ليبيا – رأى المحلل السياسي حسام الدين العبدلي، بأن التحركات السياسية الكبيرة يقوم بها رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والانفتاح على بعض الدول التي كانت تحمل خلافات بينها وبين مجلس النواب منها تركيا وقطر، تشير لتحسن العلاقات الخارجية له، خاصة بعد تصريح وزير الخارجية التركي الأخيرة بخصوص افتتاح قنصلية تركية في مدينة بنغازي.

العبدلي وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أشار إلى أن لقاء المستشار صالح برئيس مجلس الوزراء القطري، ورئيس مجلس الشورى القطري دليل على دعم العلاقات والتواصل لمحاولة حل الأزمة، خاصة وأن هناك زيارة سابقة قام بها صالح لقطر بعد توقف الحرب مباشرة، لمحاولة لتثبيت وقف إطلاق النار، منوهًا إلى أن انفتاح تركيا وقطر على مجلس النواب سوف يساعد في آلية تشكيل حكومة جديدة بعد حالة الانسداد السياسي وتردي حالة الوضع الاقتصادي والأزمات.

وأوضح أن القبول الدولي لمجلس النواب والدولة ليس كالسابق، وأن المجتمع الدولي أصبح يتعامل معهم كأمر واقع فقط، والمهم الآن هو انفتاح الأطراف السياسية فمحاولة حل هذه المشكلات العالقة مع هذه الدول ومنها قطر سوف يساعد كثير في أي بوادر للحل السياسي المقبل.

وأكد بأن عقيلة صالح يسعى لتشكيل حكومة جديدة، ويحاول أن لا يقدم على هذه الخطوة بشكل أحادي الجانب، لهذا يحاول أن يعزز علاقاته بتركيا وقطر، لأن الأطراف الأخرى المتواجدة في العاصمة طرابلس مدعومة من هذا الدول، وما يفعله عقيلة هو أمر في الاتجاه الصحيح فهذه الدول تسعى لضمان مصالحها في ظل الأزمات التي تمر بها ليبيا منها تردي الوضع العام وانهيار العملة الليبية أمام الدولار ونقص الوقود وتأخر المرتبات،معتقدا بأن الفرصة مناسبة وسانحة لتغيير الحكومات بحكومة جديدة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

«لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني

عقدت لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب، اجتماعاً اليوم الإثنين، برئاسة رئيس اللجنة “عزالدين أبوراوي”.

جاء ذلك بحضور نائب رئيس اللجنة الدكتورة “سلطنة المسماري” وأعضاء اللجنة “عمر العربي ، احفيظ اشنينة ، علي الصول ، مصباح البدوي ، محمد الواعر ، إسماعيل الشريف محمد حماد “.
وناقش الاجتماع، الذي عقد بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي، اعتماد اللائحة التنفيذية للقانون رقم ( 4 ) وتم الاتفاق على إعداد مراسلة لرئيس مجلس النواب بشأن اعتماد اللائحة التنفيذية للقانون.
كما تم مناقشة اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون التعليم التقني بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع التي تتعلق بقضايا التعليم العالي والتقني.

الوسوم«تعليم البرلمان» قضايا التعليم العالي والتقني

مقالات مشابهة

  • المستشار “صالح ” يبحث مع محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه سبل تطوير القطاع المصرفي
  • «عقيلة صالح» يلتقي محافظ المركزي ونائبه
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • البرلمان يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • مجلس النواب يصوت بالإجماع على تعيين “عيسى” محافظًا للمركزي و”البرعصي” نائبًا
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات