قال المستشار خالد السطي باسم الاتحاد الوطني للشغل في مجلس المستشارين، إن مشروع القانون رقم 15.23 المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، يعتبر تراجعا عن أحد أهم مقومات الاستقلالية وهي التنظيم الذاتي لهذا القطاع التي لاقت استحسان مختلف شرائح المجتمع المغربي من مهنيين وحقوقيين وعموم الموطنات والمواطنين، لاسيما وأنها تؤدي إلى تحقيق استقلالية المؤسسات الإعلامية عن باقي السلطات.

يأتي ذلك في وقت رفض مستشارا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، في الجلسة التشريعية التصويت لصالح المشروع.

واعتبر السطي أن هذه الاستقلالية ينبغي أن تتم إزاء مختلف الفاعلين من حكومات وجماعات ضاغطة وغيرهم من المتدخلين. وأشار إلى أهمية استقلالية الخط التحريري للمؤسسات الإعلامية بما يساهم في تنوع المحتوى الإعلامي وجودته؛ وتعزيز تنافسية المقاولات الإعلامية وضمان شفافية الولوج إلى الإشهار والدعم.
وأشار السطي إلى أنه لا يمكن الاستناد إلى تبريرات واهية من قبيل ضعف ثقافة التنظيم الذاتي واختيار ممثلين لا تتوفر فيهم بعض الشروط من أجل التراجع عن قواعد دستورية والتزامات دولية.

واعتبر أن مشاركة المهنيين بشكل منتظم وبطرق شفافة وديمقراطية في اختيار ممثليهم سيجعلهم أكثر حرصا من غيرهم على اختيار ممثلين أكفاء قادرين على تنظيم هذا القطاع بشكل يستجيب لطموحاتهم وانتظاراتهم بعيدا عن منطق الوصاية والمراقبة.
من جهة أخرى أشار السطي إلى أن الغاية من التمديد تم تبريرها بعدم قدرة المجلس الحالي على تنظيم انتخابات، وبكون القوانين المنظمة لمهن الصحافة والإعلام عاجزة عن الجواب عن العديد من الثغرات.

وذكر السطي بالاهتمام الكبير الذي ما فتئ يحظى به قطاع الصحافة والنشر ببلادنا، حيث نص الفصل 28 من الدستور على أن “حرية الصحافة والنشر مضمونة، ولا يمكن تقييدها بأي شكل من أشكال الرقابة القبلية”، وعلى “تشجيع السلطات العمومية على تنظيم قطاع الصحافة، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية، وعلى وضع القواعد القانونية والأخلاقية المتعلقة به”، وهو ما لم يتم الالتزام به في مشروع القانون.

السطي أضاف أن المصادقة على هذا النص من شأنها أن تمس بالتزامات بلادنا الدولية، خاصة الفصل 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي ينص على “حق كل إنسان في اعتناق الآراء دون مضايقة وحرية التعبير، والتعليق رقم 34 الصادر عن اللجنة المعنية بحقوق الإنسان سنة 2011.

كلمات دلالية الصحافة تنظيم ذاتي خالد السطي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحافة

إقرأ أيضاً:

رسميًا .. روما يُعلن إقالة دانييلي دي روسي لتراجع النتائج

أصدر نادي روما الإيطالي، اليوم الأربعاء، بيانًا رسميًا أعلن فيه إقالة دانييلي دي روسي من منصبه كمدير فني للفريق الأول، وذلك بسبب تراجع النتائج في الموسم الحالي (2024 - 2025).

ضم سعود عبد الحميد لـقائمة روما في اليورباليج الفيحاء يقترب من التعاقد مع مدافع روما التعادل السلبي يحسم قمة يوفنتوس مع روما في الدوري الايطالي تفاصيل تعاقد روما مع سعود عبدالحميد



وأكد نادي روما في بيانه: "اتخذ النادي هذا القرار لصالح الفريق، والعودة إلى المسار الصحيح في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الموسم لا يزال في مراحله المبكرة".

وأضاف البيان: "نشكر دانييلي من القلب، الذي سيبقى دائمًا في منزله في نادي الجيالوروسي، على العمل الذي قام به خلال الأشهر الماضية بشغف وتفانٍ".

واختتم البيان بالإشارة إلى أنه سيتم التواصل لاحقًا بشأن التوجيه الفني الجديد للفريق.
 

يُذكر أن روما تحت قيادة دي روسي خاض 4 مباريات في بطولة الدوري الإيطالي، حيث تعادل في ثلاث مواجهات أمام كالياري، يوفنتوس، وجنوى، بالإضافة إلى خسارته أمام إمبولي.
 

مقالات مشابهة

  • الحكومة: عقد المنتدى الحضري العالمي بمصر فرصة لإبراز قدرات الدولة على التنظيم المبهر
  • بعد انتقادات الصحافة.. تصريح مفاجئ من كروس عن جمال موسيالا
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • برلمانية فيدرالية اليسار تحذر الصديقي من أزمة قادمة في قطاع زيت الزيتون على خلفية  تجاوز سعره  الـ150 درهما 
  • رسميًا .. روما يُعلن إقالة دانييلي دي روسي لتراجع النتائج
  • مطالب برلمانية بحضور الناطق باسم الحكومة إلى البرلمان لتنوير الرأي العام حول أحداث الفنيدق
  • ننشر قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز
  • متى تلجأ لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء لحل مشكلتك
  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • توصيات برلمانية لـ "الحكومة" بشأن ملف الذكاء الاصطناعي وتنمية مهارات استخدامها