تمكنت إسرائيل من تحرير رهينتين كانا محتجزين في قطاع غزة، وذلك خلال عملية عسكرية نفذتها، ليل الأحد-الإثنين، في مدينة رفح التي تشهد أعنف المعارك وعمليات القصف ويتكدس فيها 1.4 مليون نازح فلسطيني، فكيف تمت العملية الإسرائيلية؟

عملية إنقاذ ليلية

الإثنين، استيقظ الفلسطينيون في مدينة رفح على حدود قطاع غزة مع مصر، على دوي انفجارات، كانت الساعة 1:50 صباحا، وقالت حنان عبد الكريم، التي قالت إن نافذة منزلها كانت تومض باللون الأبيض عندما استيقظت هي وابنها البالغ من العمر 6 سنوات: "لم أشهد مثل هذه الليلة العنيفة منذ بدء الحرب"، وفق حديثها لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وأضافت: "كنت متأكدة بنسبة 100 بالمئة من أننا سنموت في تلك اللحظة".

وقبل ذلك بدقائق، استخدم فريق إسرائيلي من النخبة من شرطة مكافحة الإرهاب وعملاء المخابرات المتفجرات لاقتحام باب الانفجار والاندفاع إلى الطابق الثاني من مبنى سكني في المدينة، وتبادلوا إطلاق النار مع المسلحين، مما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم على الأقل.

ووصلت قوات الكوماندوز الإسرائيلية إلى المخبأ سيرا على الأقدام، وتحركت بصمت عبر الشوارع الخلفية لرفح التي تسيطر عليها حماس في ظلام الفجر، ومهمتهم "إنقاذ اثنين من الرهائن الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر خلال هجوم حركة حماس المصنفة إرهابية لدى الولايات المتحدة ودول أخرى على إسرائيل، حسبما ذكر تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وقالت الأجهزة الأمنية في إسرائيل، إنه خلال عملية ليلية في رفح مشتركة بين الجيش والشين بيت "الأمن الداخلي" والشرطة الإسرائيلية تمت استعادة الرهينتين الإسرائيليين، فرناندو سيمون مارمان (60 عاما) ولويس هار (70 عامًا) اللذين خطفتهما حماس في 7 أكتوبر من كيبوتس نير يتسحاق.

وأضافت في بيان أن "الرهينتين المحررين بخير. ويحمل الرهينتان الجنسيتين الإسرائيلية والأرجنتينية".

ومع بدء عملية الإنقاذ في المبنى السكني، انهالت الغارات الجوية على مراكز عمليات حماس، لمنع الحركة من الحصول على صورة حقيقية للغارة، وفقا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري.

#عاجل هكذا تمت عملية الإنقاذ البطولية وتحرير المختطفيْن الإسرائيلييٍن من قلب #رفح.

????فرناندو سيمون مرمن (60 عامًا)
????لويس هار (70 عامًا)

أختطفا من قبل دواعش حماس في السابع من أكتوبر من كيبوتس نير يسحاق في غلاف غزة.

تحية لأبطالك يا شعب إسرائيل حي ???????? pic.twitter.com/CD7G7CNS9E

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) February 12, 2024

وعبر حسابه بمنصة "أكس"، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، صور ومقاطع فيديو لعملية تحرير الرهائن.

المخطوفين في أيادينا pic.twitter.com/8r7PTL6jeN

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) February 12, 2024

وقال أدرعي:" هكذا تمت عملية الإنقاذ البطولية وتحرير المختطفين من قلب رفح".

كيف تمت العملية؟ تمت استعادة الرهينتين الإسرائيليين فرناندو سيمون مارمان ولويس هار اللذين خطفتهما حماس في 7 أكتوبر

وفي حوالي الساعة 1:50 صباحا، ثبت بعض أفراد "الكوماندوز" الإسرائيلي عبوة ناسفة صغيرة على الباب الأمامي وقاموا بتفجيرها، وفقا لما نقلته "نيويورك تايمز" عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الرائد نير دينار. 

وأظهرت اللقطات أفراد الكوماندوز، الذين يبلغ عددهم حوالي 12 شخصا، وهم يهرعون إلى الداخل في صف واحد.

وقال الرائد دينار إنه بعد الإسراع بصعود الدرج إلى شقة في الطابق الثاني، عثرت قوات الكوماندوز على مارمان وهار في غضون ثوانٍ.

وقال الرائد دينار:" على الفور تقريبا، بدأ فريق الإنقاذ في إطلاق النار من داخل المبنى وخارجه، لتبدأ معركة بالأسلحة النارية استمرت عدة دقائق".

وفي غضون لحظات قليلة، بدأ سلاح الجو الإسرائيلي بضرب المنطقة المحيطة بالمنزل، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من رفح.

وقال الرائد دينار إن "هدف إسرائيل من الضربات هو ضرب مراكز القيادة العسكرية لحماس، وإرباك المسلحين، وقطع الاتصال بين خاطفي الرهائن وقادتهم، وتوفير غطاء للهروب".

وأكد الرائد دينار إن ثلاثة من عناصر حماس قتلوا بينما كان فريق الإنقاذ الإسرائيلي يشق طريقه للخروج من المبنى، بينما أصيب أحد الضباط بجروح طفيفة.

ومن جانبه، قال رئيس فريق التدخل السريع التابع للشرطة إنه قبل عملية الإنقاذ، استعدت القوات الإسرائيلية لمدة شهر. 

والإثنين، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت، "لقد انتظرنا التوقيت المناسب والمعلومات الاستخباراتية للتحرك".

وأوضح ديفيد تسور، القائد السابق لوحدة التدخل السريع التابعة للشرطة، أن قرار المضي قدما اتخذ مع تعثر المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن. 

وقال تسور: "لو تم تنفيذ الاتفاق، أعتقد أنهم كانوا سيلغون العملية"، وفق "وول ستريت جورنال".

وأشار إلى أن "فريق التدخل السريع قضى أسابيع على الأرجح في التدرب على كيفية دخول المنزل والتعامل مع المضاعفات المحتملة التي قد يفرضها التواجد في حي مكتظ".

وأظهرت لقطات التقطتها طائرة بدون طيار المجموعة وهي تسرع في الشارع وتبتعد عن المبنى، وسرعان ما التقوا بأعضاء من اللواء السابع الإسرائيلي، الذين رافقوا الفريق والرهائن المحررين.

“The hostages are in our hands, safe and sound”

????WATCH the moment hostages Fernando Simon Marman and Luis Har were rescued during the operation in Rafah yesterday: pic.twitter.com/1OXsHf9F9W

— Israel Defense Forces (@IDF) February 12, 2024

وقال أحد أفراد القوات الخاصة في لقطات تم تصويرها على متن المروحية: "مرحبا بعودتكم، كيف حالكم؟".

وسمع أحد الرهائن يرد قائلا "مصدوم".

وفي إسرائيل، اجتمع نتنياهو مع كبار المسؤولين، وشاهدوا لقطات حية لعملية الإنقاذ من غرفة العمليات الخاصة للشاباك في مكان لم يكشف عنه، حسبما تشير "وول ستريت جورنال".

وقال نتنياهو في وقت لاحق إنه شاهد فريق التدخل السريع وهو يضع العبوة الناسفة.

وبعد ثوانٍ، قال إن الفريق وصل إلى هدفه، وكان من الممكن سماع صوت عبر الراديو يقول: "الألماس في أيدينا".

ليل أقرب للنهار كان الأهالي يبحثون عن ناجين بين الأنقاض ويلازمهم شعور بالرعب من احتمال شن هجوم بري على رفح

في قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس سقوط "نحو مئة شهيد غالبيتهم أطفال ونساء"، في القصف الليلي على رفح.

وأضاءت الانفجارات في جميع أنحاء المدينة سماء الليل، مما أدى إلى ترويع ما يقرب من مليون من سكان غزة الذين فروا إلى هناك هربا من القتال في الشمال.

قال أحد اللاجئين إن الانفجارات كانت شديدة السطوع، لدرجة أن السماء بدت أقرب إلى النهار منها إلى الليل، وفق "نيويورك تايمز".

ومن جانبها، قالت حنان حربي، سكرتيرة الطبيب التي لجأت إلى رفح مع أطفالها الخمسة لـ"وول ستريت جورنال": "لقد اعتقدت حقاً أن هذه هي نهايتنا".

ومع بدء عملية الإنقاذ، قال العديد من الفلسطينيين في المدينة إنهم يعتقدون أن "الهجوم البري قد بدأ".

وقال أبو صهيب الذي كان نائما في منزل يبعد عشرات الأمتار من الموقع الذي طاله القصف الإسرائيلي "سمعنا أصوات انفجارات قوية...  شعرنا كأنّ جهنم قد نزلت علينا ... سمعنا هدير المروحيات الحربية التي كانت تطلق النار... كان إطلاق النار كثيفا جدا، كما لو أننا في معركة كبيرة... كما شاهدنا مروحية تهبط في المكان"، وفق وكالة "فرانس برس".

وبعد ليلة من القصف الذي خلف حفراً هائلة، كان الأهالي يبحثون عن ناجين بين الأنقاض، يلازمهم شعور بالرعب من احتمال شن هجوم بري على المدينة التي هم الآن محاصرون فيها فيما الحدود مغلقة مع مصر.

وبدأ موسى مسعد، وهو فلسطيني يبلغ من العمر 21 عاما كان يقيم مع أقاربه في الحي الذي وقعت فيه المداهمة، في التحقق من أفراد عائلته بعد أن استيقظ على أصوات انفجارات تصم الآذان. 

وقال لـ"وول ستريت جورنال" إنه رأى الجثث في الخارج على الأرض.

وعلى مسافة أبعد قليلاً، كان أمين أبو طه، 34 عاما، نائما في خيمة في أحد أحياء رفح التي خصصها الجيش الإسرائيلي منطقة آمنة. 

أمسك بابنته وأطفال أخيه الأربعة، وحثهم على العودة إلى النوم، وقال أبو طه: "بصراحة اعتقدت أننا سنموت".

وخوفا من هجوم بري، بدأت عشرات العائلات، الإثنين، بالنزوح مع أمتعتها القليلة.

وقال علاء محمد (42 عاما) الذي كان يعتزم التوجه نحو دير البلح وسط القطاع "كانت ليلة مرعبة. ما حدث الليلة ينذر بحدوث شيء كبير في رفح، يبدو أن الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح كما أعلنوا"، حسب "فرانس برس".

وأضاف "لم ننم الليل، منذ الفجر بدأنا بتوضيب أغراضنا ... كثير من العائلات فككت خيامها مثلنا، أتمنى أن نجد سيارة أو شاحنة، اتصلنا بأكثر من سائق نعرفهم لكن جميعهم مشغولون".

وقال أناس في رفح إن مسجدين وعدة مبان سكنية أصيبت خلال أكثر من ساعة بضربات شنتها طائرات حربية ودبابات وسفن إسرائيلية مزقت حتى الخيام التي يتخذها الناس مأوى لهم، وفق وكالة "رويترز".

وقالت مي النجار التي أصيبت بشظايا في كتفها ووجهها إنهم كانوا في الخيمة، هي وأفراد أسرتها، عندما أصابهم الرصاص. 

وقاومت دموعها وهي تصف كيف قُتل والدها في السيارة خلال فرارهم من الخيمة.
وقال الطبيب، وائل شقفة، إن القتلى والجرحى بدأوا في الوصول في غضون دقائق. 

وأضاف أن بعض الناس كانت سيقانهم مقطوعة وآخرون كانت أياديهم مقطوعة، وكانوا من الأطفال والنساء والمسنين والرجال.

وتقول إسرائيل إن العديد من القتلى من المسلحين، بينما تقول وزارة الصحة في غزة إن 70 بالمئة منهم من المدنيين.

المساس بـ"الحدود والسلام" مع مصر.. ماذا لو اجتاحت إسرائيل رفح بريا؟ بعد يوم واحد من تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بمواصلة الحرب ضد حركة حماس المصنفة إرهابية لدى الولايات المتحدة ودول أخرى، حتى "النصر الكامل" في قطاع غزة، قصفت القوات الإسرائيلية مدينة رفح على الحدود المصرية، ما أثار المخاوف من هجوم بري وشيك.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1200 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 28340 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس، والتي أحصت الإثنين 164 قتيلا خلال 24 ساعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: باسم الجیش الإسرائیلی وول ستریت جورنال عملیة الإنقاذ التدخل السریع فی قطاع غزة هجوم بری حماس فی فی رفح

إقرأ أيضاً:

ما قامت به قواتنا المسلحة هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية

#سواليف

قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في #إيران #علي_خامنئي، الجمعة، إن ما قامت به #القوات_المسلحة_الإيرانية هو الحد الأدنى من #العقاب مقابل #الجرائم_الإسرائيلية.

واعتبر خامنئي أن “خطوة القوات المسلحة الإيرانية في مساندة #غزة قبل أيام قانونية وتحظى بالشرعية الكاملة”.

وقال خامنئي إن “العدو واحد وأساليبه في مختلف البلدان ربما تختلف” ، مشيرا إلى أن ” #أعداء_الأمة_الإسلامية هم أعداء فلسطين ولبنان والعراق ومصر وسوريا واليمن”.

مقالات ذات صلة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,802 شهيدا 2024/10/04

واعتبر أنه “اليوم الأمة الإسلامية أصبحت واعية وبإمكانها أن تتغلب على هذه الخطط لأعداء المسلمين”، لافتا إلى أن “الشعوب إذا أرادت أن لا تبتلى بالحصار يجب أن يفتحوا عيونهم ويكونوا واعين”.

وشدد المرشد الإيراني على أنه “كل شعب لديه الحق ويمتلك الحق أن يدافع عن سيادته ووحدته وأرضه أمام المحتلين وأمام الغاصبين”، مشيرا إلى أن “الشعب الفلسطيني يمتلك كامل الحق أن يقف في وجه هؤلاء المحتلين”.

وقال خامنئي إن “الذين يساعدون الشعب الفلسطيني يقومون بواجبهم الديني ولا أحد يمكنه أن يحتج لماذا أنتم تدافعون عن غزة”، وأضاف: “الدفاع المستميت للشعب اللبناني عن الشعب الفلسطيني هو شرعي وقانوني ولا يحق لأي أحد ينتقد دفاعهم الإسنادي عن غزة”.

واعتبر أن ” #طوفان_الأقصى هي حركة منطقية وصحيحة وهي من حق الشعب الفلسطيني”.

وفي شأن الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل، قال خامنئي: “نحن في أداء هذا الواجب لن نتأخر ولن نقوم بالإنفعال ولن نتسرع ولن نقصر”، مشددا على أن “العملية الإيرانية الأخيرة أيضا شرعية وقانونية”.

وأم خامنئي في خطوة نادرة له، صلاة الجمعة، مسجد الإمام الخميني في طهران، في حضور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وعدد من المسؤولين الإيرانيين وحشد كبير من الإيرانيين، حيث ستقام مراسم تأبين للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

وقال خامنئي في هذا السياق، “ارتأيت أن يكون تكريم أخي وعزيزي ومبعث افتخاري والشخصية المحبوبة في العالم الإسلامي واللسان البليغ لشعوب المنطقة ودرة لبنان الساطعة سماحة السيد حسن نصر الله رضوان الله عليه في صلاة جمعة طهران”، وأضاف: “نحن جميعا مصابون ومكلومون بمصاب السيد العزيز وإنه لفقدان كبير أفجعنا بكل معنى الكلمة”.

وقال خامنئي إن نصرالله لقد “كان للمناضلين على طريق الحق سندا ومشجعا وكان اللسان البليغ للمظلومين والمدافع الشجاع عنهم والراية الرفيعة للمقاومة في وجه الشياطين الجائرين والناهبين. لقد غادرنا السيد حسن نصر الله بجسده لكنه شخصيته الحقيقة روحه ونهجه وصوته الصادح ستبقى حاضرة فينا أبدا”.

ولفت إلى أن “العدو الجبان عجز عن توجيه ضربة للبنية المتماسكة لحماس وحزب الله والجهاد الاسلامي وغيرها من الحركات المجاهدة في سبيل الله فعمد إلى التظاهر بالنصر من خلال الاغتيالات والتدمير والقصف وقصف المدنيين، وما ما نتج عن هذا السلوك هو تراكم الغضب وتصاعد دوافع المقاومة وظهور المزيد من الرجال والقادة والمضحين وتضيق الخناق على العدو”.

واعتبر المرشد الإيراني أن “حزب الله والسيد الشهيد بدفاعهم عن غزة وجهادهم من أجل الأقصى وإنزالهم الضربة بالكيان الغاصب والظالم قد خطو خطوةً في سبيل خدمة مصيريا للمنطقة بأكملها”، وأضاف: “كل ضربة تنزل بهذا الكيان إنما هي خدمة للمنطقة بأجمعها بل لكل الإنسانية”.

وقال خامنئي: “العدو هو نفسه، وغرفة القيادة هي نفسها، وهم يتلقون الأوامر.. عدو الشعب الإيراني هو نفس عدو الأمة العراقية، نفس عدو الأمة اللبنانية، نفس عدو الأمة المصرية، عدونا جميعا هو نفسه.. ولا ينبغي للمسلمين اليوم أن يكونوا مهملين بعد الآن”.

وقال: “يجب أن نربط حزام الدفاع والاستقلال في كل بلاد الإسلام من أفغانستان إلى اليمن، فإذا استراح العدو من بلد فإنه يتجه إلى بلد آخر. لا ينبغي للأمم أن تسمح بذلك إذا هاجم العدو دولة ما، فيجب على جميع الدول دعم تلك الدولة. لقد أهملنا ذلك لسنوات ورأينا النتائج، واليوم لا ينبغي أن نهمله بعد الآن”.

مقالات مشابهة

  • ما قامت به قواتنا المسلحة هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان
  • “أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل