عقدت كلية الإعلام في جامعة القاهرة، ملتقاها البحثي السنوي الأول 2023 بعنوان «من البث واسع النطاق إلى البث المحدود إلى البث الشبكي.. تحديات العصر الرقمي وتداعياته»، حيث ركز المؤتمر على توعية الشباب من مخاطر العصر الرقمي، خاصةً في ظل انتشار الشائعات والأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الدكتورة نعايم زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أهمية المؤتمر في تحصين عقول الشباب من حروب الجيل الخامس والسادس، مشيرة إلى أنّ مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر أرضًا خصبة لانتشار الشائعات.

وأشارت زغلول إلى أنّ 5 مليارات و350 مليون شخص أي ما يعادل 66% من سكان العالم يستخدمون الإنترنت، منهم 5 مليارات مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنّ موقع فيسبوك يتصدر قائمة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعدد مليارين و90 مليون مستخدم عالميًا، بينما في مصر يستخدم 80 مليون شخص الإنترنت، منهم 46 مليونا و200 ألف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت زغلول إنّ أحدث استطلاع رأي كشف أنّ المتابعة لمواقع التواصل الاجتماعي أكثر من القنوات التلفزيونية، بسبب تعدد المحتوى وسهولة الوصول إليه وسرعة تدفق المعلومات، مشيرة إلى أنّ الفترة الحالية تشهد ظهور وظائف جديدة مثل صانع المحتوى والبلوجر والمؤثر.

وتابعت رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنّ الأزمات ساهمت في الإسراع بتطبيق برامج التحول الرقمي، وأزمة كورونا خير دليل على ذلك، لافتة إلى أنّ بعض القطاعات تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمات مثل كورونا، مثل قطاع السياحة.

وأكدت زغلول، أهمية التصدي للاستخدام السلبي للعصر الرقمي، مثل تزييف الحقائق والوعي وزيادة نسب الشائعات، مشيرة إلى أنّ معدل انتشار الشائعات خلال فترة كورونا ازداد بشكل كبير.

وأوضحت أنّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء يتولى مهمة الرد الفوري على الشائعات لطمأنة المواطنين، إضافة إلى العمل على حماية حقوق النشر والملكية الفكرية.

عقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة ثريا أحمد، عميد الكلية، وبحضور الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، والدكتور أحمد درويش، وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور عمرو الليثي، نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وبحضور عدد من خبراء الإعلام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استطلاع رأي التنمية المحلية التواصل الاجتماعي الجيل الخامس الدكتور أحمد درويش الدكتور محمد عثمان الفيس بوك القنوات التلفزيونية الملكية الفكرية أول المرکز الإعلامی لمجلس الوزراء مواقع التواصل الاجتماعی إلى أن

إقرأ أيضاً:

مشاهير التواصل يسرقون تذاكر يورو 2024 من المشجعين

بغداد اليوم- متابعة

تبدو مدرجات ملاعب كأس أوروبا "يورو 2024" ممتلئة بالكامل في جميع المباريات، لكن الأصوات الهامسة في ألمانيا بدأت ترتفع، إذ تقول بأن مشاهر مواقع التواصل الاجتماعي يسرقون حق المشجعين الحقيقيين في حضور المباريات ويحضرونها بشكل "مجاني".

وشهدت بطولة كأس أوروبا الحالية اهتماماً غير مسبوق من نجوم مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، لكن صحيفة "تاغشبيغل" الألمانية تقول بأن هؤلاء المشاهير مجرد متفرجين لأهداف تسويقية وأنهم يحرمون المشجعين الحقيقيين من فرصة حضور البطولة القارية.

وزادت يوم الأربعاء: الأصوات في ألمانيا بدأت تطالب بحرمان المشاهير من حضور الملاعب، ترى تلك الأصوات أنهم (المشاهير) حرموا المشجعين الحقيقيين من الجلوس على المدرجات.

وأتبعت: يمكن مشاهدة عدد كبير من المقاعد في كل مباراة تقريباً، لكن للأسف هي ليست للجماهير، بل لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين يحضرون مجاناً ويقومون بالتصوير.

وختمت: أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ظهر علناً وهو يعترف بعدم اهتمامه بكرة القدم أو الرياضة بشكل عام، لكن فجأة وبعدما وقع عقداً مع إحدى الشركات الكبرى ظهر وهو يرتدي قميص ألمانيا في إحدى المباريات، لمجرد النشر في حساباته الشخصية على "إنستغرام" و"تيك توك" بينما المشجع الحقيقي بقي خارج الملعب لأنه لا تواجد تذاكر.

وحضر قرابة مليوني مشجع مباريات دور المجموعات في البطولة وذلك بحسب بيان رسمي أعلنه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

مقالات مشابهة

  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها
  • أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو
  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟
  • ديانا حداد تتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي بـ«الناس الحلوة»
  • شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي!
  • مشاهير التواصل يسرقون تذاكر يورو 2024 من المشجعين
  • خبير إعلامي: على الحكومة الجديدة تفعيل «الاتصال السياسي» (فيديو)
  • الداخلية العراقية تعلن عن استراتيجيتين إزاء مواقع التواصل الاجتماعي
  • ديانا حداد تتصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي بـ "الناس الحلوة"