نشرت صحيفة الفايننشال تايمز افتتاحيتها بعنوان “درجات الحرارة بالغة الارتفاع في الصيف ستصبح هي الأمر المعتاد الجديد”. وتقول الصحيفة إن الرياح الساخنة المتسببة في درجات الحرارة القصوى التي يشهدها جنوب أوروبا أطلق عليها اسم ربيروس وشارون، وهما حارسا بوابات العالم السفلي في الأساطير الإغريقية، وهي تسمية تليق حقا بمثل هذه الأجواء.

وتقول الصحيفة إن الطقس الذي حطم الأرقام القياسية ليس مجرد ظاهرة أوروبية بل ظاهرة عالمية. وحذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هذا الأسبوع من أن درجات الحرارة ستتجاوز 40 درجة مئوية في أجزاء من أمريكا الشمالية وآسيا وعبر شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط لأيام قادمة. وتقول الصحيفة إن بعض العلماء يشعرون بالقلق من أن العالم يقترب من نقطة تحول حيث تؤدي الحرارة إلى تغييرات لا رجعة مناخية فيها. وترى الصحيفة أن الإجراءات المتخذة على المستوى السياسي أو العمل العالمي المنسق ليست على المستوى المطلوب لتجنب نتائج كارثية. وتقول الصحيفة إن الأمر اللافت بشكل كبير في الطقس الحالي هو مدى تكرار كسر سجلات درجات الحرارة واتساعها وحجمها، حيث كان الشهر الماضي هو شهر يونيو/حزيران الأعلى في درجات الحرارة على الإطلاق، متجاوزا درجات الحرارة القياسية لعام 2019 بهامش كبير. وتضيف أن ذوبان الجليد البحري في القطب الجنوبي بلغ أقصى مستوى له في يونيو/حزيران منذ أن بدأت عمليات المراقبة عبر الأقمار الصناعية. وتقول الصحيفة إن مناطق من جنوب أوروبا تقترب من أعلى درجات الحرارة التي شهدتها القارة على الإطلاق. وسجلت الصين درجات حرارة قياسية بلغت 52.2 درجة مئوية في شينجيانغ يوم الأحد. وفي الولايات المتحدة، شهدت فينيكس في ولاية أريزونا 19 يوما متتاليا ارتفعت فيها درجات الحرارة عن 43.3 درجة مئوية. وتقول الصحيفة إن هذا الارتفاع في درجات الحرارة ليس من صنع الإنسان بصورة كاملة، حيث يشهد العالم ظاهرة النينيو، وهي المرحلة الدافئة من التقلبات المتعددة لسنوات في نظام مناخ الأرض. وترى الصحيفة أن درجات الحرارة بلغت من الارتفاع ما يجعل من الضروري على قادة العالم اتخاذ إجراءات للحد من الاحتباس الحراري وفقا لاتفاقية باريس لعام 2015. وتقول الصحيفة إن الآثار عميقة، وإنه يجب على السلطات التكيف بسرعة أكبر مما كان متوقعا في السابق مع الاحتباس الحراري وآثاره، ومن بينها حرائق الغابات والجفاف والفيضانات وزيادة حالات الطوارئ الصحية في الصيف. (بي بي سي)

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب

الوطن | متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية الحالة الجوية السائدة خلال اليوم الخميس واليومين القادمين حيث ستظل درجات الحرارة معتدلة خلال النهار على مناطق الشمال، وتتراوح على المناطق الساحلية بين 28 و31 درجة مئوية، مصحوبة برياح شمالية نشطة، خاصة على المناطق الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة على مناطق الداخل ستتراوح بين 32 و38 درجة مئوية، بينما تبقى مرتفعة على مناطق الجنوب، حيث من المتوقع أن تصل إلى ما بين 39 و44 درجة مئوية.

وتوقع المركز تكاثر السحب على مرتفعات الجبل الأخضر، مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة في بعض المناطق. وأفاد بأن الطقس سيبقى دون تغير ملحوظ خلال الأيام القادمة، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بما يتماشى مع معدلات شهر يوليو، مما يبقي الأجواء صيفية معتدلة على مناطق الشمال.

الوسوم#الأرصاد الجوية #المركز الوطني للأرصاد ليبيا

مقالات مشابهة

  • تحذير من «الأرصاد» بشأن حالة الطقس غدا.. ظاهرة جوية تضرب البلاد
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»
  • «الأرصاد» تحذر من طقس الغد.. درجة الحرارة على القاهرة تصل إلى 35
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية
  • حالة الطقس غدا الجمعة.. انخفاض درجات الحرارة ورياح معتدلة
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • بـ45 مئوية.. “الأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة و”السودة” الأدنى
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة