الاقتصاد نيوز — بغداد

حدد وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، نهاية العام 2025 موعدا لحل مشكلة الأبنية الدراسية، فيما أشار إلى حاجة الوزارة من المدارس للوصول إلى الدوام الأحادي بجميع المحافظات.

وقال الجبوري خلال برنامج متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك تعاونا ودعما كبيرا من قبل رئيس الوزراء لوزارة التربية لتذليل الكثير من المعوقات"، لافتا إلى أن "وزارة التربية تحتاج إلى إمكانية دولة لحل المشاكل التي تعانيها".

وأضاف، أن "هناك تضافرا لجهود الحكومة بشكل كامل باتجاه وزارة التربية لا سيما فيما يتعلق بالبنى التحتية"، مؤكدا أن "كثرة المناهج الدراسية أهم المعوقات التي واجهت الوزارة".

وتابع، "ارجعنا المناهج الدراسية إلى مسارها الصحيح، حيث إن المناهج العلمية مرتبطة بمعايير وتصنيفات عالمية"، لافتا إلى "وضع آلية عمل لتدريب المعلمين والتدريسيين".

وأشار إلى أن "من المشاكل التي واجهت وزارة التربية هي البنى التحتية"، منوها أن "المدارس التي أكملت بعام 2023 أغلبها جهزت بوسائل دراسية حديثة".

ولفت إلى أن "الوزارة تحتاج إلى 10 آلاف مدرسة حتى يصبح الدوام أحاديا منتظما بجميع المحافظات"، مؤكدا "إنجاز ما يقارب ألف مدرسة وتأهيل نحو ألفي مدرسة خلال العام 2023".

وأوضح، أن "مشروع رقم  واحد الخاص بالوزارة تم انطلاق العمل به بعدما كان متوقفا منذ سنوات"، مشيرا إلى أن "مشروع الوزارة رقم واحد سنتسلم خلاله 600 مدرسة".

ولفت إلى أن "نهاية العام 2024 ستستلم الوزارة عددا كبيرا من المدارس ضمن القرض الصيني"، مؤكدا أن "صندوق التنمية ستكون الحصة الأكبر منه لوزارة التربية، حيث سيتبنى إنشاء نحو 5 آلاف مدرسة سيتم الإعلان عنها قريبا".

وبين أن "هناك تعاونا كبيرا من الحكومة والمحافظات بخصوص البنى التحتية الخاصة بوزارة التربية"، مضيفا: إنه "سيتم إنجاز ما يقارب 2500 مدرسة في نهاية العام 2024".

وأكد الجبوري أن "حل مشكلة جميع الأبنية المدرسية سيتم في نهاية العام 2025"، مشيرا إلى أن "الموازنة الثلاثية حلت مشكلة طباعة المناهج الدراسية".

وتابع، أنه "تم تجهيز المدارس بالكتب بنسبة 100 بالمئة، وسندخل في تعاقد جديد لطباعة الكتب للعام المقبل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نهایة العام إلى أن

إقرأ أيضاً:

العراق يعطل الدوام الرسمي الأحد المقبل بحلول رأس السنة الهجرية

العراق يعطل الدوام الرسمي الأحد المقبل بحلول رأس السنة الهجرية

مقالات مشابهة

  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • العراق يعطل الدوام الرسمي الأحد المقبل بحلول رأس السنة الهجرية
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • التربية والتعليم تدشن البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • بشأن امتحان الفيزياء.. ذوو طلبة السادس الاعدادي يناشدون وزارة التربية (وثيقة)
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان