أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطة توزيع منهج الرياضيات 2024 الترم الثاني، مشيرة إلى أنهَّ تمّ حذف حذف بعض الدروس بما لا يخل بنواتج تعلم المادة وفي ضوء التغذية الراجعة من الميدان وردود بعض المعنيين بالمناهج.

وأكدت وزارة التعليم أنَّه تمّ حذف بعض الدروس لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي وهي: مفهوم التقدير، وما يرتبط به من عمليات وذلك لتكرارها عبر الصفوف الدراسة المختلفة، وحذف بعض المسائل الكلامية الصعبة، وتحقيق الهدف منها بطرائق أخرى أكثر سهولة على الطالب، مشددة على أنَّه يتمّ تغيير عناوين بعض الدروس لتناسب محتواها.

توزيع منهج الرياضيات 2024 الترم الثاني  الصف الأول الابتدائي 

 - باقي فبراير 2024: من الدرس 62 إلى الدرس 77.

- شهر مارس 2024: من الدرس 78 إلى الدرس 99.

- شهر أبريل 2024: من الدرس 100 إلى الدرس 116.

- شهر مايو 2024: من الدرس 117 إلى الدرس 118. 

- الالتزام بما جاء بدليل معلم الرياضيات أثناء الشرح والتحضير. 

الصف الثاني الابتدائي

- باقي شهر فبراير 2024: الفصل السابع من الدرس 1 إلى الدرس 10 والفصل الثامن من الدرس 1 إلى الدرس 7.

- شهر مارس 2024: تابع الفصل الثامن من الدرس 8 إلى 10، والفصل التاسع من الدرس 1 إلى الدرس 10، والفصل العاشر من الدرس 1 إلى الدرس 10.

- شهر إبريل 2024: الفصل الحادي عشر من الدرس 1 إلى الدرس 10، والفصل الثاني عشر من الدرس 1 إلى الدرس 8.

- شهر مايو 2024: الفصل تابع الثاني عشر: من الدرس 9 إلى الدرس 10 ومراجعة عامة على المنهج. 

الصف الثالث الابتدائي

- باقي شهر فبراير 2024: الفصل السابع من الدرس 1 إلى الدرس 9 والفصل الثامن من الدرس 1 إلى الدرس 3.

- شهر مارس 2024: تابع الفصل الثامن من الدرس 4 إلى 9، والفصل التاسع من الدرس 1 إلى الدرس 8، والفصل العاشر من الدرس 1 إلى الدرس 4.

- شهر أبريل 2024: تابع الفصل العاشر من الدرس 5 إلى 8، والفصل الحادي عشر من الدرس 1 إلى الدرس 7، والفصل الثاني عشر من الدرس 1 إلى الدرس 3.

- شهر مايو 2024: تابع الفصل الثاني عشر: من الدرس 4 إلى الدرس 5 ومراجعة عامة على المنهج. 

الصف الرابع الابتدائي

- باقي شهر فبراير 2024: الوحدة التاسعة الكسور الاعتيادية من الدرس 1 إلى الدرس 13.

- شهر مارس 2024: باقي الوحدة التاسعة الكسور الاعتيادية من الدرس 14 إلى الدرس 15، والوحدة العاشرة الكسور العشرية من الدرس 1 إلى الدرس 11 والوحدة الحادية عشر بيانات تحتوي على كسور من الدرس 1 إلى الدرس 3.

- شهر أبريل 2024: الوحدة الثانية عشر الهندسة من الدرس 1 إلى الدرس 9، والوحدة الثالثة عشر زوايا الدائرة من الدرس 1 إلى الدرس 4.

- شهر مايو 2024: تابع الفصل الثالث عشر زوايا الدائرة: من الدرس 5 إلى الدرس 7 ومراجعة عامة على المنهج. 

الصف الخامس الابتدائي

- باقي شهر فبراير 2024: الوحدة السابعة جمع وطرح الكسور الاعتيادية غير متحدة المقام من 1 إلى الدرس 4 الوحدة الثامنة جمع الاعداد الكسرية وطرحها من الدرس 1 إلى 6.

- شهر مارس 2024: الوحدة التاسعة ضرب الكسور الاعتيادية وقسمتها من الدرس 1 إلى الدرس 10، والوحدة العاشرة الاشكال الهندسية ثنائية الابعاد والمستوى الإحداثي من الدرس 1 إلى 4.

- شهر أبريل 2024: تابع الوحدة العاشرة الاشكال الهندسية ثنائية الابعاد والمستوي الإحداثي من الدرس 5 إلى الدرس 9، والوحدة الحادية عشر الحج من الدرس 1 إلى 7.

- شهر مايو 2024: الوحدة الثانية عشر القطاعات الدائرية من الدرس إلى 3 ومراجعة عامة على المنهج. 

الصف السادس الابتدائي

- باقي شهر فبراير 2024: الوحدة الثامنة عمليات علي الكسور من الدرس 1 إلى 4، والوحدة التاسعة النسبة وتطبيقاتها من الدرس 1 إلى الدرس 6.

- شهر مارس 2024: الوحدة العاشرة معدل الوحدة والنسبة المئوية من الدرس 1 إلى الدرس 11، والوحدة الحادية عشر المستور الإحداثي من الدرس 1 إلى الدرس 2.

- شهر أبريل 2024: الوحدة الحادية عشر المستور الإحداثي من الدرس 3 إلى 6، والوحدة الثانية عشر مساحة بعض المضلعات من الدرس 1 إلى الدرس 4، والوحدة الثامنة عشر مساحة السطح والحجم من الدرس 1 إلى الدرس 2.

- شهر مايو 2024:- الوحدة الثالثة عشر مساحة السطح والحج من الدرس 3 إلى الدرس 4. 

توزيع منهج الرياضيات للشهادة الإعدادية

- باقي شهر فبراير ومارس المقبل الجبر والإحصاء الوحدة الأولى المعادلات، درس، حل معادلتين من الدرجة الأولى في متغيرين جبريا وبيانيا وحل معادلة من الدرجة الثانية في مجهول واحد بيانيا وجبريا وحل معادلتين في متغيرين إحداهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية.

- شهر أبريل: الوحدة الثانية الدالة الكسرية والعمليات عليها مجموعة أصفار الدالة كثيرة الحدود والدالة الكسرية الجبرية.

- تساوي كسرين جبريين والعمليات على الكسور الجبرية والعمليات على الأحداث.

- توزيع شهر مايو 2024، تابع الوحدة الثالثة الاحتمال الحدث المكمل - الفرق بين حدثين.

 توزيع منهج الهندسة

- منهج فبراير ومارس: الوحدة الرابعة الدائرة تعاريف ومفاهيم أساسية - أوضاع نقطة ومستقيم ودائرة بالنسبة لدائرة وتعيين الدائرة - علاقة أوتار الدائرة مركزها.

- الوحدة الخامسة الزوايا والاقواس في الدائرة، الزاوية المركزية وقياس الأقواس، العلاقة بين الزاويتين المحيطية والمركزية المشتركتين في نفس القوس.

- توزيع منهج شهر ابريل : تابع الوحدة الخامسة، والزوايا المحيطية المرسومة على نفس القوس، والشكل الرباعي الدائري، وخواص الشكل الرباعي الدائري، العلاقة بين مماسات الدائرة.

- توزيع شهر مايو: تابع الوحدة الخامسة درس الزاوية المماسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم توزيع منهج الرياضيات 2024 عشر من الدرس 1 إلى الدرس الوحدة العاشرة الوحدة الثانیة شهر أبریل 2024 تابع الوحدة شهر مارس 2024 إلى الدرس 4 إلى الدرس 9 الثانی عشر تابع الفصل إلى الدرس 7 من الدرجة الدرس 5 الدرس 3

إقرأ أيضاً:

التربية تعلن نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات الورقتين الأولى والثانية

#سواليف

قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة إن #اللجان المكلفة بمناقشة #أسئلة الرياضيات الورقتين الأولى والثانية، اجتمعت اليوم الأربعاء وقد أقرت بصحة تقرير لجنة المناقشة الأولى بأن جميع أفكار الامتحان من المنهاج والأسئلة مطابقة لمعايير الوزارة.

وأضاف أنه ولحرصنا على مصلحة أبنائنا الطلبة، فإنه تمت مناقشة الأسئلة مرتين، علماً أن هذا الاجتماع يعقد في كل دورة امتحان لاعتماد الإجابات النموذجية قبل بدء عمليات التصحيح.

وكشف أن تقرير اللجان بالنسبة للسؤال الثاني فرع A ، والذي قيل بأنه من الطبعة التجريبية وتم حذفه في الطبعة الحالية للكتاب، فقد بين أن جميع الأفكار التي تلزم لحل هذا السؤال موجودة في كتاب الصف الثاني عشر، ويوجد للسؤال 9 طرق مختلفة للحل.

مقالات ذات صلة الدويري ..معارك غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة الصراعات المسلحة 2024/07/03

وأشار إلى أنه تم توزيع العلامات في هذا السؤال على خطوات الحل بما يراعي مصلحة أبنائنا الطلبة ، مشيرا إلى أن اللجان راعت في المناقشة مصلحة أبنائنا الطلبة في اعتماد جميع الحلول الممكنة في الحل، وحتى لو وجد سؤال يُفهم بأكثر من طريقة، فاعتمدت جميع الحلول الممكنة المبنية على أي من الفهمين، وهذا أمر طبيعي ومعتاد في مبحث الرياضيات، وبعض الحلول كذلك يمكن أن تظهر خلال عملية التصحيح، فتناقش وإن اعتمدت تعمم على مراكز التصحيح كافة.

وكشف أنه أُخذت عينات عشوائية من دفاتر الطلبة وجرى تصحيح السؤال مثار الجدول، ووجدنا كثيرًا من الطلبة أجابوا عنه بطريقة صحيحة.

وقال إن ما حصل في #امتحان #الرياضيات #الورقة_الأولى هو مثال واضح على التحديات الإضافية التي فرضت على امتحان #الثانوية_العامة بسبب انتشار وسائل التواصل والمنصات التعليمية التي تقدم مواد تعليمية تحمل وجهات نظر متعددة دون وجود أي معايير تنظم عملها، والمعلومات والحلول التي تطرح غير دقيقة وتعطي الطلبة معلومات خاطئة، مشيرا إلى أنه لا بد أن يعتاد الطالب على مهارات التحليل والربط خصوصًا في مبحث الرياضيات، للخروج عن مفهوم الحفظ الذي اعتاد عليه كثير من طلبتنا، وهذا لا يتحقق إذا عودنا طلبتنا بأن جميع أسئلة الامتحان من أمثلة الكتاب.

وبين أن الوزارة لديها لتصحيح مبحث الرياضيات 13 مركزا وأكثر من 2800 مصحح من المشرفين التربويين المتخصصين في المبحث ومعلمي الصف الثاني عشر الذين يدرسون المبحث.

وأوضح أنه بخصوص الشكوى والاستفسارات وباقي الأسئلة بشكل عام التي وردت إلى غرفة العمليات الفنية أثناء سير الامتحان كانت منخفضة.

مقالات مشابهة

  • توزيع درجات امتحان الجغرافيا في الثانوية العامة 2024.. اعرف شكل الأسئلة
  • توزيع درجات امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024.. اعرف تفاصيل الأسئلة
  • التربية تعلن نتائج مناقشة أسئلة الرياضيات الورقتين الأولى والثانية
  • رئيس مدينة قويسنا يتفقد سير العمل بعدد من الوحدات المحلية
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (26)
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (25)
  • 86 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة البعث
  • توصية نيابية بمنح طلبة الثالث المتوسط فرصة أداء امتحانات الدور الثاني بكل الدروس
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»