عبرت الولايات المتحدة، الإثنين، عن تفاؤل بشأن إمكانية التوصل لصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس وإرساء هدنة في قطاع غزة، في حين يُنتظر وصول مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وليام بيرنز، للقاهرة، الثلاثاء، للمشاركة في المفاوضات الجارية بشأن هذا الملف بوساطة قطرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر: "كان هناك عدد من البنود التي يتعذر الدفاع عنها في الاقتراح الذي جاء كرد من حماس على مقترح الهدنة، لكننا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن وسنواصل مساعينا" لتحقيقه، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أن الولايات المتحدة ترى أن هناك فوائد كبيرة في التوصل لهدنة واتفاق بشأن الأسرى "ليس فقط بالنسبة إلى الرهائن الذين سيتم الإفراج عنهم، ولكن أيضا بالنسبة للجهود الإنسانية في غزة، وقدرتنا على البدء بالسعي إلى حل فعلي ودائم لهذا النزاع"، حسب قوله.

ويقضي الاقتراح، الذي طُرح لأول مرة خلال محادثات جرت في باريس، جمعت بيرنز مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين والمصريين، بوقف القتال مؤقتا وتبادل أسرى بين الطرفين.

اقرأ أيضاً

رؤساء الموساد والشاباك وCIA في القاهرة لدعم مفاوضات تبادل أسري حماس وإسرائيل

وردّت حماس بقبول المقترح من حيث المبدأ، واشترطت تحرير أسرى فلسطينيين بارزين وخروج قوات الاحتلال الإسرائيلية من مدن القطاع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض رد حماس على الاقتراح وتعهد بتوجيه "ضربة قاتلة" للحركة.

وقالت مصادر مطلعة على التطورات إنه من المتوقع أن يصل بيرنز إلى القاهرة الثلاثاء، لعقد جولة جديدة من المحادثات حول اتفاق بوساطة قطرية.

وشنت إسرائيل الليلة الماضية غارات جوية مكثفة على رفح أدت لاستشهاد أكثر من 100 فلسطيني، وقالت إنها تمكنت من تحرير اثنين من أسراها المحتجزين في القطاع الذين يزيد عددهم على 130، وفق بيانات جيشها.

وتصر إسرائيل على تنفيذ عملية برية في رفح بجنوب غزة، بينما تحذر الولايات ودول غربية من شن هجوم على أكثر من مليون فلسطيني يتكدسون في المدينة، بعد أن فروا من حرب مدمرة تشنها إسرائيل على شمال القطاع وأدت حتى الحين لاستشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني.

اقرأ أيضاً

حتى الآن.. مجلس الحرب الإسرائيلي يرفض المشاركة في اجتماع القاهرة

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: القاهرة وليام بيرنز غزة حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مباحات مصرية مكثفة لإبرام الصفقة.. والسيسي يلتقي رئيس الـCIA

أكدت مصادر مصرية، اليوم الثلاثاء، استمرار مفاوضات الهدنة في قطاع غزة، فيما بحث رئيس النظام عبد الفتاح السيسي تفاصيل "الصفقة" مع رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" وليام بيرنز.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر مصري، لم تسمه، أن مفاوضات الهدنة مستمرة، وهناك "نشاط مكثف" من القاهرة، لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف.

وفي سياق متصل، بحث السيسي مع بيرنز، سبل التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع.

جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة التي وصل إليها بيرنز، الاثنين، في زيارة غير معلنة المدة، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

خطوات جادة
وقالت الرئاسة إن الجانبين بحثا "آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل إلى اتفاق التهدئة، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة"، مشيرة إلى أن السيسي أكد خلال اللقاء على رفض استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وشدد السيسي على "ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة"، متطرقا إلى "أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية".


ونقلت الرئاسة عن بيرنز تقديره "للجهود المصرية الساعية لوقف إطلاق النار في القطاع، وإنفاذ المساعدات الإنسانية".

وفدان إسرائيليان إلى لقاهرة والدوحة
والاثنين، أفادت هيئة البث العبرية الرسمية، بوصول رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار إلى القاهرة، على رأس وفد "للمشاركة في المفاوضات التي تستضيفها القاهرة هذا الأسبوع، لمناقشة النقاط العالقة في اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في غزة".

وأضافت الهيئة أن "رئيس الموساد (الاستخبارات الإسرائيلية) دافيد برنياع يتوجه الأربعاء، إلى الدوحة حيث سيلتقي رئيس الوزراء القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، وبيرنز، ورئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر، التوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين، ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر منذ 18 عاما.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يشن جيش دولة الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • انطلاق المفاوضات بشأن هدنة غزة في الدوحة
  • مصادر: تقدم ملحوظ في محادثات القاهرة بشأن هدنة في غزة
  • السيسي وبيرنز يبحثان سبل التوصل لوقف إطلاق نار في غزة
  • مباحثات مصرية مكثفة لإبرام الصفقة.. والسيسي يلتقي رئيس الـCIA
  • مباحات مصرية مكثفة لإبرام الصفقة.. والسيسي يلتقي رئيس الـCIA
  • استمرار مفاوضات الهدنة.. والسيسي يبحث الصفقة مع رئيس الـCIA
  • مصدر مصري: بيرنز بالقاهرة لجولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة
  • لابيد: حماس جعلت التوصل لاتفاق ممكنا ويعرب عن استعداده لهذا الأمر
  • لبحث "هدنة غزة".. مسؤول أمريكي وإسرائيلي يتوجهان إلى الدوحة الأربعاء
  • لبحث "هدنة غزة".. بيرنز وبرنيع في الدوحة الأربعاء