دبي - الخليج
أكد خبراء ومختصون أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستشكل مستقبل المشهد الاقتصادي العالمي، وستساهم في تحسين جودة الحياة وخلق فرص كثيرة للتعاون والعمل بين شعوب ودول العالم، إضافة إلى مساهمتها في تعزيز الاستثمارات من خلال تسهيل التواصل مع مختلف المستثمرين في دول العالم، داعين إلى تعزيز الاستثمارات في القارة الإفريقية.


جاء ذلك خلال ثلاث جلسات دارت حول اقتصاد المستقبل، وعقدت ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2024.
الاستثمار وعوائد المستقبل
وتطرقت جلسة «الاستثمار وعوائد المستقبل.. في عالم متقلب» التي شارك فيها جورج والكر الرئيس التنفيذي لـمجموعة نويبرغر بيرمان، إلى ربحية الاستثمارات في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي يمر بها العالم والمخاطر المترتبة عن ذلك.
وأشار والكر إلى تحسن عوائد وأرباح الصناديق الاستثمارية، مؤكداً أن مجموعته تدير استثمارات بقيمة 500 مليار دولار في قطاعات مختلفة تشمل شركات التأمين والعقارات والأسهم وغيرها.
وقال: «إن المجموعة تفضل الاستثمار في الأصول التي لا تتأثر بالتغيرات السياسية.. نحن ننظر إلى العائد الاستثماري والربحية، ونستهدف الدخول في الأصول التي تنخفض فيها نسبة المخاطرة من خلال دراسة سلوكيات الأصول والعملاء والمستثمرين».
وتوقع والكر استقرار أسعار الفائدة الأمريكية عند المستويات الحالية مع تباطؤ نسبة التضخم التي تتجه نحو الانخفاض، لافتاً إلى أن المجموعة تركز خلال العامين المقبلين على الاستثمارات طويلة الأجل.
وأوضح والكر أن، تطبيقات الذكاء الاصطناعي تساهم في تعزيز الاستثمارات من خلال تسهيل التواصل مع مختلف المستثمرين في دول العالم.
الذكاء الاصطناعي والمستقبل
أكد بينغ تشاو الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42 في جلسة بعنوان «كيف سيشكل الذكاء الاصطناعي المشهد الاقتصادي العالمي؟»، أن العالم سيكون أكثر قوة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ستخلق فرصاً كثيرة للتعاون والعمل بين شعوب ودول العالم، في ظل المزايا التي ستوفرها التطبيقات، ومنها سوق البيانات المفتوحة التي توفر للعالم العديد من البيانات الهائلة.
وأشار إلى أن، التطورات التكنولوجية تحتم على الحكومات حماية تطبيقات الذكاء الاصطناعي حتى لا تستخدم بشكل خاطئ، منوهاً بأن السنوات المقبلة ستشهد طفرة كبيرة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعادل الذكاء البشري.
ولفت بينغ، إلى تطور البنية التحتية في دولة الإمارات التي تساعد على استخدام المزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، ومنها مجال الجينات البشرية بهدف معرفة أسباب الأمراض وطرق العلاج.
ونوه بأن، هذا التطور في مجال الجينات البشرية سيمكن العلماء من إيجاد الأدوية للأمراض المستعصية، وبالتالي الحفاظ على صحة الناس.
أسرع ازدهار في العالم
وسلطت جلسة «أين سنشهد أسرع ازدهار اقتصادي في العالم؟» الضوء على الاستثمار في القارة الإفريقية التي تتوفر على قدرات هائلة من مياه وأراض زراعية، حيث أشار المتحدثون في الجلسة إلى أن نحو 60 في المئة من الأراضي الزراعية في القارة السمراء غير مستغلة.
وشارك في الجلسة كل من: الدكتور سيدي ولد تاه المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والدكتورة عبدالحميد الخليفة المدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية، وسمير ساران رئيس مؤسسة أوبسرفر للبحوث، وهايكي هارمجارت المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.
وقال الدكتور سيدي ولد تاه، «إن على العالم ومنها المؤسسات التمويلية والاستثمارية أن تغير من نظرتها إلى القارة الإفريقية على أنها عالية المخاطر».
وأضاف «إن إفريقيا تمتلك فرصاً كبيرة حيث تمتلك 60 في المئة من الأراضي الزراعية غير المستغلة التي يمكن أن تحقق الاكتفاء الذاتي للقارة بل للعالم ككل، فضلاً عن ذلك تسهم إفريقيا بنسبة بسيطة في التغيرات المناخية، حيث تتسبب القارة بنحو 3.4 في المئة من الانبعاثات الكربونية فقط».
ولفت إلى تراجع معدلات الفائدة في القارة مع عودة بعض الدول لسوق الإقراض الدولية، في الوقت ذاته تعتبر دول القارة من أكثر الدول وفاءً باستحقاقات الديون، حيث تصل نسبة التعثر إلى أقل من الواحد في المئة.
ودعا ولد تاه إلى حماية البنوك من المخاطر من خلال منحها ضمانات قوية من قبل الدول الغنية لتمويل التنمية في إفريقيا.
من جهته قال عبدالحميد الخليفة، «إن الدول الإفريقية وحتى في خضم التوترات السياسية لديها فرص كبيرة وقدرات جيدة للنمو».
وأشار إلى أن تسعير تكلفة رأس المال يختلف بين القطاعين العام والخاص، لكن القطاع المستدام هو القطاع الخاص، لأن تكلفة الإقراض للقطاع العام في الدول النامية تعتبر أعلى قياسا بالخاص، لافتاً إلى أن عدم إيجاد الحل لمشكلة التسعير والفوائد سيدفع القطاع الخاص إلى التراجع عن القيام بالأعمال في الدول الافريقية.
ولفت إلى أن، 50 في المئة من مشاريع صندوق أوبك للتنمية الدولية مقرها إفريقيا، حيث نمول الكثير من العمليات هناك مثل مشاريع التحول الطاقوي التي تمتلك فرص كبيرة للنمو.
وأفادت هايكي هارمجارت، بأن الفرص التي توفرها إفريقيا في قطاعات الغذاء والطاقة والمياه خاصةً في مجال الطاقات المتجددة التي تجد لها في أوروبا سوقاً كبيرة، داعيةً إلى حشد الموارد لتمويل مشاريع إزالة الكربون من إفريقيا ومشاريع البنية التحتية لنقل الطاقة النظيفة.
وأشارت هارمجارت إلى نجاحها في حشد نحو 500 مليون دولار لتمويل مشروع مشابه في جمهورية مصر العربية حول الطاقة الشمسية، داعية البنوك إلى تحفيز المستثمرين لتمويل هذه المشاريع الهامة.
ورأى سمير ساران أن الاستثمار في إفريقيا ليس مخاطرة بل الغياب هو المخاطرة في ظل الإمكانيات الكبيرة للقارة والموارد التي تتوفر عليها في كل القطاعات.
وأشار ساران إلى أن»الاستثمار في إفريقيا خاصة في القطاعات المستدامة طريق للنمو الاقتصادي وتحقيق الفائدة للجميع".
أبرز العناوين:
جورج والكر: تطبيقات الذكاء الاصطناعي تسهم في تعزيز الاستثمارات الدولية
بنغ تشاو: العالم سيشهد طفرة كبيرة في الذكاء الاصطناعي لتعادل الذكاء البشري
سيدي ولد تاه: إفريقيا تمتلك 60 % من الأراضي الزراعية غير المستغلة
عبدالحميد الخليفة: الدول الإفريقية لديها فرص كبيرة وقدرات جيدة للنمو
هايكي هارمجارت: ضرورة حشد الموارد لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة في إفريقيا
سمير ساران: الاستثمار في إفريقيا ليس مخاطرة بل الغياب هو المخاطرة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات القمة العالمية للحكومات الذكاء الاصطناعي تطبیقات الذکاء الاصطناعی تعزیز الاستثمارات الاستثمار فی فی المئة من فی إفریقیا فی القارة من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

آثار اغتيال حسن نصرالله.. خبراء: مقتله يمثل انتكاسة كبيرة لحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله، ضربة هائلة ومدمرة للغاية للجماعة التي قادها لمدة 32 عامًا، ويمثل نقطة تحول مهمة بالنسبة للبنان والمنطقة.

وأثار إعلان حزب الله عن مقتله يوم الجمعة الدموع والاحتفالات في مختلف أنحاء العالم العربي، مما يشير إلى النطاق الواسع والنفوذ الذي يتمتع به رجل مثير للانقسام وكان في طليعة السياسة في الشرق الأوسط لعقود من الزمن.

كان نصر الله البالغ من العمر 64 عامًا على رأس أقوى قوة شبه عسكرية في العالم - وهي أيضًا منظمة إرهابية صنفتها الولايات المتحدة - والتي أصبحت الآن بلا خليفة واضح في مرحلة حرجة.

يبقى أن نرى ما إذا كانت وفاته ستكون بمثابة شرارة لحرب شاملة بين الجانبين والتي قد تجر إيران والولايات المتحدة.

وفيما يلي نوضح بعض الأمور التي يجب معرفتها حول هذا الوضع:

هل هي ضربة قاسية؟

إن اغتيال نصر الله يشكل ضربة قاسية للحزب، وليس ضربة قاضية، ولكن المحللين يقولون إن حزب الله سوف يحتاج إلى بعض الوقت لامتصاص الصدمة والتعافي.

وقالت لينا الخطيب، زميلة مشاركة في تشاتام هاوس، وهو مركز أبحاث متخصص في الشؤون الدولية، إن "مقتل نصر الله يمثل انتكاسة كبيرة لحزب الله، ليس فقط بسبب الدور المحوري الذي لعبه في استراتيجية حزب الله، ولكن أيضًا لأن القضاء عليه يكشف مدى ضعف المجموعة في مواجهة إسرائيل".

وأضافت أن "هذا من شأنه أن يهز ثقة حلفاء حزب الله المدعومين من إيران في جميع أنحاء العالم العربي، من الحوثيين في اليمن إلى قوات الحشد الشعبي في العراق، فضلًا عن إيران نفسها، مما سيؤدي إلى تحول تكتوني في شبكة نفوذ إيران في الشرق الأوسط".

وهذه ليست المرة الأولى التي تقتل فيها إسرائيل أحد قادة حزب الله، إذ تولى نصر الله المنصب خلفًا لعباس الموسوي الذي قتل في هجوم بطائرة هليكوبتر إسرائيلية عام 1992.

ولكن حزب الله اليوم يختلف تمام الاختلاف عن المنظمة المبعثرة التي كانت عليها في التسعينيات.

ففي السنوات الأخيرة، ترأس نصر الله مجموعة أشبه بالجيش يقدر عدد مقاتليها بعشرات الآلاف وترسانة متطورة قادرة على الوصول إلى أي مكان داخل إسرائيل.

لقد أصبحت جزءًا رئيسيًا من مجموعة من الفصائل والحكومات المدعومة من إيران والتي أطلق عليها اسم "محور المقاومة".

وأضافت، أن "حزب الله لن يتراجع بعد مقتل زعيمه، لأنه سيحتاج إلى إظهار الصمود في وجه إسرائيل إذا كان يريد الاحتفاظ بمصداقيته كأقوى قوة مقاومة في المنطقة".

معضلة إيران

وفي أول تصريحات له يوم السبت بعد مقتل نصر الله، لم يعط المرشد الأعلى الإيراني أي إشارة إلى كيفية رد طهران.

وفي تصريح غامض، قال المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي إن "كل قوى المقاومة الإقليمية" تدعم حزب الله وتقف إلى جانبه، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وتعتبر إيران الداعم الرئيسي لحزب الله وغيره من الجماعات المسلحة المناهضة لإسرائيل في المنطقة، لكنها تجنبت إلى حد كبير الصدام المباشر مع إسرائيل بسبب اعتبارات محلية.

ولكن حزب الله هو الحليف الرئيسي لإيران ومجموعتها التابعة، وقد تضطر طهران إلى الرد للحفاظ على مصداقيتها لدى شركائها في المحور.

وقال فراس مقصد من معهد الشرق الأوسط: "إيران في مأزق سياسي كبير الآن". فمن ناحية، من الواضح أنها كانت ترغب بشدة في تجنب المواجهة الشاملة والمباشرة، نظرا لتفضيلها منذ فترة طويلة للحرب غير المتكافئة واستخدام الوكلاء.

إن أي تدخل إيراني مباشر من شأنه أن يجر الحليف الرئيسي لإسرائيل، الولايات المتحدة، إلى الحرب، وذلك قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الأميركية وفي الوقت الذي أشارت فيه إيران إلى اهتمامها بتجديد المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

وقال مقصد إن أحد السيناريوهات المحتملة هو استجابة منسقة من المحور بأكمله. وما إذا كان ذلك سوف يقترن برد مباشر من إيران نفسها فهو سؤال مفتوح.

وسوف يضطر أي زعيم جديد لحزب الله أيضًا إلى التعامل مع الاستياء والإحباط المتزايدين بين شريحة كبيرة من الشعب اللبناني. ويقول المنتقدون إن حزب الله حرم لبنان لسنوات من سيادته من خلال التصرف كدولة داخل الدولة واتخاذ قرارات أحادية الجانب تتعلق بالحرب والسلام.

ويعارض العديد من المسيحيين والسنة، فضلًا عن جزء من المجتمع الشيعي، الحرب وما يعتبرونه قرارًا أحادي الجانب من جانب نصر الله بمهاجمة إسرائيل دعمًا لجبهة غزة في الثامن من أكتوبر، أي بعد يوم واحد من هجوم حماس على إسرائيل الذي أشعل فتيل الحرب في الأراضي الفلسطينية.

إن التوترات في لبنان الصغير، الذي يغرق بالفعل تحت وطأة الانهيار الاقتصادي والعديد من الأزمات الأخرى، في حالة من التوتر الشديد. وقد تطورت الأزمة الإنسانية بسرعة مع نزوح عشرات الآلاف من الناس، وكثير منهم ينامون في الحدائق والملاجئ المؤقتة. وفي غضون أيام، امتلأت عشرات المدارس المخصصة للملاجئ.

لقد أصبحت البلاد مفلسة، وباتت بلا رئيس وحكومة فاعلة منذ عامين. وفي ظل هذا الفراغ، قد تتفاقم التوترات الطائفية والإحباطات داخل البلاد وتتحول إلى عنف مسلح.

وقالت مها يحيى، مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط ومقره بيروت، إن حزب الله يتعين عليه الآن أن يتعامل مع كل ذلك في ظل كفاحه لإعادة تنظيم صفوفه.

وأضافت، أن على الحكومة أن تكون أكثر استيعابا للأحزاب السياسية والمجتمعات المحلية الأخرى في لبنان.

مقالات مشابهة

  • القمة العالمية للحكومات تعلن تقرير مستقبل الحوكمة واستطلاع 50 وزيراً
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء
  • محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بمدن وأحياء المحافظة
  • محافظ القليوبية يشكل فريق عمل للاستثمار والتنمية الاقتصادية بالمدن والأحياء
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بمشاركة قادة وخبراء من مختلف أنحاء العالم
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • آثار اغتيال حسن نصرالله.. خبراء: مقتله يمثل انتكاسة كبيرة لحزب الله