توقعت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، انخفاض معدلات الفائدة عالميا بحلول منتصف العام الجاري، وذلك بعد موجة من صعودها بهدف حصار التضخم.

وخلال حديثها في حوار أجراه ريتشارد كويست من شبكة "CNN"، الإثنين، ضمن القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي: "بحلول منتصف العام الجاري سنشهد انخفاضاً في معدلات الفائدة على مستوى العالم"، مضيفة: "إذا بات هذا الهبوط المرن واقعيًا، ستنخفض المعدلات وفق توقعاتنا".

ومع تراجع التضخم الآن في الكثير من الاقتصادات المتقدمة والناشئة على مستوى العالم، تحول الاهتمام إلى متى يجب أن تبدأ البنوك في خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي ومصارف أخرى أسعار الفائدة مرتفعة في الأشهر الأخيرة في محاولة لإعادة التضخم إلى المستوى المرجو عقب الارتفاع في الأسعار بعد وباء كوفيد.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت غورغييفا، إن صندوق النقد يرى خطرا أكبر على الاقتصاد العالمي في حال بدأت البنوك المركزية خفض أسعار الفوائد بشكل مبكر أكثر مما إذا تحركت في وقت متأخر "قليلا".

وقالت غورغييفا في تصريحاتها السابقة: "ألقى فريقنا بنظرة على التاريخ، والنتيجة التي توصل إليها هي أن خطر التخفيف المبكر (لأسعار الفائدة) أعلى مقارنة بأن تكون متخلّفا قليلا".

وحضت غورغييفا على العودة إلى البيانات والتصرف بناء عليها.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة الفائدة كريستالينا غورغييفا صندوق النقد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة اقتصاد أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي

 

انخفضت عائدات سندات الخزانة الأمريكية بشكل طفيف اليوم الإثنين، وسط تطلع المستثمرين لاجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتقب بشأن خفض أسعار الفائدة.

وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي ارتفاع الذهب مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وذكرت شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات شهد انخفاضا بأقل من نقطة أساس واحدة عند 3.6401%، فيما انخفض العائد على سندات الخزانة لمدة عامين آخر مرة بأكثر من نقطة أساس إلى 3.5571%.

ويتصدر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وقرار أسعار الفائدة أذهان المستثمرين خلال الأسبوع الجاري حيث يبدأ اجتماع البنك المركزي غدا الثلاثاء ويختتم بعد غد الأربعاء.

وتتوقع الأسواق خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لأول مرة منذ أن بدأ رفع أسعار الفائدة في مارس 2022، لكن عدم اليقين بشأن حجم الخفض كان واسع النطاق.

وسيتبع قرار سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع يمكن لرئيس البنك جيروم باول خلاله تقديم تلميحات حول التوقعات المستقبلية للأسعار والاقتصاد.

كما سيراقب المستثمرون العديد من إصدارات البيانات الاقتصادية طوال الأسبوع، بما في ذلك بيانات مبيعات التجزئة في أغسطس الماضي غدا الثلاثاء، بالإضافة إلى أرقام تصاريح البناء وبدء الإسكان ومبيعات المنازل القائمة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أيضا أن يعلن بنك إنجلترا عن أحدث قرار له بشأن سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، حيث انقسمت الأسواق حول ما إذا كان البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في شهرين حينها.

مقالات مشابهة

  • الأول منذ الجائحة.. انعكاسات لقرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • النفط يهبط وسط مخاوف اقتصادية بعد خفض الفائدة الأميركية
  • الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس
  • الاحتياطي الفيدرالي يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • انخفاض أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم.. "خبراء" يوضحون أسعاره عالميًا وعلاقته بسعر الفائدة.. والوقت المناسب للاستثمار والشراء
  • خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم
  • انخفاض أسعار الذهب في مصر اليوم مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة
  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي