مع حلول شهر شعبان يستعد المسلمون لشهر رمضان، بالصيام أياما منفردة أو يومي الاثنين والخميس، ومع كل صيام يأتي السحور، عملا بالحديث النبوي الشريف: «تَسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً». 

تسحروا فإن في السحور بركة

واستكمالا للحديث عن «تسحروا فإنّ في السحور بركة»، أوضحت دار الإفتاء، أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤخر السحور، وهو ما اتفق عليه العلماء، مؤكدين أنّ تأخير السحور فيه إفادة للجسم ويحميه من أضرار طول فترة الصوم.

وأوضحت دار الإفتاء، أنّ المراد من «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً»، أوضحه الإمام ابن حجر العسلاقي في كتابه فتح الباري لشرح صحيح البخاري، موضحًا قول النبي:‏ «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً»، المراد بالبركة الأجر والثواب، وقيل: البركة لكونه يقوي على الصوم وينشط له ويخفف المشقة فيه، وقيل: البركة ما يتضمن من الاستيقاظ والدعاء في السحر.

وفي السحور بركة، بحسب ما جاء في حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، الذي أجاز لأحد الصحابة أن يتسحر ولو على حسوات، أي رشفات وجرعات من المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء السحور الصوم الصيام شعبان

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين

أوصت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، بدفع مصاريف حفل الزفاف للفقراء والمحتاجين، لافتة إلى أنّ ذلك الأمر أفضل من المبالغة في إقامته؛ معللة ذلك لما فيه من إنفاق المال على الوجه الأنفع للناس والأجدى في صلاح حال الفقراء، ولما فيه من تعدية النفع للغير وتقديم مصلحة المجموع على مصلحة الفرد، ولما فيه من التعاضد والترابط بين جموع الناس، ولما فيه من معنى الإيثار وتقديم الأنفع للغير على مصلحة النفس.

وأشارت الدار إلى أنَّه ينبغي إحياء سُنَّة وليمة العرس، مع التنبيه على عدم الإسراف فيها، وألَّا يُخَص بها الأغنياء دون الفقراء، ولا مانع شرعًا من إخراج قيمة طعام الوليمة نقدًا وتوزيعه على المحتاجين، وتابعت: "بالإضافة إلى ضرورة إعلان الزواج ولو بطرق الإعلان المعتادة؛ كإرسال بطاقة الدعوة إلى المدعوين وبكلِّ طريقة تُعَرِّف المدعوين بالزواج، وكذلك بما اعتاده الناس من عقد مجلس للإشهار وكتب الكتاب في المساجد ونحو ذلك".

الحث على الزواج والترغيب فيه

وأشارت الدار إلى أنّ الإسلام حثَّ على الزواج ورغَّب فيه ودعا إليه، حتى جعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُنَّة الإسلام؛ فعن أبي ذر رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ سُنَّتَنَا النِّكَاحُ» أخرجه أحمد في مسنده.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ» أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • حكم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم.. «الإفتاء» توضح (فيديو)
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم
  • عاجل- الإفتاء توضح 10 نصائح هامة لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • «الإفتاء» توصي بدفع أموال تكاليف الفرح للفقراء والمحتاجين
  • الإفتاء:توضح حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 1446
  • الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية حلال أم حرام؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • «الإفتاء» توضح فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء بأدلة من السنة النبوية
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل