تكنولوجيا، منظار القولون متى تتوقف عن تناول الطعام؟،دبي، الإمارات العربية المتحدة CNN تعرّف المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر منظار القولون..متى تتوقف عن تناول الطعام؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

منظار القولون..متى تتوقف عن تناول الطعام؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --تعرّف المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها منظار القولون بإنه إجراء طبي، يُستخدم للكشف عن أي تغييرات غير طبيعية تحدث في القولون والمستقيم مثل الالتهابات، أو التورمات، أو تهيج الأنسجة، أو وجود السرطانات.

ويتم إجراء عملية منظار القولون بإدخال أنبوب مرن طويل في المستقيم، يحتوي على كاميرا رقمية تمكن الأطباء والمختصين من رؤية هذه التغيرات.

وكأي عملية طبية هناك العديد من الإجراءات والتحضيرات الضرورية للقيام بها قبل العملية وبعدها.

وتختلف عملية التحضير لمنظار القولون بين مريض وآخر، إذ قد يحتاج البعض إلى اتباع حمية غذائية كاملة، يحددها الطبيب قبل فترة من إجراء العملية.

قد يهمك أيضاً

متى تتوقف عن تناول الطعام..وماذا تأكل في الأيام التي تسبق هذا الإجراء الطبي؟

ووفقًا لما ذكره المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في أمريكا، فإن المريض قد يحتاج إلى اتباع نظام غذائي سائل صافٍ لمدة تتراوح بين يوم وثلاثة أيام قبل إجراء منظار القولون، كما يجب تجنب المشروبات ذات اللونين الأحمر والأرجواني، أو الجيلاتين، حتى لا تؤثر على عملية الفحص.

وتتضمن التعليمات قبل هذا الإجراء الطبي، توصيات حول موعد بدء وإيقاف النظام الغذائي السائل في غالبية الحالات، وقد يشرب أو يأكل المريض التالي:

الجيلاتين بنكهات مثل الليمون أو الليمون الحامض أو البرتقال. قهوة أو شاي سادة بدون حليب. المشروبات الرياضية المنكهة بالليمون أو البرتقال. عصير الفاكهة المصفى من البذور باستثناء عصير البرتقال. ماء.

قد يهمك أيضاً

وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى شرب كمية كبيرة من الملين المحلول قبل منظار القولون، وفي الليلة السابقة، لتفريغ الأمعاء استعدادًا للفحص.

أما بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، فإن التحضير لمنظار القولون يتطلب البدء بتناول الأطعمة العادية كالدجاج الخالي من الصلصات الإضافية، والخبز، والمعكرونة، والأرز الأبيض، والشوربات الصافية. قبل يومين من تنظير القولون.

وفي اليوم السابق للعملية، عادة ما يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول الطعام الصلب، وقد تقتصر المشروبات فقط على الشاي، والقهوة السادة، والمشروبات الغازية، والمياه غير المنكهة.

وقد لا يتمكن المريض من تناول أي أطعمة أو مشروبات بعد منتصف الليلة التي تسبق إجراء الفحص.

قد يهمك أيضاً

ماذا عن النظام الغذائي بعد منظار القولون؟

ولتجربة مريحة مع منظار القولون وفي الأيام التي تتبع الإجراء الطبي، يجب على المريض تناول فقط الأطعمة التي تُهضم بسهولة، ولا تُشكل عبئًا على الجهاز الهضمي. ومن الأفضل اتباع نظام غذائي قليل الألياف، وتجنب الكميات الزائدة من منتجات الألبان.

وإليكم نصائح بأفضل المأكولات والمشروبات التي يمكن تناولها بعد إجراء منظار القولون:

المشروبات الرياضية. عصير الفاكهة. شاي أعشاب بدون حليب. بسكوت بدون توابل. حساء الدجاج مع الشعيرية. بيض (بدون أية توابل مضافة أو منتجات ألبان). فاكهة معلبة. زبادي. بطاطس مهروسة. أسماك بيضاء بدون توابل أو بكمية قليلة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تخصصي تبوك يستخدم تقنية حديثة لإجراء عملية منظار لمريضة بالعقد السادس من العمر

المناطق_تبوك

نجح الفريق الطبي بقسم الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الملك فهد التخصصي التابع لتجمع الصحي بتبوك من اجراء أول عملية منظار بالتقنية الحديثة لتفتيت حصوات كبيرة في القنوات الصفراوية لمواطنة تبلغ من العمر 60 عاما حيث تم تشخيصه بانسداد في القنوات الصفراوية تسببت بحصوات مرارية كبيرة وذلك بعد ان تم عمل التحاليل المخبرية والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي والتي تم تحديد موقع الحصوات بدقة.

وقال الفريق الطبي المعالج بأن المريضة خضعت إلى عمل الأشعة المغناطيسية للقنوات وأشعة المسح ثم تم تحديد مكان الحصوات وحجمها في القنوات الصفراوية باستخدام تقنية Spy Glas Cholangioscope ثم استخدام جهاز تفتيت الحصوات عن طريق المنظار EHL وتم تفتيت ثلاث حصوات يزيد حجمها عن ١.٥ سم.

أخبار قد تهمك النيابة العامة: إدانة مواطن بالاحتيال المالي عن طريق تحرير شيكات متعذرة الصرف تقدر بـ قرابة 12 مليون ريال 16 يوليو 2024 - 1:24 مساءً “الغذاء والدواء” تغلق مستودعًا غذائيًا مخالفًا في المدينة المنورة 16 يوليو 2024 - 1:12 مساءً

وأضاف الفريق الطبي ان هذا النوع من التقنية تم استخدامه لتفادي تعرض المريضة لعملية جراحية وتمت إزالة جميع الحصوات في جلسة واحدة دون حدوث أي مضاعفات للمريضة حيث تكللت العملية ولله الحمد بالنجاح والتي استغرقت أكثر من ساعتين.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها في المنطقة حيث تمت باستخدام تقنية طبية حديثة في مجال التنظير والتدخلات داخل القنوات المرارية spy glass cholangioscope وهي من التقنيات المتقدمة بالمملكة والأولى بمناطق الشمال وذلك في إطار التزام المستشفى بتقديم رعاية صحية عالية الجودة وتلبية احتياجات المرضى بالمنطقة.

جدير بالذكر أن 1192 مستفيدا قدم لهم الخدمات داخل قسم المناظير للجهاز الهضمي بالمستشفى بجميع أقسامه خلال النصف الأول لعام 2024م.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 16 يوليو 2024 - 1:32 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد16 يوليو 2024 - 12:33 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة جازان لترويجه 24 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر أبرز المواد16 يوليو 2024 - 12:22 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 4 أشخاص بمنطقة حائل لترويجهم أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد16 يوليو 2024 - 12:10 مساءًمركز “الغطاء النباتي” ينظم مبادرة لجمع البذور غرب تبوك أبرز المواد16 يوليو 2024 - 12:05 مساءًنائب أمير نجران يستعرض فعاليات مهرجان “صيفنا هائل” أبرز المواد16 يوليو 2024 - 12:03 مساءًأمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي16 يوليو 2024 - 12:33 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة جازان لترويجه 24 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر16 يوليو 2024 - 12:22 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على 4 أشخاص بمنطقة حائل لترويجهم أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي16 يوليو 2024 - 12:10 مساءًمركز “الغطاء النباتي” ينظم مبادرة لجمع البذور غرب تبوك16 يوليو 2024 - 12:05 مساءًنائب أمير نجران يستعرض فعاليات مهرجان “صيفنا هائل”16 يوليو 2024 - 12:03 مساءًأمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي النيابة العامة: إدانة مواطن بالاحتيال المالي عن طريق تحرير شيكات متعذرة الصرف تقدر بـ قرابة 12 مليون ريال النيابة العامة: إدانة مواطن بالاحتيال المالي عن طريق تحرير شيكات متعذرة الصرف تقدر بـ قرابة 12 مليون ريال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وداعًا للألم والغازات.. نصائح عملية للتخلص من الانتفاخ
  • النظام الغذائي ليس كل شيء.. مفتاح التحكم بسكر الدم
  • ماذا تعرف عن المنطقة 51 الغامضة؟
  • ‏رئيسة المفوضية الأوروبية: يجب أن تتوقف إراقة الدماء في غزة على الفور
  • منهم الضحك.. أفضل طرق التخلص من الصداع بدون تناول العقاقير
  • ناشط سعودي محتجز في بلغاريا يبدأ إضرابا عن الطعام
  • نصر الله: جبهتنا في لبنان لن تتوقف ما دام العدوان مستمرا على غزة
  • علماء روس يطورون جهازا للتشخيص السريع لأمراض القلب
  • القولون العصبي والصداع.. هل مِن علاقة بينهما؟
  • تخصصي تبوك يستخدم تقنية حديثة لإجراء عملية منظار لمريضة بالعقد السادس من العمر