البوابة:
2024-10-03@08:41:46 GMT

شاهد الاسير المحرر كريم يونس في زنزانة مانديلا

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

شاهد الاسير المحرر كريم يونس في زنزانة مانديلا

استضافت دولة جنوب افريقيا الاسير المحرر  المناضل كريم يونس الذي رافق المنتخب الفلسطيني لاجراء لقاءا وديا مع منتخبها بمناسبة ذكرى اطلاق سراح المناضل نيلسون مانديلا 

وانتشرت صورا ليونس الى جانب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب الذي امضى ايضا اكثر من 17 عاما في معتقلات الاحتلال وهما يجلسان على فراش الزعيم الاممي الراحل في زنزانته السابقة حيث قضى في المعتقلات 27 عاما وكان اقدم سجين سياسي في حينه وانتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة.

وكتب الرجوب على صفحته على الفيس بوك "اليوم برفقة أخي المناضل الكبير مانديلا فلسطين الأسير المحرر كريم يونس من داخل  زنزانة المناضل العالمي الجنوب افريقي الراحل نيلسون مانديلا في سجن روبين ايلاند حيث أمضى ما يزيد  على 27 عاما في معتقلات  نظام الفصل العنصري "

كريم يونس الملقب بـ مانديلا فلسطين بدوره قضى  40 عاما في معتقلات الاحتلال الاسرائيلي وافرج عنه في يناير العام الماضي 
ويزور وفد فلسطيني جنوب افريقيا بدعوة من قيادة هذا البلد حيث اقيمت مباراة ودية هدفها الدعوة الى السلام 

وقال الرجوب "تشرفت اليوم بلقاء رئيس جمهورية جنوب افريقيا، الرئيس سيريل رامافوزا على هامش اللقاء الودي الذي جمع المنتخبين الفلسطيني والجنوب افريقي لكرة القدم، والتي أقيمت تحت شعار "السلام والأمل والتضامن". ويرمز هذا الحدث إلى تضامن جنوب أفريقيا التاريخي مع شعب فلسطين في كفاحه ضد الاحتلال غير القانوني والتجاوزات العنيفة من قبل الاحتلال"

وتأتي هذه المباراة في فترة بالغة الأهمية لحركة التضامن الفلسطيني حيث وقفت جنوب افريقيا موقفا صلبا مع الفلسطينيين من خلال تقديم شكى ضد اسرائيل في محكمة العدل الدولية 

وتتزامن الزيارة ومناسبتها مع ذكرى إطلاق سراح الرئيس السابق نيلسون مانديلا من السجن، في العام 1990 مما يمثل انتصارا للنضال التحرري ضد الفصل العنصري. 

وقد شدد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا على تضامن بلاده مع فلسطين وسط حشد من مواطنيه تجمعوا لحضور مقابلة ودية أحد طرفيها المنتخب الفلسطيني وهنف بالحرية لفلسطين 

 


أمام الآلاف من أبناء شعبه الذين حضروا إلى ملعب أثلون في مدينة كيب تاون، ردد رامافوزا هتاف الحرية لفلسطين.. الحرية لفلسطين .  وظهر الرئيس الجنوب افريقي متوشحا بالكوفية الفلسطينية، وإلى جانبه رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني، جبريل الرجوب، وعدد من المسؤولين والوزراء.

وقال ان تحرر جنوب افريقيا لن يكتمل الا بتحرير فلسطين 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: جنوب افریقیا کریم یونس

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)

أعلن التلفزيون الإيراني، أن الحرس الثوري قد استخدم الثلاثاء، وللمرة الأولى، صواريخ فرط صوتية من طراز "فتاح" في هجومه على الأهداف العسكرية للاحتلال الإسرائيلي.

وتعدّ هذه الصواريخ من أبرز إنجازات الصناعات العسكرية الإيرانية، حيث تم الكشف عنها لأول مرة، في حزيران/ يونيو من عام 2023، خلال استعراض عسكري٬ بحضور الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي، الذي أشاد بالصاروخ الجديد٬ ووصفه حينذاك بأنه "من مكونات الاقتدار الوطني".

اقرأ الملاحظة للاهمية في الاسفل!!

يُعد صاروخ "فتاح" الفرط صوتي أحد أهم وأحدث الصواريخ التي تمتلكها إيران، حيث يتميز بسرعته الفائقة التي تتجاوز 13 إلى 15 ماخ، مما يجعله صعب الاعتراض بواسطة أنظمة الدفاع الجوي التقليدية.

تمتد قدراته إلى مدى يصل إلى 1400-1500 كيلومتر، وهو مصمم… pic.twitter.com/LJNKatnBFT — د. صالح | Saleh Alda (@DrSalehAlda) October 1, 2024
أي مميزات لصاروخ "فتاح"؟
يتميز صاروخ "فتاح" بسرعته الفائقة التي تتجاوز سرعة الصوت، وتم تصميمه بأيدي خبراء مركز الصناعة الجوية التابع للحرس الثوري الإيراني. يتكون الصاروخ من قسمين:

القسم الأول للصاروخ:  المحرك الأساسي الذي يبلغ طوله 10 أمتار، ويتيح للصاروخ التحليق بسرعات عالية داخل الغلاف الجوي وخارجه، ثم ينفصل عن الرأس الحربي على مسافة مئات الكيلومترات من الهدف. 

القسم الثاني للصاروخ: 
يبلغ طوله 3.6 أمتار، يحتوي على محرك كروي وفوهة متحركة، تمكّنه من المناورة في اتجاهات متعددة قبل الوصول إلى الهدف، مما يجعله قادرًا على الإفلات من الأنظمة الدفاعية الجوية. تصل سرعة الصاروخ إلى 13-15 ماخ، ويبلغ مداه 1400 كيلومتر. 

وأكد الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم جاء رداً على اغتيال قيادات بارزة، وأشار إلى أن أي ردّ عسكري من دولة الاحتلال الإسرائيلي سوف يقابل بموجات هجومية أكثر تدميرًا.


وتم الكشف عن صاروخ "فتاح" الفرط صوتي بعد أيام من تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي توعّد بمفاجأة إيران وأعداء إسرائيل باستمرار.

وبحسب مصادر إيرانية٬ فإنه بالإعلان عن صاروخ "فتاح"، تنضم إيران إلى نادي الدول المصنّعة للصواريخ الفرط صوتية، لتصبح الدولة الرابعة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • استشهاد عبد العزيز صالحة.. صاحب الصورة الشهيرة في الانتفاضة (شاهد)
  • "الضحية الرسمية الوحيدة"..دفن الفلسطيني الذي قتله صاروخ إيراني
  • شهداء ومصابون في استهداف منزل بخان يونس
  • ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)
  • أبو عبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة ووجه ضربة قوية للاحتلال المجرم
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في النصيرات ويقصف خان يونس.. مشاهد قاسية (شاهد)
  • استشهاد فلسطيني في قصف العدو منزلا جنوب خان يونس