#السلامة و #الصحة_المهنية في #القطاعات #الأكثر_خطورة.!

كتب..#خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية – #موسى_الصبيحي

جميل أن توقع مؤسسة الضمان الاجتماعي مع جمعية البنوك الأردنية مذكرة تفاهم لاعتماد معايير الصحة والسلامة المهنية التي سيتم تطبيقها على منشآت القطاع المصرفي، والتي سيتم بموجبها عقد ورش تدريبية للقطاع المصرفي لتحديد معايير السلامة والصحة المهنية ملائمة لبيئة العمل المصرفي وطبيعته، وكذلك عقد ورش ودورات تدريبية للتوعية بمعايير الصحة والسلامة المهنية والإجراءات التي يتعين اتخاذها من قبل البنوك الأردنية حول الموضوع.


ويالرغم من أن هذا التعاون بين الضمان وجمعية البنوك يأتي تنفيذاً لاستراتيجية السلامة والصحة المهنية للوقاية والحد من حوادث وإصابات العمل التي أطلقتها المؤسسة أواخر العام الماضي للسنوات 2023 – 2027 والتي أكّدت على التعاون مع الشركاء لتعزيز حماية الطبقة العاملة والحفاظ على سلامة العاملين في المنشآت من خلال توفير مُتطلبات وشروط السلامة والصّحة المهنية، بالرغم مما تشكله هذه الخطوة من تقدم باتجاه تعزيز بيئة السلامة والصحة المهنية للعاملين في القطاع المصرفي إلا أنها ليست أولوية، ذلك أن هذا القطاع والقطاع المالي بشكل عام من أقل القطاعات خطورة في بيئة العمل ولم يسجّل عبر السنوات سوى حوادث وإصابات عمل محدودة، كما أن المؤمّن عليهم العاملين في قطاع البنوك والوساطة المالية لا يتجاوز عددهم أل (45) ألف مؤمّن عليه، في حين هناك قطاعات مهمة وكبيرة وخطرة وتشكّل أولوية قصوى في ضرورة إيلائها الاهتمام الأكبر في موضوعات السلامة والصحة المهنية ومنها قطاع الإنشاءات وقطاع الصناعات التحويلية وقطاع التعدين واستغلال المحاجر وقطاع السياحة والفنادق والقطاع الصحي، وقطاع النقل.
لذا فإنني أدعو مؤسسة الضمان للبدء بخطوات عملية للتعاون مع ممثلي القطاعات المذكورة، بما يؤدي إلى تخفيض معدلات إصابات العمل بين العاملين فيها، وهي معدّلات كانت ولا تزال مرتفعة عبر السنوات الماضية جميعها.

مقالات ذات صلة الثلاثاء .. أجواء مائلة للبرودة 2024/02/13

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: السلامة الصحة المهنية القطاعات الأكثر خطورة السلامة والصحة المهنیة

إقرأ أيضاً:

Dynatrace تستعرض حلولها المالية مع قيادات البنوك

أعلنت شركة Dynatrace العالمية المتخصصة في برمجيات المراقبة والذكاء الاصطناعي، عن توسيع عملياتها في السوق المصرية بعد الطفرة التي شهدتها حلول الشركة في الآونة الأخيرة وتعيين مدير  للشركة في مصر ، مؤكدة التزامها بتقديم حلول تقنية مبتكرة لدعم القطاع المصرفي والمالي وغيره من القطاعات الحيوية. وفي إطار هذا التوسع، نظمت الشركة لقاءً خاصًا مع البنوك والعاملين في القطاع المصرفي  والمالي المصري، وذلك للتعريف بأحدث تقنياتها التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقدم حلولاً متقدمة لمراقبة الأداء الرقمي وإدارة البنية التحتية للتكنولوجيا.
تسعى Dynatrace الأمريكية من خلال هذا اللقاء إلى تعزيز التعاون مع القطاع المصرفي والمالي، حيث توفر تقنيات تساعد على تحسين أداء التطبيقات وضمان سلاسة العمليات الرقمية التي تعتمد عليها البنوك بشكل متزايد. كما تدعم الشركة المؤسسات في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات في الوقت الفعلي، مما يسهم في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز تجربة العملاء.
ولم يقتصر اهتمام Dynatrace على القطاع المصرفي والمالي فقط، بل وضعت نصب أعينها العمل في مجالات حيوية أخرى، منها الاتصالات، وقطاع الغاز والبترول، والحكومة.بحلول جديدة ومبتكرة،و تسعى الشركة من خلال حلولها المتكاملة إلى تعزيز التحول الرقمي لهذه القطاعات عبر مراقبة دقيقة وتحليل أداء الأنظمة والبنية التحتية، مما يسهم في تحسين الكفاءة وتقليل التكاليف التشغيلية.
قالت إليان جرجس، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة Dynatrace : نحن متحمسون لدخول السوق المصرية، والتي تعتبر سوقًا واعدة ومليئة بالفرص، ونسعى إلى تقديم حلول متطورة تسهم في تعزيز التحول الرقمي في جميع القطاعات الرئيسة. اللقاء الذي نظمناه مع القطاع المصرفي والمالي  هو مجرد بداية، حيث نهدف إلى بناء شراكات استراتيجية مع الشركات والمؤسسات في مصر".

أوضحت أن السوق المصرية تمثل محورًا رئيسيًا لخطط التوسع الإقليمي للشركة، مؤكدًا التزام Dynatrace بتوفير الحلول التي تدعم المؤسسات في مواجهة تحديات العصر الرقمي، لا سيما في ظل التطور السريع الذي تشهده القطاعات الحيوية في مصر حيث تتخذ الشركة السوق المصرية بوابة لتقديم خدماتها في أسواق شمال إفريقيا من خلال عدد من الدول مثل بلاد الشام والعراق ولبنان والأردن وليبيا.
وتابعت أن دخول Dynatrace إلى السوق المصرية يمثل خطوة مهمة لتعزيز التحول الرقمي في البلاد، خاصة مع تركيزها على تحسين كفاءة العمليات في القطاعات المصرفية، المالية، الاتصالات، الغاز والبترول، والحكومة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يبحث مع وزير العمل ملف التحول الرقمي والاستراتيجية الوطنية للسلامة والصحة المهنية
  • Dynatrace تستعرض حلولها المالية مع قيادات البنوك
  • رئيس الوزراء ووزير العمل يبحثان جهود السلامة المهنية والتحول الرقمي
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل إعداد استراتيجية وطنية للسلامة والصحة المهنية
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان
  • "سلامتك تهمنا" ندوة بمياه الشرب بسوهاج لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • القطاع المصرفي العراقي: ضعف البنية التحتية التقنية و هيمنة البنوك الحكومية
  • اليونسكو تشيد باعتماد جامعة إقليم سبأ مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • توجيهات مهمة.. العمل تحقق في أسباب حريق مدينة الإنتاج الإعلامي
  • الصبيحي: على رئيس الحكومة جعفر حسّان أن يقرأ هذه الأرقام بإمعان