الرياض

أكد استشاري جراحة وأمراض العيون الدكتور سعد حجر أن الذبابة الطائرة، تدل على وجود أمراض معينة داخل العين وذلك لمصابي السكري، والأمراض المناعية.

وتابع حجر أنها تدل على وجود التهابات داخل العين وأحيانًا وجود نزيف، مؤكدًا على ضرورة الكشف والمتابعة، وعدم إهمال مثل ذلك الأمر.

والجدير بالذكر ان ذبابة العين الطائرة يراها المريض كبقع صغيرة في مرمى النظر، تتحرك وكأنها ذباب، وتظهر جلية عند النظر إلى الورق الأبيض أو السماء الزرقاء.

وقد تحدث هذه الشوائب على العين في أي عمر، ولكنها تظهر بشكل كبير من أعمار 50 لـ 70 عامًا، ومن أسباب ظهورها: الخضوع لجراحة العين، الإصابة بمرض في العين، التعرض لإصابة في العين، السكري، وغيرها.

"الذبابة الطائرة" قد تكون أحد العلامات على أمراض معينة داخل العين لمصابي السكري والأمراض المناعية

د. سعد حجر (استشاري جراحة وأمراض العيون)@Mofareh5@saadhajar1#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/7CTXr9jsTl

— برنامج ياهلا (@YaHalaShow) February 11, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض العيون مرض السكري داخل العین

إقرأ أيضاً:

متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟. 

وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "إن كل من اجتمع على الرضاع من امراة اصبحوا أخوة، من الرضاعة، وكل من أرضعت غيرها بالشروط المتحققة وتكون في مدة العامين ويكون خمس رضعات مشبعات متفرقات فثبتت بينها المحرمي وبين من أرضعته يعني أصبحت هي أمه من الرضاعة وكذلك أولادها كلهم اصبحوا أخواته من الرضاع". 

أمينة الفتوى: زواج الأخوات في الرضاعة بالخطأ فاسد حتى ولو حدث إنجاب (فيديو)

وأضافت: "في آية قرآنية جميلة، في سورة النساء ذكرت المحرمات من النسب والمحرمات من الرضاع، فى قوله تعالى: (رِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).

 وأوضحت: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قالنا عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها زوجة حضرة سيدنا النبي بتروي لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب". 

زواج فاسد

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول  حكم الزواج ممن يشك أنها أخته من الرضاعة؟.

وقالت : "لو حصل إن فى شك عليهم الذهاب إلى دار الإفتاء المصرية ويكون معهم من قامت بالرضاع، ليتم التحقق، فإذا حدث محرمية لا يتم الزواج، وإن لم تحدث فيتم الزواج".

وأوضحت: "طيب فى ناس تزوجت وخلفت وبقى عندها أسرة، طيب إيه الحل، فى وثيقة زواج، بس هذا الزواج فاسد، يبقى نعمل إيه فى الحالة دى أول حاجة نعملها نفصل ما بينهم فى العلاقة الزوجية لأنهما أخوات، ويتم رفع الأمر للقضاء لاتخاذ الإجراء السليم وتصحيح الإجراء القانونى لهما".

وتابعت: "الأولاد يتسبوا لأولادهم، ولهم كل الحقوق والواجبات، من نفقة ومدارس وتعليم ونفقات معيشة، ونفقة حضانة ونفقة مسكن، لكن الأم ليس لها نفقة أو نفقة متعة لأن الزواج فى الأساس فاسد، وما حدث ليس زواج والفصل ما بينهما ليس طلاق".

مقالات مشابهة

  • قائدة طائرة هولندية تنجو من موت محقق بعد انفتاح غطاء القمرة (فيديو)
  • استشاري نفسي: أصحاب هذه الشخصيات أكثر عرضة للإدمان عن غيرهم (فيديو)
  • نجاة قائدة طائرة هولندية من الموت بعد فتح الغطاء الواقي (فيديو)
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • بحضور الوالي شوراق.. مجموعة اكديطال تفتتح المستشفى الدولي ابن نفيس مراكش +فيديو
  • فيديو قديم للحظة نزول جثمان الملك خالد من الطائرة
  • تطورات حالة أحمد رفعت الصحية وموعد عودته للملاعب (فيديو)
  • متى تكون الرضاعة سببا في تحريم الزواج.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • استشاري يكشف فئات مرضى السرطان المستهدف علاجهم بـ الخلايا التائية ومدة إنتاجها .. فيديو