤ ودعم من الإدارة الأمريكية؛ لن تضعف من عزيمة وصمود شعبنا الفلسطيني، أو تُفلِح في إخضاع مقاومته.

وشددت على أن "جرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصراراً على المقاومة ومواصلة التصدي لهذا الجيش الفاشي ودحر عدوانه، على طريق تحقيق آمال شعبنا في التحرير وتقرير المصير".

ودعت حماس، إلى التحرّك العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين العزل، ولجم آلة الإرهاب الصهيونية، ووقف عدوانها الفاشي على شعوب المنطقة، وسعيِها لتوسيع دائرة الدمار، مشيرة إلى أن النار التي تسعى حكومة الاحتلال لإشعالها في المنطقة لن تحرق سوى هذا الكيان الغاصب المحتلّ.

مقالات مشابهة

  • الإبادة تستهدف الصحفيين بغزة.. عام من محاولات قتل الشهود على جرائم الاحتلال
  • الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا الكانيات
  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية
  • أحدث تقارير بي دبليو سي الشرق الأوسط وداتا إي كيو: بنوك التجزئة السعودية تحقق نتيجة إيجابية في صافي الانطباعات
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته