شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن تداعيات الاقتحام اجتماع طارئ في العراق والخارجيّة تطمئن إحراق السفارة لن يمر بهدوء، بغداد اليوم متابعةفجر اليوم الخميس 20 تموز 2023 ، اقتحم متظاهرون غاضبون من أنصار التيار الصدري السفارة السويدية في بغداد واضرموا النار .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تداعيات الاقتحام.

. اجتماع طارئ في العراق والخارجيّة تطمئن: إحراق السفارة لن يمر بهدوء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تداعيات الاقتحام.. اجتماع طارئ في العراق والخارجيّة...

بغداد اليوم - متابعة

فجر اليوم الخميس (20 تموز 2023)، اقتحم متظاهرون غاضبون من أنصار التيار الصدري السفارة السويدية في بغداد واضرموا النار فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الخميس، إن أفراد طاقم السفارة السويدية في بغداد في أمان، بعد تعرض السفارة للحرق خلال تظاهرة نظمها مناصرون لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وأضاف أن "اجتماعا طارئا سيعقد لبحث حادثة السفارة"، مؤكدا أن "العراق تحدث مع السويد، للتحذير من التداعيات الخطيرة للتجمع المزمع الذي يتوقع أن يشهد حرق نسخة من المصحف.

ويأتي إحراق مقر السفارة السويدية في العاصمة العراقية، عشية تجمع في السويد أمام السفارة العراقية في ستوكهولم يعتزم منظمه حرق نسخة من المصحف.

أبرز التصريحات 

من جهتها، ادانت وزارة الخارجية العراقية وبأشد العبارات حادثة إحراق مبنى سفارة مملكة السويد فجر اليوم في بغداد.

مؤكدةً أن "هذه الحادثة تأتي في سياق متصاعد بعد توعد انتشار عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لشخص يريد تكرار فعل حرق المصحف وهو خطوة استفزازي لنحو ملياري مسلم حول العالم".

وشددت الوزارة على أن "الحكومة العراقية أوعزت بفتح تحقيق عاجل في حادثة إحراق السفارة ومحاسبة مرتكبي هذا الفعل وفق القانون"، مؤكدةً "التزام العراق باتفاقية فيينا التي تنظم العلاقات بين الدول".

وفي السياق ذاته، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف الى "نضع العمل الممنهج والاستفزازي لهذا الشخص الذي أساء بفعل متكرر".

وتابع: إن "وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين كان قد أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره السويدي وأشار إلى المخاطر التي ينطوي عليها فعل حرق المصحف".

وأكمل: أن "فعل حرق السفارة لن يمر هادئا في إجراءات الحكومة العراقية، وقد أولى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، اهتماما كبيرا به، وسيعقد اجتماع طارئ رفيع المستوى بهذا الشأن".

ودعا حسين "السلطات السويدية إلى احترام مشاعر المسلمين وعدم ازدراء رموز الإسلام، ولا بد من الوقوف للحد من هذه الأفعال".

العمل يجري حاليا على تأمين محيط السفارة بشكل كامل. طاقم السفارة بأمن وبصحة جيدة وبمتابعة دائرة المراسم في وزارة الخارجية أوضاع الدبلوماسيين السويديين.

من جهته، أكد وزير الخارجية السويدي لنظيره العراقي أنه "يرفض ويدين أي عمل يستفز المسلمين، لكن المسؤولين السويديين يؤكدون أن المرجعيات القانونية لا يمكن أن تحد من حرية التعبير والتظاهر".

وأضاف "لكن ردنا هو أن حرية فرد واحد في السويد تتعارض مع مشاعر ملياري مسلم حول العالم، ولا بد أن يكون هناك تقدير طارئ للمصالح الإنسانية".

تفاصيل حادثة الحرق

اقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية، حيث تسلقوا أسوارها وأشعلوا فيها النيران، فجر الخميس. 

وأظهرت سلسلة من المقاطع المصورة نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، تجمع أشخاص حول السفارة في حوالي الساعة الواحدة من صباح اليوم الخميس، وترديدهم هتافات مؤيدة للصدر واقتحامهم مجمع السفارة بعد ساعة تقريبا، وفق "رويترز".

 المحتجون يهتفون

وأظهرت مقاطع مصورة في وقت لاحق دخانا يتصاعد من مبنى داخل مجمع السفارة ومحتجين يقفون على سطحه.

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بعد سماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي الخميس.

وسلوان موميكا الذي يريد حرق المصحف في السويد، اليوم الخميس، هو لاجئ عراقي هناك، وقام في 28 يونيو كذلك بحرق صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السفارة السویدیة فی بغداد وزارة الخارجیة نسخة من المصحف

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، وجه دعوة لأعضاء مجلس الأمناء، لعقد اجتماع هام جدًا يوم السبت المقبل، بمجرد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وأدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية. 

وأضاف "عبدالقوي"في مداخلة هاتفية لفضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أن هناك عدد من التوصيات التي قدمها مجلس أمناء الحوار الوطني للحكومة الجديدة، ، والتي وصل عددها إلى 125 توصية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدًا أن هذه التوصيات تساهم في تحسين حياة المواطن المصري. 

وتابع، أن أبرز التوصيات التي سيقدمها المجلس للحكومة الجديدة هي مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام، موضحًا أن المجلس سيقدم مشروع قانون الإشراف القضائي على كل الانتخابات العامة في البلاد، وسرعة تنفيذ الحكومة الجديدة للتوصيات الخاصة بالحوار الاقتصادي. 

وأردف، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن التوصيات الصادرة عن الحوار الوطني تعبر عن مطالب الشعب المصري، موضحًا أن الحوار ضم كافة الأطراف من خبراء وسياسيين وأحزاب ومتخصصين.

مقالات مشابهة

  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ - عاجل
  • بالفيديو.. تفاصيل عقد اجتماع طارئ لمجلس أمناء الحوار الوطني عقب إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد
  • الحكيم مهنئًا بذكرى ثورة العشرين: أسست لبناء دولة حديثة بعيداً عن الاجندات الأجنبية والخارجية