أعلن المتحدث بإسم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية باتريك مويايا، أن القوات المسلحة الرواندية أسقطت قنبلة على مخيم للنازحين شرقى الكونغو الديمقراطية مما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص بجروح خطيرة.

وأضاف مويايا "أسقطت قنبلة أخرى تابعة للجيش الرواندي في المساء في ساكي على مخيم للنازحين يدعى زينة، مما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص بجروح خطيرة"، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

وفي الوقت نفسه، ذكرت وسائل الإعلام أن جماعة إم23 المتمردة قد تكون وراء الهجوم وأسفر الحادث عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وإصابة 15 آخرين.

وتمردت جماعة إم23 (23 مارس)، التي تقاتل من أجل مصالح أقلية التوتسي العرقية في الكونغو الديمقراطية، لأول مرة ضد الحكومة في عام 2012، لكنها تعرضت لهزيمة عسكرية كبيرة في عام 2013 وتم حلها وفي عام 2021، حمل المتمردون السلاح مرة أخرى، متهمين سلطات البلاد بانتهاك اتفاقيات دمج متمردي حركة 23 مارس منزوعة السلاح في الجيش. 

واتهمت جمهورية الكونغو الديمقراطية رواندا مرارا بدعم المتمردين، بينما نفت رواندا أي علاقة لها بالحركة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية رواندا الجيش الرواندي الکونغو الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

بوليفيا.. لقطات قائد محاولة الانقلاب الفاشلة تثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لقائد الجيش البوليفي السابق، خوان خوسيه زونيغا بعد فشل محاولة الانقلاب على رئيس البلاد، لويس آرسي.

وكان زونيغا قد قال للصحفيين لحظة اعتقاله في الميدان، الأربعاء،: "نريد استعادة الديمقراطية"، في معرض حديثه عن المشاكل الاقتصادية في البلاد، وذلك قبل اعتقاله لقيادة محاولة الانقلاب، مضيفا: "ليس للشعب مستقبل، والجيش لديه الشجاعة للتطلع إلى مستقبل أطفالنا ورفاهية شعبنا وتقدمه".

وتعهد زونيغا "بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين" بمن فيهم الرئيسة السابقة، جانين أنيز، المسجونة حاليًا بسبب ما قالت المحاكم عن دورها في الاحتجاجات الدامية التي اندلعت بعد وصولها إلى السلطة في عام 2019.

وكان الرئيس البوليفي قد دعا، الأربعاء، إلى "التعبئة لصالح الديمقراطية ضد الانقلاب" بعد أن تمركز جنود ومركبات عسكرية حول المباني الحكومية في مدينة لاباز، وقال من المقر الرئاسي: "لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى، نريد أن نحث الجميع على الدفاع عن الديمقراطية".

مقالات مشابهة

  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • بوليفيا.. لقطات قائد محاولة الانقلاب الفاشلة تثير تفاعلا
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو
  • فيديو شجار بالسلاح الأبيض يقود إلى اعتقال 3 أشخاص بطنجة
  • طنجة: توقيف ثلاثة أشخاص متورطين في قضايا العنف والتهديد باستخدام السلاح الأبيض
  • ترويج المخدرات يطيح شخصين بطنجة
  • توقيف 8 أشخاص في ماليزيا بشبهة الارتباط بتنظيم الدولة
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت