تعددت الأدلة حول فضل شهر شبعان والأعمال المستحبة فيه، إذ ذهب العلماء إلى التأكيد أنه من السنة، لما له من مكانة عظيمة في نفوس المسلمين.

فضل شهر شبعان والأعمال المستحبة فيه

وحول فضل شهر شعبان والأعمال المستحبة فيه، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إنّ من أفضل الأعمال خلال شهر شعبان هو الصيام، وتابع: «يعتبر خير مقدمة لشهر رمضان المبارك، والصيام فيه بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة، فإنها تهيئ النفس وتنشطها لأداء الفرض، ولذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصوم».

الدليل على فضل الصيام في شعبان

وفي الحديث النبوي، عن أسامة بن زيد قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم، رواه أبو داود والنسائي، وصححه ابن خزيمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر شعبان فضل شهر شعبان الأعمال المستحبة والأعمال المستحبة فیه فضل شهر

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يرفع شعار " جبر الخواطر على الله "

شهد لقاء المواطنين الأسبوعي للمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، من ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة والمرضى موجه من دموع الحالات كادت ان تبكى كل من حضر اللقاء والمؤثر فيها انها كانت دموع ليس من تأثر الشاكى بشكوته ولكن صراخ المواطن من انه للمرة الاولى يجد من يسمعه بمشاعرة ويطبطب عليه ويناقش معه كل المشاكل التى يواجهها ويطلب من كل جهة حل المشكلة فورا ليدخل المواطن للقاء المواطنين بمشكلة واحدة يعرضها فيخرج حاصلا على حلول لكل المشاكل التى يواجهها وكأنه ولد من جديد !! .

عقد محافظة القليوبية، لقاء المواطنين العاشر، والذى جاء بالتزامن مع اطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية " بداية جديدة لبناء الانسان المصرى " والتى تجسد الاهتمام بالعنصر البشرى.

والتقى المهندس ايمن عطية محافظ القليوبية، فى وجود قيادات الاجهزة التنفيذية بالمحافظة، ورؤساء مدن بنها وطوخ وكفر شكر، ب 37 مواطن تقدموا بشكاوى للمراكز التكنولوجية بمراكز بنها وطوخ، وكفر شكر؛ لعرض مشكلاتهم على محافظ القليوبية لبحثها وايجاد حلول لها فى وجود الاجهزة التنفيذية .

جاء من أبرز المشكلات التى تصدرت اللقاء العاشر للمواطنين ستة حالات من زوى الاحتياجات الخاصة واصحاب الهمم، والتى تم حلها تماما ليكون شعار اللقاء جبر الخواطر الاهم ف " مروة " دخلت اللقاء تبكى بشدة وتقول " ارحمونى من العذاب والالم اللى انا فيه بقالى سنة وثمانية اشهر وتعبت من الشكاوى لكل الجهات رغم انى من ذوى الاحتياجات الخاصة واحتاج الى تركيب مفصل وحالتى الصحية تدهورت وجزء الحوض كله تأكل وبه ضمور وظهرى ايضا بسبب تأخر العملية " وطلب المحافظ من مدير فرع التأمين الصحى بالقليوبية اتخاذ الاجراءات فورا والانتهاء من اجراءات العملية وبالفعل بدأت الاجراءات اثناء اللقاء وكان لديها مشاكل فى عملها بسبب الاجازاة المرضية فتحدث لوكيل وزارة الثقافة تليفونيا وحلها فورا وكذلك مشكلة كارت العاقة الخاص بها .. لتخرج " مروة " من لقاء المواطنين مجبورة الخاطر وكأنها ولدت من جديد .

كما التقى ب " محمد " من اصحاب الهمم ويعول اسرة وليس لدية مصدر رزق ويحتاج الى عمل وكلف مدير مدرية القوى العاملة والعمل بتوفير فرصة عمل له لاستقرار اسرته ونظرا لظروفة وبالفعل تم توفير فرصة عمال له تتناسب مع ظروفة الصحية .. ايضا " حسين " البالغ من العمر 16 عاما ومن ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاج الى عمل وبالرغم من صغر سنة الا انه قام بتوفير فرصة عمل تتناسب مع ظروفة .. و " نهاد " من ذوى الاحتياجات الخاصة وتعانى من ضمور بخلايا المخ وليس لها مصدر رزق وتطالب بفرصة عمل على الفور قام بتوفير فرصة عمل تتناسب مع ظروفها الصحية فورا .. وكذلك " ساره " تعانى من تقزم شديد والسير بصعوبة شديدة ووالها منفصل عن والدتها وليس لها اى مصدر رزق فكلف مديرة مديرة القوى العاملة والعمل بتوفير فرصة عمل لها وبالفعل خرجت من اللقاء بفرصة العمل بأحد الجهات .

اما " بدر " فعمره 22 عاما وكان الاول على الثانوية الازهرية مكفوفين  ويحمل القرأن الكريم وحاصل على شهادة تجويدة بالاحكام ويرغب فى عمل فى اطار تحفيظ او قرأت القرأن الكريم وعلى الفور طلب المحافظ من وكيل وزارة الاوقاف توفير فرصة عمل له بأحد المساجد ووفق وكيل الوزارة على توفير الفرصة له ليتسلم العمل ثانى يوم لقاء المواطنين .. اما " هدير " فهى تمر بظروف صحية منذ صغرها واجريت عملية جراحية وتحمل دبلوم فنى ومعها كارنية ال 5% معاقين وتطلب فرصة عمل وبالفعل كلف مديرة القوى العاملة التى وفرت لها فرصة العمل قبل ان تغادر لقاء المواطنين .. وكذلك " احمد " البالغ من العمر 24 عاما ومعاق بنسبة 100 % وضعف حركة ويطلب فرصة عمل وتم توفيرها له فورا .. ايضا " سحر " من ذوى الاحتياجات الخاصة طلبت فرصة عمل وتم توفيرها لها قبل مغادرة لقاء المواطنين .. وسيدة اخرى تعول اسرة وليس لها مصدر رزق  فكلف ولاء صلاح مسئول التواصل والاتصال السياسى والاجتماعى بالمحافظة بالتواصل مع جمعية رسالة والتى وفرت لها مكينة حياكه من النوع الحديث وكذلك فرصة عمل بمصانع توشيبا العربى ببنها .

واستمر لقاء المواطنين اكثر من اربع ساعات متواصلة لبحث وحل فورى لاكثر من 37 شكوى تقدم بها المواطنين تنوعة مابين مشاكل بملف المصالحات للبناء وطرق وصرف صحى وبيانات صالحية ومرافق انتهت جميعا بحل جميع الشكاوى وحصول كل صاحب حق فى شكواه على حقة .

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يرفع شعار " جبر الخواطر على الله "
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته وبرامجه الإنسانية
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • نعيم قاسم: سنختار أمينا عاما لحزب الله في أقرب فرصة
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • كيف تصدى شيخ الأزهر للتشكيك في السنة النبوية والنيل من الهوية الدينية؟
  • وظائف شاغرة في المبيعات والأعمال الإدارية.. الرواتب تصل إلى 11 ألف جنيه