الأسبوع:
2024-07-03@21:31:04 GMT

ماذا وراء تأخير إصدار الكارت الموحد؟

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

ماذا وراء تأخير إصدار الكارت الموحد؟

لماذا تأخر إصدار الكارت الموحد؟ وهل هناك مشاكل أو عقبات كانت وراء عدم تطبيق التجربة حتى الآن؟.. كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت في شهر يوليو الماضي، عن التنسيق مع وزارة الاتصالات في استخراج «الكارت الموحد»، وذلك في إطار اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات للتيسير على المواطنين وحصولهم على كافة الخدمات سواء كانت خدمات منظومة البطاقات التموينية، أو خدمات التأمين الصحي، أو خدمات مكاتب البريد.

في سياق متصل، تستهدف الحكومة من الكارت الموحد أن يستطيع المواطن الحصول على كافة الخدمات من خلال كارت واحد فقط، وذلك بدلا من تواجد كارت بطاقة تموين للحصول على السلع التموينية والخبز المدعم، وكارت آخر للحصول على خدمات التأمين الصحي، وكارت ثالث للحصول على خدمات البريد، حيث يستطيع المواطن من خلال كارت واحد يسمى «الكارت الموحد» الحصول على كل هذه الخدمات من الهيئات المتعددة، كما أكدت الوزارة أنه يجري العمل على استخراج الكارت الموحد مجانا للمواطن بدون أعباء مالية، إلا أنه حتى الآن لم تقم وزارة التموين باستخراج هذا الكارت لمنظومة صرف السلع التموينية.

وقالت الوزارة وقتها إن الكارت الذكي الموحد لا يُعتبر بديلا عن البطاقات التموينية، ويتم إصداره مجانًا، ويدمج الكارت الموحد بين منظومة التأمين الصحي الشامل والخدمات البريدية، ويتواجد بالكارت حصة السلع التموينية ونقاط الخبز، بالإضافة إلى ذلك يتميز الكارت الذكي الموحد بوجود بصمة ذكية تمكن الدولة من التأكد من وصول الخدمة إلى متلقيها بشكل سليم، كما يستهدف الكارت الذكي تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه قال كريم غنيم، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية، إن تطبيق التكنولوجيا في أي منظومة هو ميزة نسبية لأنه يسيطر على المنظومة وفي نفس الوقت يستطيع أن يوفر التحكم في كافة الأمور وبخاصة إذا كان في منظومة بها دعم أو منظومة اجتماعية، حيث بإمكانه إيصال الدعم لمستحقيه بالشكل المنضبط، إلى جانب هذا يوفر معلومات كاملة يمكن اتخاذ القرارات السليمة على أساسها فيما بعد، ويمكن بناءً على تحليل تلك البيانات تحديد الخطط المستقبلية.

وأضاف غنيم: «بالتأكيد تطبيق الكارت الذكي سيساعد على تطوير المنظومة وبخاصة منظومة السلع، لأنها من أهم الأمور في الاقتصاد المصري لذا نتمنى أن يتم تطبيقه في القريب العاجل». إلا أن السؤال الجوهري الذي يظل يتردد في الأذهان هو: هل تراجعت الوزارة في إصدار الكارت الذكي أم هناك مشكلات تعيق عملية التطبيق؟!

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التحول الرقمي التموين الكارت الموحد الکارت الموحد الکارت الذکی

إقرأ أيضاً:

التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع نسب صرف سلع شهر يوليو لاصحاب البطاقات البالغ عددهم 62 مليون مستفيد إلي 20٪ في اليوم الأول، مؤكدة إنتظام عمليات الصرف في 40 ألف منفذ علي مستوي الجمهورية، حيث يتم توفير 31 صنفاً بقيمة تصل لنحو 4 مليارات جنيه شهرياً.

التموين: الانتهاء من توصيل الغاز إلى ٤ آلاف مخبز على مستوى الجمهورية التموين تستخرج 725 ألف 952 بطاقة جديدة لـ 6 فئات استثنائية

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، توافر كافة السلع الأساسية بمخزونات تتخطي 6 أشهر ، مشيرا  إلى استمرار  تأمين الاحتياطي الاستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

ولفت المصيلحي إلي قيام  مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددهم 1500 مخزن،  بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر

من جانبه أكد هشام الدجوي رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية في الغرفة التجارية في الجيزة، انتظام منظومة الصرف الإلكترونية للسلع المدعمة بعد انتهاء عمليات الجرد .

وأضاف الدجوى خلال جولة تفقدية على صرف المقررات التموينية لشهر يوليو الجاري في المنافذ بمحافظة الجيزة، أنه من المتوقع وصول نسبة الصرف إلي نحو 60٪ خلال الأسبوع الأول، منوهاً بأن اسعار السلع التموينية ثابتة ولم تشهد أي تغيير، إضافة إلي ثبات الكميات المطروحة بالمنافذ سواء بقالي التموين أو منافذ جمعيتي.

ولفت إلي قيام المنافذ بصرف الاستعاضة الاولي بواقع 25% من مقررات يوليو قبل بداية الشهر لتوفير احتياجات المواطنين ، مؤكدا أنه جار استلام باقي الاستعاضات تباعاً ،موضحا أن البطاقة التموينية المقيد عليها 4 أفراد تحصل على 4 كيلو سكر و4 زجاجات زيت وباقي المبلغ مكرونة، اضافة الي سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.

 

مقالات مشابهة

  • الفئات المستفيدة من كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين 2024
  • الحكومة تُعلن صرف السلع التموينية مجانًا
  • حالات إلغاء بطاقات التموين
  • أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024
  • وزير التموين الجديد: سنحافظ على احتياطي استراتيجي آمن لكل السلع
  • 10 مطالب لـ«الفلاحين» من وزير الزراعة.. أهمها تعميم نظام «الكارت الذكي»
  • تموين بني سويف يحرر 558 محضرا مخالفًا
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. كيفية الحصول عليه
  • قائمة أسعار السلع التموينية لـ شهر يوليو 2024
  • التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات