أصبحت أقسام الأطعمة والخضروات العضوية واجبة في معظم المتاجر حاليًا، وعند النظر إليها، يظهر أنها تتمتع بنفس مظهر وجودة المنتجات غير العضوية، ولكن تأتي بتكلفة عادة تكون أعلى بنسبة لا تقل عن 20%. على سبيل المثال، عند مقارنة تفاحة عضوية بأخرى غير عضوية، قد تجدهما بنفس اللون واللمعان والحجم، مما يثير التساؤلات حول ما إذا كانت الأطعمة العضوية تستحق الضجة المحيطة بها أو إنها مجرد حيلة تسويقية.

 

ما الطعام العضوي؟

الطعام العضوي الطعام الذي يحقق جميع الشروط الآتية خلال زراعته أو نموه، أو معالجته وحتى وصوله للمتجر: عدم تعرضه للمبيدات الحشرية الصناعية، أو السماد كيماوي، أو الإضافات الكيمياوية، أو الهرمونية، أو الإشعاع، أو مياه الصرف الصحي.

 بناء على ذلك المزروعات العضوية لا تتعرض إلا لأنواع المبيدات والسماد الطبيعي وغير الصناعي، ومنتجات الحيوانات العضوية تضمن للمستهلك أنّ الحيوان يأكل طعامًا طبيعيًا 100%، ولم يتعرض لأي حقن أو معززات هرمونية ولم يُعطى أي مضادات حيوية خلال تربيته.

هل يعتبر الطعام العضوي أكثر صحة وأمانًا من الطعام غير العضوي؟ الهدف الرئيسي للاختيارات الغذائية العضوية هو الحفاظ على البيئة من خلال تجنب المواد الكيميائية. ورغم وجود بعض الدراسات والأبحاث التي تشير إلى فوائد صحية محتملة وحماية من بعض المخاطر، يظل الأمر علميًا غير مؤكد حتى الآن.

القيمة الغذائية:

الطعام العضوي وغير العضوي يحتويان على نفس القيمة الغذائية والعناصر الأساسية.
مثال: التفاحة العضوية وغير العضوية تحتويان على نفس القيمة من الفيتامينات والألياف، وكلاهما خالٍ من الدهون والأملاح والكوليسترول.


فوائد محتملة للطعام العضوي:

بعض الأصناف العضوية قد تحتوي على كميات أعلى من مضادات الأكسدة.
اللحوم العضوية قد تحتوي على مستويات أعلى من أوميجا-3.
كميات أقل من المواد السامة:

بعض الدراسات تشير إلى وجود كميات أقل من مادة الكاديوم (مادة سامة) في الحبوب العضوية.
قد تحتوي الخضروات والفواكه العضوية على كميات أقل من المبيدات الحشرية على سطحها.
 

اللحوم العضوية:

اللحوم العضوية أقل عرضة لنمو البكتيريا، نظرًا لعدم تعرضها للمضادات الحيوية.

في النهاية، يظل الاختيار بين الطعام العضوي وغير العضوي قرارًا شخصيًا، حيث يمكن لكل فرد اتخاذ قرار مستنير استنادًا إلى معرفته الشخصية واحتياجاته. يفضل توخي الحذر والتوجه إلى مصادر ذات مصداقية للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

فهم الملصقات المكتوبة على منتجات الطعام يمكن أن يكون أمرًا محيرًا، وقد تكون تلك الملصقات مصممة بشكل يثير اللبس لدى المشتري بهدف تعزيز الربح. لشراء منتج عضوي، ينبغي أن يحمل المنتج على ملصقه عبارة واضحة بأنه "عضوي" (Organic). يجب على الشركات الامتثال لشروط مؤسسة الغذاء والدواء، ولكتابة هذه العبارة على المنتج.

تصنيفات العضوية:

عضوي 100%:

يشير إلى أن جميع مكونات المنتج هي عضوية بنسبة 100%.يُسمح للشركة بوضع "عضوي" دون تحديد النسبة على المنتج.

عضوي 95%:

يشير إلى أن 95% على الأقل من مكونات المنتج هي عضوية.يُسمح للشركة بوضع "عضوي" دون تحديد النسبة على المنتج.

مصنع بمواد عضوية (Made with organic ingredients):

يشير إلى أن 70% على الأقل من مكونات المنتج هي عضوية.لا يُسمح للشركة بوضع "عضوي" على المنتج، بل يجب كتابة "مصنع بمواد عضوية" بشكل صريح. 


 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العضوي على المنتج أقل من

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية

يجري حزب العدل انتخابات تكميلية للهيئة العليا للحزب، في عدد من المحافظات خلال الأيام المقبلة، لاستيعاب زيادة عدد أعضاء الحزب، وضمانة لتمثيل أصوات كل الأعضاء في الهيئة العليا، بحسب تصريحات صحفية لـ معتز الشناوي، المتحدث الرسمي للحزب. 

اقتراع سري

وينطلق الاقتراع السري اعتبارا من الجمعة 4 أكتوبر، لمدة ثلاثة أيام غير متتالية، إذ يتنافس 83 من المرشحين على 28 مقعدا، بعدد 10 محافظات «القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والأقصر وأسيوط وسوهاج وأسوان».

تقدم العشرات لخوض الانتخابات 

وأكد المتحدث الرسمي لحزب العدل، تقدم العشرات لخوض الانتخابات الداخلية، مشيرا إلى أنه بعد تلقي الطعون وفحصها وقبول بعضها ورفض البعض الآخر أصبح عدد المتنافسين 83 مرشحا، بمختلف الأمانات الجغرافية.

ومن المقرر إتمام الاقتراع السري لانتخابات الحزب يومي الجمعة والسبت 4 و5 أكتوبر ببعض المحافظات، ثم تستكمل عملية الاقتراع يوم الجمعة 11 أكتوبر في البعض الآخر، ليكتمل بذلك نصاب الهيئة العليا للحزب.

مقالات مشابهة

  • المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني
  • محافظ القليوبية يوجّه بنقل الأسواق العشوائية والباعة الجائلين بحي غرب شبرا الخيمة
  • محافظ القليوبية يوجّه بنقل الأسواق العشوائية إلى باكيات بشارع الخمسين بشبرا الخيمة
  • محافظ القليوبيه يوجّه بنقل الأسواق العشوائيه إلى باكيات بشارع الخمسين بشبرا الخيمة
  • إنجاز نوعي للمزرعة العضوية في عبري بالحصول على شهادة دولية
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • بني سويف: توريد أكثر من 70 طن قمامة لمصنع السماد العضوي في سمسطا