لبنان ٢٤:
2024-10-06@17:40:38 GMT

الغلبة للعناد الإسرائيلي أم للقرارات الدولية..؟

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

الغلبة للعناد الإسرائيلي أم للقرارات الدولية..؟

كتب صلاح سلام في" اللواء": العناد الإسرائيلي على التصعيد في الجنوب اللبناني، يتطلب من الحكومة اللبنانية التعاطي مع التهديدات الاسرائيلية اليومية، على مستوى الأخطار المحدقة بالبلد، واستنفار علاقات لبنان العربية والدولية، لردع جماعة الحرب في تل أبيب عن إرتكاب حماقة عسكرية جديدة ضد لبنان، قد تتطور إلى حرب إقليمية تخرج عن ضوابط الإطار الحالي لحرب غزة، وتتسبب بدمار واسع في البلدين، لأن أي إعتداء إسرائيلي على لبنان لن يكون مجرد عربدة جوية، لضرب الأهداف الإستراتيجية، ومواقع البنية التحتية اللبنانية.

 
وتطويق هستيريا الحرب المهيمنة على حكومة نتانياهو، ليس مهمة لبنانية، بقدر ما هي مسؤولية دولية بشكل عام، وأميركية بشكل خاص، لأن المساعدات الأميركية المتدفقة على تل أبيب، والفيتو الاميركي في مجلس الأمن، يبقيان في صلب عدة الحرب الإسرائيلية على غزة، وفي الجنوب اللبناني. 
 عبارات الإنتقاد الناعمة الصادرة عن بعض المسؤولين في واشنطن لم تعد تكفي لردع إندفاعة المتطرفين في تل أبيب، كما هو الحال مع عواصم القرار الدولي، التي لا بد من تحركها قبل وقوع مجازر رفح في جنوب غزة، وقبل إنفجار الحرب الطاحنة في الجنوب اللبناني. 
لمن ستكون الغلبة: للعناد الصهيوني أم للقرارات الدولية الرادعة؟

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

باحث لبناني: عدد النازحين من الجنوب إلى شمال البلاد يتخطى المليون

قال باتريك مارديني، مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق، إن عملية النزوح التي يشهدها لبنان اليوم من جنوب لبنان إلى مناطق واقعة شمال العاصمة بيروت كبيرة، لأن مناطق الجنوب مهددة بالقصف، إذ وصل عدد النازحين إلى مليون نازح.

وأضاف «مارديني»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن هذه الحرب على لبنان التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى توقف النازحين عن العمل، وبالتالي توقف عن الإنتاج يقدر بحوالي مليار دولار، كما أن المساعدات الإنسانية من طعام ومستلزمات طبية ومستلزمات إيواء بلغت تكلفتها بين 2 مليار تقريبا.

دمار البنية التحتية

وأكد أن تكلفة الحرب على لبنان أكبر بكثير، فغير النزوح يوجد دمار للبنية التحتية وتوقف العجلة الاقتصادية وكذلك القطاع السياحي، ما أدى إلى انكماش اقتصادي بلبنان.

وتابع: «نتيجة الحرب التي يعيشها لبنان سيتحول الاقتصاد اللبناني إلى النمو السلبي في السنوات القادمة، موضحًا أن تكلفة الحرب على لبنان بين 8 إلى 13 مليار دولار لأن الناتج المحلي اللبناني يعادل 18 مليار دولار بمعنى أن تكلفة الحرب على لبنان تتراوح بين 50 إلى 70% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء 25 بلدة في الجنوب اللبناني
  • إطلاق 40 صاروخا من الجنوب اللبناني تجاه المواقع الإسرائيلية الشمالية (تفاصيل)
  • وزير التعليم اللبناني: مئات المدارس وأجزاء واسعة من الجامعات اللبنانية تحولت إلى ملاذات آمنة لإيواء النازحين جراء العدوان الإسرائيلي
  • اليونيفيل:قواتنا باقية في الجنوب اللبناني
  • محافظ بيروت: حجم الأضرار في العاصمة اللبنانية وضاحيتها الجنوبية كبير جراء العدوان الإسرائيلي
  • 3 مستشفيات فى الجنوب اللبناني تعلق خدماتها بسبب غارات الاحتلال الإسرائيلي
  • المعارك على الحدود اللبنانية.. هل شارك عراقيون؟
  • المعارك على الحدود اللبنانية.. هل شارك عراقيون؟ - عاجل
  • حزب الله ينكل بقوات الاحتلال التي حاولت التوغل في الجنوب اللبناني
  • باحث لبناني: عدد النازحين من الجنوب إلى شمال البلاد يتخطى المليون