بوابة الفجر:
2024-06-30@01:56:32 GMT

دعاء الشفاء: فضل روحي يمتد إلى العلاج الجسدي

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

دعاء الشفاء: فضل روحي يمتد إلى العلاج الجسدي.. يستمد الإنسان قوته وراحته من مصادر متعددة، ومن بين تلك المصادر الروحية يبرز دعاء الشفاء كأحد السبل المهمة لتحقيق التوازن والصحة الجسدية والنفسية، ويعتبر الدعاء في العديد من الثقافات والديانات وسيلة للتواصل مع الخالق وطلب الشفاء والراحة.

الفضل الروحي لدعاء الشفاءدعاء الشفاء: فضل روحي يمتد إلى العلاج الجسدي

تقف العديد من الديانات على قناعة بأن الدعاء للشفاء يحمل قيمًا روحية عميقة، يُعتبر اللجوء إلى الله وطلب الشفاء في الصلوات والدعوات فرصة لتقوية الإيمان وتوسيع الفهم لدى الإنسان للأمور الروحية.

الأثر النفسي للدعاء

يمتد تأثير الدعاء إلى العواطف والنفس، حيث يُعزز الإيمان بقوة الشفاء والأمل في التعافي. يشعر الإنسان بالارتباط العميق مع الله والثقة بأن الدعاء سيجلب الشفاء والصحة.

التأثير البيولوجي

تشير بعض الدراسات إلى أن الدعاء يمكن أن يؤثر على الجسم بشكل بيولوجي. يتغير مستوى الهرمونات ويحدث تأثير إيجابي على جهاز المناعة، مما يساعد في تحسين عمليات الشفاء.

دعاء الشفاء والطب الحديث

تشدد بعض التفسيرات على أن دعاء الشفاء لا يتنافى مع العلاج الطبي الحديث، بل يكمله. يعتبر الاستمرار في العناية الطبية جنبًا إلى جنب مع الدعاء والروحانية خطوة حاسمة نحو التحسين الشامل للصحة.

في نهاية المطاف، يتجلى فضل دعاء الشفاء في التوازن بين البُعد الروحي والجسدي، يمكن أن يكون الدعاء وسيلة قوية لتحفيز الشفاء وتعزيز الرفاهية العامة، مما يضيف بُعدًا إيجابيًا إلى رحلة العلاج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الشفاء أهمية دعاء الشفاء فضل دعاء الشفاء فوائد دعاء الشفاء دعاء الشفاء

إقرأ أيضاً:

ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق

بغداد اليوم - ديالى 

 ضمن الجزء الشرقي من مدينة المقدادية او مايعرف لدى الكثيرين شهربان "الاسم التاريخي للمدينة"، تنتشر اطلال ما تبقى من شناشيلها وهي في حالة يرثى لها بعضها ايل للسقوط في اي لحظة فيما كان الاهمال سيد الموقف رغم انها تمثل ذاكرة تمتد نحو قرنين من القصص التي توثق حياة مكونات العراق.

يقول رؤوف علي مختص بالتاريخ، ان" ما تبقى من الشناشيل موجودة ضمن أزقة حي النجاجير او العروبة وهي في الأغلب ايلة للسقوط رغم انها فن معماري وإرث كان لابد من انقاذه قدر الامكان ليكون صورة جميلة عن تاريخ يمتد الى القرن الـ 19".

ويضيف في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" 90% من شناشيل شهربان اصبحت اثرًا بعد عين خلال العقود الأخيرة بسبب زحف البناء الحديث وعدم وجود الية واضحة للحفاظ عليها".

رئيس مجلس قضاء المقدادية السابق عدنان التميمي اقر باهمية الحفاظ على الموروث الحضاري لثاني اكبر مدن ديالى من خلال حماية مواقعها الاثرية ومنها الشناشيل التي تجسد حياة مكونات العراق بكل قومياتها في حالة من التاخي".

واكد في حديث لـ"بغداد اليوم" اننا" دعونا في مناسبات عدة ان يكون هناك خطة واضحة من اجل اسعاف الشناشيل والحفاظ عليها من قبل الدوائر المختصة بالاثار باعتبارها هي الجهة المسؤولة عن الملف، الا اننا للأسف سنفقد الشناشيل بعد سنوات قليلة من الان لانها في وضع يرثى له".

اما عضو مجلس ديالى سالم التميمي فقد اشار الى ان" الحفاظ على المواقع الاثرية ملف مهم وننتظر تشكيل حكومة ديالى من اجل المضي في الانفتاح على ملفات مهمة عدة ومنها المواقع التاريخية التي ترمز  لروح المدن وارثها الحضاري".

واكمل في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" ديالى تحتاج الى خطة شاملة لاسعاف وحماية المواقع الاثرية من مباني وغيرها وهذا يتطلب رصد اموال كافية وهذا ما نسعى الى تحقيقه في الفترة القادمة".

 

مقالات مشابهة

  • صراع الإصلاحيين والمحافظين يمتد لجولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لطيفة: بعت سيارتي من أجل إنتاج ألبوم «أكتر من روحي بحبك»
  • اكتشاف علاقة بين العنف في مرحلة الطفولة والمشكلات الأسرية في مرحلة البلوغ
  • ميسي يحقق رقمًا سلبيًا وآخر إيجابي مع الأرجنتين في كوبا أمريكا 2024
  • إعادة إصلاح مجمع الشفاء الطبي.. ظل شامخا أمام الاحتلال الإسرائيلي
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • 9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة
  • زيت الرمان تأثيره إيجابي على صحة الإنسان.. أهم فوائده
  • ماتبقى من شناشيل شهربان... إرث يمتد لقرنين يوثق حياة مكونات العراق