بوابة الفجر:
2024-07-06@16:19:07 GMT

يوجد في المغرب.. القطار البخاري

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

تاريخ القطار البخاري في المغرب يعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي في أوائل القرن التاسع عشر. قبل عام 1908، لم يكن هناك وجود للقطارات البخارية في المغرب، بينما كانت الدول المجاورة كتونس والجزائر، التي كانت تحت الحكم الفرنسي في ذلك الوقت، قد نشأت لديها بالفعل خطوط سكك حديدية تمتد لآلاف الأميال عبر السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

الاستعمار الفرنسي

بعد أن وقع المغرب تحت الاستعمار الفرنسي عقب معاهدة فاس في عام 1912، نشأت حركات المقاومة من قبل قبائل الأمازيغ ضد فرنسا، مما أدى إلى الحاجة الملحة لنظام نقل يسهل التنقل ونقل اللوازم العسكرية. تم تحويل القطار البخاري إلى قطار كهربائي على جزء من الخطوط في عام 1927.

خطوط القطار البخاري

حاليًا، تمتد خطوط القطار البخاري في المغرب لمسافة تقدر بنحو 1770 كم، وتعتبر واحدة من أفضل خطوط السكك الحديدية في العالم. تم تحديث النظام لجعله مستدامًا، مع زيادة القدرة الاستيعابية واعتماد القطارات الكهربائية.

الشركات المسؤولة عن السكك الحديدية في المغرب كانت تحت إشراف شركتين رئيسيتين، الشركة الوطنية للسكك الحديدية المغربية والشركة الفرنسية الإسبانية للسكك الحديدية بين طنجة وفاس. بعد استقلال المغرب، دُمجت الشركتين في الستينيات لتشكل المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المغرب الاستعمار الفرنسي فی المغرب

إقرأ أيضاً:

محمد الباز: لا يوجد حل سحري لمشكلة الكهرباء

أكد الإعلامي محمد الباز، أن هناك 17 شحنة من الغاز والمازوت ستصل إلى مصر خلال شهري يوليو وأغسطس، ومن المتوقع أن تكون الحل لأزمة انقطاع الكهرباء. 

وأشار الباز إلى أن الحكومة وعدت بحل مشكلة انقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث من يوليو، وأن الدكتور مصطفى مدبولي قام بتوقيع عقود لشحنات الغاز لتأكيد ذلك.

دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وأسعار السلع على رأس الأولويات

 

وأوضح الباز خلال برنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة" أن مصر تمكنت من تسديد 1.8 مليار دولار من المستحقات المتأخرة لشركات النفط والغاز الأجنبية خلال النصف الأول من العام الحالي، ما يجعل الدولة بحاجة ماسة لتوفير الأموال، مردفًا: “لا يوجد حل سحري لحل مشكلة الكهرباء”.

ونوه إلى أنه لا يوجد حلاً سحرياً لمشكلة الكهرباء، وأن الأمر يتطلب توفير مبالغ ضخمة بالدولار لاستيراد الغاز والمازوت وتسديد المستحقات المتأخرة، مؤكدا أن المشكلة لن تحل إلا بتوفر الأموال اللازمة، وأنه لا يمكن التخلي عن دور المواطن في حل هذه المشكلة.

ولفت إلى أن ظهور الحكومة اليوم يمكن أن نعتبرها طلة مباشرة، حيث عُقدت جلسات خاصة بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوزراء المختصين في ملفات تعتبر ذات أولوية على أجندة الرأي العام.

أزمة الكهرباء

ولفت إلى أن الدكتور مدبولي عُقد اجتماعًا لمناقشة أزمة الكهرباء، واجتماعًا آخر لضبط الأسعار والأسواق. وأكد أن بداية العمل الفعلي للحكومة تُظهر التركيز على قضايا مهمة مثل الكهرباء والأسعار، مما يُظهر التزام الحكومة بمصلحة المواطنين في المقام الأول.

وأضاف:" الحكومة الجديدة تسعى لحل المشاكل بدلاً من التحدث عنها فقط، وهذا يُظهر تغييرًا إيجابيًا في النهج الحكومي، وتحدث عن تخصيص 1.2 مليار دولار لاستيراد الغاز والمازوت لحل مشكلة الكهرباء، مما يُظهر التقدم في حل المشاكل الحيوية التي تواجهها البلاد".

مقالات مشابهة

  • كلام سعوديّ لافت عن لبنان.. ماذا قال البخاري؟
  • انطلاق أعمال تطوير الطريق من زاوية بن عيسى إلى تقاطع نادي دارنس في درنة
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • كوريا تسعى لتصدير قطارات السكك الحديدية إلى المغرب
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • السكيتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الأولمبي التي ستمثل المغرب في أولمبياد باريس
  • محمد الباز: لا يوجد حل سحري لمشكلة الكهرباء
  • "مياه الفيوم": خطوط جديدة لحل مشكلة الضعف ببعض مناطق سنورس
  • أمن عدن يزعم وصوله إلى أول خطوط لجريمة اختطاف المقدم "الجعدني"
  • مقدمات النشرات المسائيّة