صوت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح المضي قدما في حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95.34 مليار دولار، في تصويت إجرائي يدفع التشريع خطوة نحو إقراره.

وتضم هذه الحزمة تمويل حرب إسرائيل في غزة (نحو 14 مليار دولار) ومساعدات لتايوان حليفة واشنطن، فيما ستساعد حصة الأسد (60 مليار دولار) أوكرانيا على تعويض إمدادات الذخيرة المستنفدة والأسلحة وغيرها من الحاجات الحيوية مع دخول الحرب بين روسيا وأوكرانيا عامها الثالث.

وقبل التصويت حذر زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أن "أوكرانيا تعاني نقصا خطيرا في الاحتياطيات. إذا لم ترسل الولايات المتحدة مساعدات إلى أوكرانيا بموجب مشروع قانون الأمن القومي هذا، فإن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لديه كل الفرص للنجاح".

ويأتي التصويت بعد أن فشل أعضاء المجلس الأربعاء في التوصل إلى اتفاق رغم أشهر من المفاوضات الشاقة في شأنه.

وتعجز الولايات المتحدة، الداعم العسكري الرئيسي لأوكرانيا بأكثر من 110 مليارات دولار سبق أن وافق عليها الكونغرس، منذ أشهر عن إرسال أموال جديدة إلى كييف. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

157 مليون دولار.. مساعدات أمريكية للنازحين اللبنانيين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانها يوم الجمعة، عن تخصيص مساعدات إنسانية جديدة تقدر بنحو 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من النزاع في لبنان والمناطق المجاورة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الأموال ستغطي الاحتياجات الحالية والجديدة للنازحين داخليًا واللاجئين في لبنان، بالإضافة إلى دعم المجتمعات المضيفة لهم. كما ستساعد هذه المساعدات الأشخاص الذين يفرون إلى سوريا المجاورة.

وقدر الحكومة اللبنانية، يوم الأربعاء، عدد النازحين الفارين من العمليات العسكرية بنحو 1.2 مليون شخص، يعيش الكثير منهم في الشوارع في مناطق مختلفة من بيروت.

وفي بداية أكتوبر، أطلق رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان، عمران ريزا، نداءً إنسانيًا عاجلًا بقيمة 426 مليون دولار لتلبية احتياجات نحو مليون نازح نتيجة الغارات الإسرائيلية، حسبما أفادت الأمم المتحدة.

في سياق متصل، أصدر الجيش الإسرائيلي، ليلة الجمعة إلى السبت، إنذارًا عاجلًا للسكان في الضاحية الجنوبية، وبالأخص في حي برج البراجنة.

كما أعلنت المفوضية الأوروبية، يوم الخميس، عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 30 مليون يورو (نحو 33.1 مليون دولار) للبنان. ويضاف هذا المبلغ إلى عشرة ملايين يورو (نحو 11 مليون دولار) أُعلنت عنها في 29 سبتمبر، ليصل إجمالي المساعدات الإنسانية المقدمة من الاتحاد الأوروبي إلى لبنان هذا العام إلى أكثر من 104 ملايين يورو.

تثير هذه التصعيدات العسكرية بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله من جهة أخرى، مخاوف من تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط، بعد مرور عام على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • 157 مليون دولار.. مساعدات أمريكية للنازحين اللبنانيين
  • 157 مليون دولار مساعدات أميركية للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة
  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • معركة صعبة مرتقبة للسيطرة على الكونغرس الأميركي
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • مدحت الكمار: ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي لنحو 46.7 مليار دولار نجاح اقتصادي
  • المشاط تكشف عن حزمة تمويلية بقيمة 2.9 مليار دولار لدعم عجز الموازنة
  • ما هي خسائر فلسطين وإسرائيل الاقتصادية بعد عام على حرب غزة؟
  • مجلس الشيوخ يوافق على توجيه برقية تأييد للرئيس السيسي
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر