مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، أكد رئيس جورجيا السابق، ميخائيل ساكاشفيلي، أن الرئيس الروسي سيغزو مناطق بشكل أوسع خلال الفترة المقبلة، في حالة تنازلت قوات الجيش الأوكراني عن أراضيها مقابل السلام في المنطقة.

رئيس جورجيا السابق يحذر أوكرانيا من التنازل عن أراضيها مقابل السلام

وتعد القوات الروسية أكثر قوة من الناحية العسكرية ومعدات القتال والجنود المدربين جيدا، ما يجعل الحرب أكثر حدة بالنسبة لـ«كييف»، إلا أن «ساكاشفيلي» حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أن يستسلم أمام «بوتين»، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى سيطرته الكاملة على دول البلطيق، إذا حصل على أرض أوكرانية مقابل السلام، إذ قال إن الرئيس الروسي لن يتوقف عن طموحاته التوسعية إذا تم شراء السلام في أوكرانيا من خلال تنازلات إقليمية، بحسب ما نشرته صحيفة «تليجراف».

وكتب «ميخائيل» رسالة تم تهريبها من مستشفى السجن في مدينة «تبليسي» الجورجية، يقول فيها إنه إذا تمكنت «موسكو» من تجميد سيطرتها على جزء من أوكرانيا، فبالتأكيد ستمتد الحرب إلى أجزاء أخرى من «كييف» ومولدوفا ودول البلطيق، بالإضافة إلى أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يطالب بوتين أوكرانيا بالتخلي عن شبه جزيرة القرم فضلا عن المقاطعات الأربع المحتلة التي ضمها إلى روسيا في عام 2022، وهي «خيرسون وزابوريزهيا ودونيتسك ولوهانسك»، كحد أدنى لثمن السلام.

معلومات عن الرئيس الجورجي السابق «ميخائيل»

- تولى ميخائيل ساكاشفيلي حكم جورجيا عام 2004 حتى عام 2013.

- حكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات بسبب اتهامه بإساءة استخدام السلطة.

- خسر ساكاشفيلي نصف وزن جسمه في السجن، وذكر أنصاره من الحزب الموالي للغرب للجمهورية السوفياتية السابقة، أن تلك التهم التي وجهت إليه هي عقوبات سياسية فرضها حزب الحلم الجورجي الحاكم، الذي يُنظر إليه  على أنه موالٍ لروسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جورجيا روسيا الحرب الأوكرانية بوتين

إقرأ أيضاً:

بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه أبلغ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي قام بزيارة مفاجئة إلى موسكو، شروط إنهاء الأزمة الأوكرانية الحالية.
وأشار بوتين إلى أنه أجرى محادثات "صريحة ومفيدة" مع أوربان تطرقت إلى سبل "معالجة الأزمة" في أوكرانيا.
وذكّر الرئيس الروسي أنه أعلن، في يونيو الماضي، رؤيته للسلام وهي أنه يتعين على أوكرانيا سحب قواتها من المناطق الأربعة التي تطالب بها موسكو من أجل معالجة "الأزمة" التي بدأت في فبراير 2024. 
وقال بوتين، في تصريحاته اليوم الجمعة، إن هذه الشروط هي "الانسحاب الكامل لجميع الجنود الأوكرانيين من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومن منطقتي زابوريجيا وخيرسون".

أخبار ذات صلة أوربان يلتقي بوتين في موسكو بوتين: أنظر «بجدية بالغة» إلى نية ترامب «وقف الحرب في أوكرانيا» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • وسط تحذيرات.. بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • بوتين: أوكرانيا رفضت محادثات السلام بتوجيهات مباشرة من لندن وواشنطن