الأسبوع:
2024-07-03@15:17:46 GMT

خبيرة زراعية تكشف أسرار عشبة «الزُّربيح»

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

خبيرة زراعية تكشف أسرار عشبة «الزُّربيح»

كشفت عاشقة الزراعة دكتورة مشيرة الشامي عن أسرار حشيشة «الزُّربيح» التي تظهر كثيرًا في حقولنا في هذه الأيام، مشيرةً إلى أن هذه النبتة وزيتها يُستخدمان في العلاج أيضًا.

وتقول دكتورة مشيرة إن أهم الأمراض والحالات التي يُستخدم في علاجها نبات الزُّربيح هي: «قتل الدودة الشريطية، علاج الشلل النصفي وتصلُّب الأعضاء، التهاب اللثة، النزلات المعوية، علاج للكبد والمعدة».

ولفتت إلى أن التجارب العلمية التي أُجريت على هذا النبات الهام أثبتت أنه يحتوي على زيت طيَّار، يتكون من 60-77% مادة اسكاريدول الفعالة في طرد الديدان المعوية، ويحتوي على حوالي 50% جياكحول.

وتوضح «الشامي» أن خلاصة هذا النبات عبارة عن سائل أصفر فاتح ذهبي اللون رائحته غير مقبولة، ويُستخدم في التخلص من الطفيليات أيضًا، كما أثبتتِ الأبحاث الطبية أنه يفيد في طرد ديدان الإسكارس والإنكلستوما.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المعدة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، أهمية تناول وجبة الإفطار، مشيرة إلى أن الخبز واحد من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، لذلك يجب تناوله في وجبة الإفطار.

وأضافت "مروة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن أفضل أنواع الخبز هو المخبوز بالحبة الكاملة ويحتوي على الشوفان، فضلا عن الخبز المصنوع من القمح مع الذرة في الأرياف، موضحة أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان صباحا عند تناول وجبة الإفطار، ومنها تناول الفطير بالعسل أو المخبوزات كـ«الكرواسون» أو الكيك والبسكويت، مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية عالية، وقد يصل الأمر إلى تعرض الإنسان للاكتئاب أو الإصابة بشراهة في الأكل.

وتابعت، أن العيش البلدي من أفضل أنواع المخبوزات وأكثرها نفعا لصحة الإنسان، التي يجب تناولها في الإفطار والغذاء، منوهة أنه لا يفضل تناول المخبوزات بعد المغرب.

وحذرت أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا من تناول عيش السن «90% من العيش السن الموجود في السوق يحتوي على عسل أسود».

مقالات مشابهة

  • الأجسام الطائرة المجهولة: بحث جديد يكشف أسرار مشاهدات غامضة في بريطانيا
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • أونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  •  تضامن واسع مع نائبة أسترالية علق البرلمان عضويتها لدعمها فلسطين
  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • فوائد الصبار: استخداماته الصحية والجمالية
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة