أعلنت شركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة "أمازون" تطوير مساعد لتطبيق التسوق بالذكاء الاصطناعي يسمى "روفوز" بهدف تسهيل بحث المستخدم عن المنتجات وشرائها عبر منصة "أمازون دوت كوم"، وطرحت نسخة تجريبية منه أمام بعض المستخدمين في الولايات المتحدة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت الشركة في بيان أن المساعد الرقمي الجديد يتميز عن المساعد الحالي "أليكسا" والموجود على نطاق واسع في السماعات الذكية؛ بقدرته على الرد على الأسئلة والعثور على سلع معينة مثل هدية لعيد الحب أو لعبة الديناصور لطفل عمره 5 سنوات.

وعند إضافته إلى تطبيق أمازون شوبنغ، يمكن استخدام روفوز من خلال شريط البحث الذي يستخدمه المستخدمون لكتابة أو إلقاء الأسئلة على مساعد التسوق.

وتقول أمازون إن المساعد الجديد سيتمكن من تقديم المساعدة في البحث عن المنتجات، ويطرح الأفكار بشأن خطة للتسوق أو الإجابة على أسئلة خاصة بمواصفات بمنتجات محددة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي إن الشركة هي الوحيدة التي بدأت تقديم ما يمكن من خلال مساعد الذكاء الاصطناعي وجعل البرمجيات أكثر توافقا مع تفضيلات كل شخص على حدة بمرور الوقت.

وأضاف جيسي أنه مقتنع بأن هذا المساعد الذكي دُرّب على كل قائمة منتجات واسعة النطاق وآراء العملاء، وسوف يغير الطريقة التي يستكشف بها العملاء المنتجات التي يهتمون بها.

يذكر أن سلسلة متاجر التجزئة الأميركية "وول مارت" أضافت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقها الخاص.

وتقول أمازون إنها تعتزم طرح المساعد الجديد تدريجيا للمزيد من المستخدمين في الولايات المتحدة، لكنها لم تحدد توقيتا لطرحه على المستوى العالمي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

جوجل تبني روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي

يقال إن شركة جوجل تقوم ببناء روبوتات دردشة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي تعتمد على المشاهير والمؤثرين على موقع يوتيوب. الفكرة ليست مبتكرة - فقد أطلقت شركات ناشئة مثل Character.ai وشركات مثل Meta منتجات مثل هذه بالفعل - لكن استراتيجية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Google ليست كذلك حتى الآن.

سيتم تشغيل روبوتات الدردشة الخاصة بالمشاهير من Google بواسطة عائلة Gemini التابعة للشركة والتي تضم نماذج لغوية كبيرة وفقًا لصحيفة The Information، التي نشرت القصة يوم الاثنين.

 تحاول الشركة إقامة شراكات مع الشخصيات المؤثرة وكذلك المشاهير، وتعمل أيضًا على ميزة تتيح للأشخاص إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بهم ببساطة عن طريق وصف شخصياتهم ومظهرهم - وهو أمر يتيح لك موقع Character.ai بالفعل القيام به. حقيقة ممتعة: نعوم شازير، أحد مؤسسي موقع Character.ai، هو مهندس سابق في Google وأحد مبدعي "المحولات"، وهي التكنولوجيا الأساسية التي جعلت الذكاء الاصطناعي التوليدي اليوم ممكنًا.

ليس من الواضح حتى الآن أي المشاهير أو المؤثرين قد تتعاون معهم Google. تعتمد روبوتات الدردشة الخاصة بـ Meta، على سبيل المثال، على شخصيات مثل نجم TikTok Charli D'Amelio، وظاهرة YouTube Mr. Beast، وSnoop Dogg، وTom Brady، وParis Hilton من بين آخرين، بينما تشمل شخصيات Character.ai سياسيين وفلاسفة وشخصيات خيالية وحتى أشياء مثل قطعة الجبن التي تتحدث. 

ويقال إن مشروع جوجل يقوده مدير تنفيذي منذ فترة طويلة يدعى ريان جيرميك الذي يعمل على رسومات الشعار المبتكرة من جوجل، وفريق مكون من عشرة أشخاص.

ويبدو أيضًا أن روبوتات Google يمكن أن تكون مجرد تجربة - وفقًا للتقرير، قد تظهر الروبوتات فقط على Google Labs، موقع الشركة على الويب للمنتجات التجريبية، بدلاً من أن تكون متاحة على نطاق أوسع.

ليس من الواضح سبب قيام Google بذلك. لم تنطلق روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Meta والتي تعتمد على المشاهير أبدًا على الرغم من قيام الشركة بحشوها في كل منتج تصنعه. كما أشارت The Information، فإن برنامج الدردشة الآلي الخاص بالشركة والمبني على Snoop Dogg لديه 15000 متابع فقط على Instagram مقارنة بـ 87.5 مليون متابع يتابعون مغني الراب البشري.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم»
  • أمازون تعمل على روبوت دردشة جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • «جنائية شرطة دبي» تطور برامجها بالذكاء الاصطناعي
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يُتابع أعمال السيطرة على حريق برج سكني
  • أول كليب بالذكاء الاصطناعي Ai لـ لطيفة يتجاوز مليون مشاهدة
  • Linky.. إطلاق أول رفيق بالذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط
  • جوجل تبني روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل البشر بالذكاء الاصطناعي بمعدل سريع (فيديو)
  • ميتا تقدم مساعد الذكاء الاصطناعي إلى واتساب وإنستجرام وفيسبوك وماسنجر