RT Arabic:
2024-09-19@10:22:48 GMT

باكو ويريفان تتبادلان الاتهامات بالقصف على الحدود

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

باكو ويريفان تتبادلان الاتهامات بالقصف على الحدود

أعلنت الخارجية الأذربيجانية مساء الاثنين أن عنصرا من قوات حرس الحدود أصيب جراء قصف أرمني، فيما أفادت يريفان بسقوط قتيلين في صفوف قواتها نتيجة قصف أذربيجياني فجر اليوم الثلاثاء.

إقرأ المزيد أرمينيا تعلن مقتل أحد جنودها بنيران الجيش الأذربيجاني

وقالت باكو أن القوات الأرمنية أطلقت من موقعها في قرية نيركين آند بمحافظة قافان النار على موقع لوحدة حرس الحدود الأذربيجاني في قرية كولوقيشلاق بمحافظة زنكيلان في الجنوب، مما أدى إلى إصابة جندي تم نقله بمروحية إلى المستشفى.

وأكدت وسائل إعلام أذربيجانية أن "كاميرات المراقبة سجلت الحادث ولحظة إطلاق النار من الجانب الأرمني".

وقالت الخارجية الأذربيجانية في بيان لها إن "هذا الاستفزاز يمثل ضربة خطيرة لعملية السلام" بين البلدين، مشيرة إلى أنه "في ظل ظروف الاستقرار على مدى الأشهر الأربعة أو الخمسة الماضية، تأتي هذه الأعمال الاستفزازية في تناقض واضح مع رسائل السلام التي تطلقها أرمينيا".

ولفتت باكو إلى أن القصف كانت مصدره الأراضي الخاضعة لإشراف بعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا، "مما يثير المخاوف بشأن أهداف وغايات هذه البعثة".

كما أعلنت أذربيجان أن القوات الأرمنية أطلقت النار من أسلحة خفيفة على مواقع للجيش الأذربيجاني في محافظة توفوز في الجزء الشمالي من الحدود مساء الاثنين، بينما نفت وزارة الدفاع الأرمنية الثلاثاء صحة هذه المزاعم.

واتهمت الدفاع الأرمنية، بدورها، القوات الأذربيجانية بإطلاق النار من الأسلحة الصغيرة على المواقع الأرمنية الواقعة في منطقة نيركين هاند، مضيفة أن هذا القصف خلف قتيلين وجرحى في صفوف الجيش الأرمني.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوادث باكو يريفان

إقرأ أيضاً:

دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان

علق قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو، الأربعاء، على دعوة الرئيس الأميركي، جو بايدن، طرفي النزاع في السودان إلى استئناف المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة بينهما منذ أبريل 2023. بالقول إنه مستعد لوقف إطلاق النار والسعي لحل سلمي.

وقال دقلو في بيان صحفي: "ملتزمون بالسعي إلى حل سلمي للأزمة في السودان، وسنواصل الانخراط في عمليات السلام. ولم تكن الحرب أبدا خيارا لنا، وكان موقفنا ولا يزال ثابتا مع السلام والحكم المدني الديمقراطي. الحرب كانت خيار وصناعة الذين عطلوا إجراءات التسوية السياسية المتمثلة في الاتفاق الإطاري".

وأضاف أن "غياب الجيش عن المفاوضات تأكيد للحقيقة وهي سيطرة النظام القديم على القوات المسلحة سيطرة كاملة. القوات المسلحة رفضت المشاركة في المفاوضات بأعذار واهية بينت أنها لا تعبأ ولا تأبه لمعاناة الشعب السوداني".

وجدد دقلو "الالتزام بحماية المدنيين وضمان إيصال المساعدات". وأشار إلى "مضاعفة الجهود للانخراط في السلام كما دعا الرئيس بايدن" وفقاً للبيان.

وتابع: "نحن منفتحون على توسيع نطاق الوصول وضمان انسياب المساعدات المنقذة للحياة إلى المحتاجين بالسودان، فالحرب في الفاشر هي جزء من استراتيجية القوات المسلحة المتمثلة في نقل الحرب إلى دارفور وحصرها فيها".

وأشار قائد قوات الدعم السريع إلى ما أسماهم بـ"الذين خانوا قضايا إقليم دارفور خيانة كبرى وتحالفوا مع الجيش المستبد" وأكد: "لولاهم لما اندلعت الحرب في الفاشر".

وجدد دقلو التأكيد على مواصلة "الانخراط في عمليات السلام لضمان مستقبل خال من الخوف والمعاناة لجميع المدنيين السودانيين، والسعي إلى حل سلمي من خلال الانتقال للحكم المدني".

وتابع قائلا: "سنمضي مع جميع الأطراف للعمل نحو سودان موحد. أي عملية سياسية يجب أن تؤدي إلى حكومة مدنية يكون من أولوياتها تفكيك النظام القديم وتأسيس نظام جديد، فالمؤتمر الوطني ومنظوماته السياسية والمدنية المختلفة لا ينبغي أن تكون جزءاً من العملية السياسية".

ورحب بجميع المبادرات الإقليمية التي تهدف لتحقيق السلام واستعادة مسار الانتقال الديمقراطي في السودان.

وأعرب دقلو عن استعداده لوقف إطلاق النار في كافة أنحاء السودان للسماح بمرور المساعدات وتوفير ممرات آمنة للمدنيين وعمال الإغاثة 

وجدد دقلو استعداده لبدء محادثات سياسية جادة وشاملة تؤدي إلى حل سياسي شامل وإقامة حكومة مدنية.

والثلاثاء، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن ما وصفهما بـ"الطرفين المتحاربين في السودان إلى سحب قواتهما، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب".

مقالات مشابهة

  • أرمينيا والانتخابات الأمريكية.. التأثيرات المحتملة على العلاقات الأمنية والسياسية
  • دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان
  • مصر: لن نقبل أي تعديلات على قواعد أمن الحدود مع غزة
  • أسوشيتد برس: إسرائيل تبدأ تحريك مزيد من القوات إلى الحدود مع لبنان
  • القاهرة ترفض أي تغييرات إسرائيلية في أمن الحدود
  • وزير الخارجية: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد أمن الحدود مع غزة
  • انطلاق منتدى رجال الأعمال العراقي-الأذربيجاني في العاصمة باكو
  • انطلاق منتدى رجال الأعمال العراقي الأذربيجاني في باكو
  • روسيا: زيادة قوام جيشنا ضرورية لمواجهة التهديدات على الحدود
  • الدوما: روسيا سترد بأسلحة أقوى حال توجيه ضربات عميقة ضدها