بوابة الفجر:
2024-07-14@00:37:30 GMT

التنمّر المدرسي وأضرارع على الطفل والمجتمع

تاريخ النشر: 13th, February 2024 GMT

يُعرف التنمّر المدرسي بسلوك عدواني وغير مرغوب فيه يظهر بين طلاب المدرسة، مشيرًا إلى انحراف في موازين القوة لدى الطالب المتنمّر. يتجلى هذا التنمّر في استخدام العنف والقوة الجسدية لتحقيق مطالبه، مما يدل على تشوه واضح في طاقته. يتضمن التنمّر أفعالًا متنوعة مثل التهديد، واستخدام القوة للحصول على معلومات شخصية، وفرض السيطرة، وإيذاء الآخرين، فضلًا عن نشر الشائعات الكاذبة.

 

تظهر علامات التعرض للتنمّر في سلوك الطالب، مثل خوفه من الذهاب للمدرسة وفقدان التركيز والأداء الأكاديمي، وسلوك الانعزال، وفقدان الثقة بالنفس، وظهور علامات الكآبة. تتنوع أشكال التنمّر بين الجسدي واللفظي والاجتماعي والإلكتروني، مما يعزز الصورة الشاملة لتلك الظاهرة الضارة.

علامات التنمّر المدرسي 

علامات التنمّر على الطلاب تظهر من خلال مجموعة من الدلائل التي تشير إلى تعرضهم للتهديد أو العنف أو أشكال أخرى من التنمّر المدرسي:

انعدام الرغبة في الحضور إلى المدرسة وابتكار أعذار للتغيّب.فقدان التركيز وتراجع الأداء الأكاديمي.سلوك الانعزال، سواء داخل أو خارج المدرسة.فقدان الثقة بالنفس.ظهور علامات الكآبة.الامتناع عن مغادرة المنزل.نقص المال يشير إلى تعرض الطالب للهجوم.عودة الطالب إلى المنزل بملابس ممزقة أو نظارات مكسورة أو فقدان كتبه المدرسية.حدوث إصابات وكدمات متكررة في جسمه أو وجهه.

تتنوع أشكال التنمّر المدرسي بين الجسدي واللفظي والاجتماعي والإلكتروني، مما يمنح فهمًا شاملًا لهذه الظاهرة الضارة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال الإسرائيلي يدمر كل أشكال الحياة في قطاع غزة

قال محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الاحتلال الإسرائيلي كثف من استهداف المدنيين منذ نهاية الأسبوع الماضي،  مشيرًا إلى أن الأمر زاد مؤخرًا عقب إعطاء الاحتلال أوامر بالإخلاء العشوائي والمتضارب لسكان بعض مناطق غزة.

الوضع في غزة

وأضاف المغبط، اليوم الخميس، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية داليا نجاتي، أن الاحتلال الإسرائيلي يدمر كل أشكال الحياة في قطاع غزة، ويطلب من سكان مناطق معينة في غزة الإخلاء إلى مناطق أخرى، وبعد تنفيذ المدنيين أوامر الإخلاء يبدأ جيش الاحتلال بعملية عسكرية في مناطق من المفترض أن تكون آمنة، إذ استهدف كل المدنيين الذين يحاولون أن يبتعدوا عن العمليات العسكرية.

عاجل| تعليق نتنياهو على مطالب حماس بشأن مفاوضات غزة نتنياهو: مستمرون في العمل لتحقيق أهداف الحرب والقضاء على حماس

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف عددا من مدارس الإيواء التي تأوي النازحين الفلسطينيين وأدى إلى وفاتهم، الأمر ما يؤكد نية الاحتلال بتنفيذ الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة. 
 

مقالات مشابهة

  • روتين يومي يحمي الطفل من الإصابة بالسمنة
  • حملة توعية بمحافظة شمال الشرقية حول أضرار النفايات وطرق التخلص منها
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تكرّم أوائل الثانوية العامة
  • المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال الإسرائيلي يدمر كل أشكال الحياة في قطاع غزة
  • قصة نجاح «سيلا يسري» الحاصل على المركز الأول بمدارس التعليم الفني على مستوى الجمهورية
  • الإمارات للتعليم المدرسي تكرم أوائل الثانوية العامة
  • بدائل الثانوية العامة.. شروط الالتحاق بمدرسة فولكس فاجن الثانوية للتكنولوجيا
  • بدائل الثانوية العامة.. شروط مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية
  • بدائل الثانوية العامة.. تعرف على المطلوب للالتحاق بمدارس غبور للسيارات
  • تخريج الدفعة 12 من مدرسة القرآن الكريم بجامع السلطان قابوس في صور