هن، في ذكرى ميلادها كيف ساهم طه حسين في التحاق سهير القلماوي بجامعة القاهرة؟،علاقات و مجتمع الفتاة التي انتشرت صورها على أغلفة الصحف، .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر في ذكرى ميلادها.. كيف ساهم طه حسين في التحاق سهير القلماوي بجامعة القاهرة؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

في ذكرى ميلادها.. كيف ساهم طه حسين في التحاق سهير...

علاقات و مجتمع

الفتاة التي انتشرت صورها على أغلفة الصحف، كانت بين أوائل خريجات جامعة القاهرة، وأول امرأة تحصل على الماجستير والدكتوراه في الآداب، هي سَهير القلماوي، الأديبة الكبيرة التي يوافق اليوم ذكرى ميلادها، تحدثت بكل فخر في لقاء نادر لها عن نشأتها في الأسرة التي وفرت لها حق التعليم، لم تفرق بين شاب وفتاة، بحسب وصفها. 

الأسرة مفتاح نجاح سهير القلماوي

ولدت سهير القلماوي في 20 يوليو 1911، في الوقت الذي كانت فيه التقاليد المصرية ترفض تعليم الإناث، لكنها أصبحت فيما بعد، من أوائل الفتيات اللاتي تخرجن من جامعة القاهرة، إذ ذكرت تفاصيل طفولتها في لقاء مسجل، قائلة: «بالنسبة لحياتي كطفلة، كنت في أسرة فيها كثير من التحرر بالنسبة للمجتمع مع المحافظة في نفس الوقت، على القيم والأخلاق لأبعد الحدود، وماكنش في فرق بين ست وراجل في المعاملة، جدي ماكنش بيجوز بناته أقل من 20 سنة، وكان مهر البنت لا يزيد عن ريال، والدي طبيب جراح، ووالدتي تعرف لغات، وكانت البيئة الأسرية مشجعاني إني أكمل بعد الثانوية، قضيت كل طفولتي من 6 سنوات لـ17 سنة، في كلية البنات الأمريكية، ندخل 7 ونصف ونخرج 4 مساءً، ومش بنتكم إلا الإنجليزية».

[embedded content]

وبفضل حبها لوالدها واحترام العائلة لحق الفتيات في التعليم والمساواة، كانت «القلماوي» قادرة على الاستفادة من مكتبة والدها ذات الأعمال الشاسعة بسن مبكرة، ومن حبها له، كانت تحاول مساعدته وتهوى مهنة الطب، لكنها التحقت فيما بعد بكلية الآداب.

جميل صنعه لها طه حسين

انتهت الفتاة من المرحلة الثانوية، لتأتي فترة الجامعة ولا تدري هل تُقبل أم لا، تقول سهير القلماوي: «لما خرجت من مدرسة البنات، ماكنش عندي فكرة إطلاقًا عن الجامعة المصرية، واللي كانت موجودة وقتها هي جامعة القاهرة، ومعرفش بيقبلوا بنات ولا لا، قدمت أوراقي، وكانت زميلاتي اللي دخلوا معايا أول الدفعة نتيجتهم هتطلع أول أغسطس، ولما قدمت أوراقي، قولت كده كده هاقبل، لكن اترفضت، أولًا لأني بنت، ثانيًا لأني خريجة المدرسة الأمريكية وهي ماكنش معترف بيها، وبعد صعوبات وصلت بفضل الأستاذ طه حسين إني أُقبل في كلية الآداب قسم اللغة العربية، ووالدي بقى يخليني اقرأ معاه القرآن وكُتب التفسير، ومن هنا بدأت اقرأ اللغة العربية».

استمرت رحلة النجاح عامًا بعد عام، وتحسنت لغتها العربية بفضل الدكتور طه حسين الذي كان رئيس قسم اللغة العربية ورئيس التحرير بمجلة جامعة القاهرة، لتدخل بعدها مجال الصحافة، وخلال فترة دراستها، كانت مذيعة لخدمة البث الإذاعي المصري، وبعدما حصلت على الماجستير في الآداب، ثم تلقت منحة لإجراء البحوث في باريس لشهادة الدكتوراه عام 1941، ثم انتهت من رسالة الدكتوراه، لتصبح أول امرأة تحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)

في مثل هذا اليوم قبل ٤سنوات رحلت عن عالمنا  الفنانة القديرة عاشقة الموضة والأزياء رجاء الجداوي عن عمر ناهز الـ ٨٥ عامًا،  تاركة إرث فني عظيم من الأعمال الخالدة، فكانت حياة الجداوي مليئة بالأحداث والأزمات ولعل أبرزها علاقتها بخالتها الفنانة القديرتحية كاريوكا.

تحدثت الراحلة رجاء الجداوى فى الكثير من اللقاءات عن خالتها تحية كاريوكا قائلة : "خالتي بدوية محمد علي النيداني، الشهيرة بتحية كاريوكا، هي اللي ربتني وخدتني وأنا عندي 3 سنين، أنا وأخويا فاروق".

وعن سبب ذلك قالت :"والدي كان متزمت شوية، وطلق والدتي بسبب عمل خالتي بالفن، وطلقها وهي معاها 5 ولاد، فخالتي حست بالذنب وقررت تاخدني أنا وأخويا الصغير تتولى تربيتنا، وخصوصا كمان إنها ماكانتش بتخلف".

ووصفت الراحلة مستوى المعيشة التي انتقلت له هي وأخيها مع خالتها بمستوى "عالي" ،وظلت رجاء طيلة 11 عام بصحبة خالتها، كما أحضرت لها "تحية" مربية إيطالية تدعى "بينا"، بينما أحضرت لشقيقها فاروق مربية إيطالية تدعى "كريستين.

ولاطالما كانت رجاء الجداوي فخورة بكونها عاشت مع تحية كاريوكي وانها تربت على يديها، ولكن بالرغم من كل هذا الحب، لكن الفتاة الصغيرة كانت تبكي بحرقة خاصة حينما لا يأتي أحد لزيارتها في المدرسة الداخلية.

الأمر قائلة: "كان زمايلي فيه ناس بتيجي تزورهم، ومالاقيش حد جالي وأقعد أعيط، بسبب إن خالتي تحية كانت بتسافر كتير، ووالدتي كانت في الإسماعيلية، وكانت المربية بتاعتي بتيجي بالزيارة الشهرية في المدرسة".

ولكن عند بلوغها ال ١٤ عام قررت رجاء الانفصال عن خالتها والعودة للعيش مع والدتها  التي تحتاجها أكثر من خالتها كما قالت.

خلاف رجاء الجداوي وتحية كاريوكا

وعن سبب خلافها الحقيقي قالت:"إحدى المرات، وأثناء تواجدها بصحبة والدتها بإحدى المحال التجارية، شاهدها عبدالعزيز جاد الذي أخبرها أنه يبحث عن فتاة بنفس ملامحها لتجسد دور شقيقة أحمد رمزي، في فيلم "غريبة"، والذي شاركت فيه بالفعل.

وبالرغم من كون تحية كاريوكا فنانة كبيرة، إلا أنها رفضت بشكل قاطع دخول ابنة شقيقتها مجال الفن، ووصل الأمر بينهما لقطيعة استمرت 6 سنوات.

وما ان سمعت رجاء الجداوي ان خالتها أجرت  عملية جراحية، قررت زيارتها، وفور دخولها دخلت رجاء وتحية في نوبة بكاء، دون عتاب وعادت المياة لمجاريها.

مقالات مشابهة

  • توقيع بروتوكول بين جامعتي الإسكندرية والسادات
  • نرمين الفقي تهنئ سهير جودة بمناسبة عيد ميلادها (صورة)
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • المنشاوي يهنئ طاهر حسن بمناسبة التجديد رئيسًا للإدارة المركزية بجامعة أسيوط
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع
  • جامعة كفر الشيخ تُساهم في تحرير 5283 مواطنا من الأمية.. خلال دورة أبريل 2024
  • «دكتوراه في الفلسفة».. السيرة الذاتية للدكتور حسام فوزي نائب محافظ القاهرة
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي